Tuesday 16 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2022 / 4 / 22 أزمة المناخ تؤدي لظهور نحل أصغر واختفاء الطنان
حذرت أبحاث علمية من «الآثار المتتالية» المحتملة على تلقيح النباتات وعلى النُظم البيئية بأكملها، ومن أن أزمة المناخ قد تؤدي إلى ظهور المزيد من النحل بأجسام صغيرة ولكن بعدد أقل من النحل الطنان، حسب صحيفة (الغارديان) البريطانية.
 
وكان العلماء في الولايات المتحدة قد درسوا أكثر من 20 ألف نحلة على مدار ثماني سنوات في منطقة من جبال روكي لاكتشاف كيفية تفاعل الأنواع المختلفة مع الظروف المناخية المتغيّرة.
 
في بحث نُشر الأربعاء، في مجلة «Proceedings of the Royal Society B»، قال الباحثون إنه على الرغم من اختلاف الظروف البيئية من سنة إلى أخرى، فإن منطقة جبال الألب التي أخذوا منها عينات كانت «معرّضة بشكل خاص لتغيُّر المناخ» في ظل ارتفاع درجات الحرارة بشكل عام، ودرجات حرارة الربيع، وذوبان الثلوج. ووجدوا أن النحل الأكبر حجماً والأعشاش المجوّفة قد تراجعت بكثرة مع زيادة درجات الحرارة، بينما زاد النحل الأصغر حجماً الذي يعشش في التربة.
 
واستطرد الباحثون بقولهم إن «بحثنا في أن التغيُّرات التي يسببها المناخ في درجات الحرارة، وتجمعات الثلج، وهطول الأمطار في الصيف قد، تعيد تشكيل مجتمعات النحل بشكل جذري».
 
وأضافوا أن النتائج تشير إلى انخفاض حجم النحل الأكبر، بما في ذلك عائلات النحل الطنان، والنحل قاطع الورق، والنحل البناء في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
 
كان الانخفاض ملحوظاً بشكل خاص بالنسبة للنحل الطنان، والذي أفاد الباحثون بأنه يشير إلى أن «هذه المجموعة مهددة بشكل أكبر في ظل ارتفاع درجة حرارة المناخ من النحل الآخر في نظامنا البيئي».
 
يتوافق ذلك مع دراسات أخرى تُظهر أن النحل الطنان، وهي الملقحات السائدة في الكثير من النظم البيئية، تتمتع بقدرة أقل على تحمل الحرارة من النحل الآخر وتنتقل إلى مناطق أكثر برودة على ارتفاعات أعلى مع ارتفاع درجات الحرارة. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 8 / 28 مدينة الزبارة القطرية على قائمة التراث العالمي
2016 / 10 / 11 لبنان: إطلاق الخطة الوطنية لمكافحة التسرّب النفطي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.