Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 12 / 30 الصين: توقعات بتضاعف استخدام الهيدروجين 4 مرات بحلول 2060
ذكر كانو يونغ، أحد كبار الباحثين في معهد «أبحاث الاقتصاد والتنمية» التابع لشركة «البترول والكيماويات الصينية» (سينوبك)، في ندوة عقدت عبر الإنترنت أن استهلاك الهيدروجين في الصين سيرتفع إلى 120 مليون طن، بحلول عام 2060، مقارنة بـ33 مليون طن حالياً، أي نحو 4 مرات.
 
وذكرت وكالة «بلومبرغ»، أمس الأربعاء، أن الإنتاج الحالي يتكون من 64 في المئة من الفحم و21 في المئة من المنتجات الثانوية الصناعية و14 في المئة من الغاز.
 
ومن المتوقع أن يكون «الهيدروجين الأخضر» منافساً للغاز المشتق، بحلول عام 2025، بسبب تكاليفه المنخفضة وارتفاع سعر الكربون.
 
وتشمل العقبات أمام التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر، ضعف البنية التحتية لنقل الغاز من قواعد الطاقة المتجددة النائية وصعوبة إنتاج إمداد مستقر باستخدام طاقة رياح وطاقة شمسية على فترات متقطعة.
 
ويعدّ الهيدروجين ضمن مصادر الطاقة المتجددة، التي تسعى الصين للتوسع في استخداماته للسيطرة على حجم التلوث البيئي في البلاد.
 
يذكر أن الصين ما زالت ملتزمة بتحقيق أهداف ذروة انبعاثات الغازات الدفيئة قبل عام 2030، والوصول إلى صافي انبعاثات صفري بحلول عام 2060.
 
وتتربع الصين على قائمة الدول التي تنتج كميات كبيرة من الغازات الدفيئة الضارة بالمناخ، ولا توجد أي دولة أخرى تضاهيها في ذلك.
 
وكانت الوكالة الدولية للطاقة قد أفادت بأن العالم سيحتاج إلى تسريع التحول نحو الهيدروجين مصدراً للطاقة، إذا ما أرادت مختلف الدول تحقيق أهداف تصفير الانبعاثات بحلول عام 2050.
 
وتجدر الإشارة إلى أن الهيدروجين يعدّ أساسياً في خطط العديد من البلدان للوصول إلى هذه الأهداف، حيث إنه وقود لا ينتج منه انبعاثات كربونية، شريطة أن تكون الكهرباء المستخدمة نظيفة.
 
وأوضحت الوكالة، في تقرير صدر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بشأن الهيدروجين، أن تصنيع وتركيب المحللات الكهربائية، وهي الأجهزة اللازمة لتكسير الماء إلى هيدروجين وأوكسيجين - يمضي ببطء، وهو ما قد يقوّض أهداف الانبعاثات حول العالم.
 
وإذا ما تم الانتهاء من جميع المشاريع المخطط لها، فإن إمدادات الهيدروجين العالمية ستصل إلى 80 مليون طن بحلول عام 2030، ورغم أن هذا يمثل زيادة ضخمة عن مستوى إنتاج اليوم، الذي يقل عن 50 ألف طن، فإنه أقل بكثير من الـ80 مليون طن التي تقول وكالة الطاقة إن هناك حاجة للوصول إليها بحلول عام 2030 لوضع العالم على خطى تحقيق صافي انبعاثات صفرية بحلول عام 2050.
 
ولفتت الوكالة إلى أن صانعي السياسات بحاجة إلى تحويل تركيزهم من تأمين إمدادات الهيدروجين إلى تعزيز الطلب. وأضافت أن هناك حاجة إلى بناء مرافق للتخزين والنقل والشحن. وأوضحت، أن تكلفة إنتاج الهيدروجين من مصادر الطاقة المتجددة في المناطق التي تسطع فيها الشمس وتهب عليها العواصف بشكل خاص قد تصل إلى 30.‏1 دولار لكل كيلوغرام بحلول عام 2030. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 6 / 8 حدائق السطوح في سيول
2014 / 11 / 14 التلوث الإشعاعي في العراق بين الحقائق والتضليل
2014 / 7 / 18 علماء يرصدون أقدم حرب في حوض النيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.