Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 8 / 9 السكّر مادة مفيدة لصناعة الإطارات
تُنتج المصانع في جميع أنحاء العالم كل عام أكثر من 12 مليون طن من المادة الكيميائية العضوية (1.3-بوتادين)، التي تُستخدم في صناعة الإطارات والمواد اللاصقة ومانعات التسرب وغيرها من المنتجات البلاستيكية والمطاطية، ويتم ذلك عبر عملية كثيفة الاستخدام للطاقة تعتمد على البترول، ما يسهم في تغيُّر المناخ.
 
وعلى الرغم من محاولات العلماء لسنوات عديدة إنتاج هذه المادة من مواد أولية صديقة للبيئة، فإنهم لم ينجحوا في ذلك، غير أن فريقاً بحثياً من مركز علوم الموارد المستدامة بمعهد «ريكن» في اليابان، تمكن من إنتاجها باستخدام السكّر، وتم الإعلان عن هذا الإنجاز في العدد الأخير من دوررية «نيتشر كومينيكيشنز».
 
ونجح فريق معهد «ريكن» في تحقيق هذا الهدف الذي طال انتظاره من خلال التركيز على جزأين من عملية التصنيع الحيوي، حيث قاموا أولاً بهندسة إنزيم بكتيري يقوم بتحويل مركب بيولوجي يمكن تطويره من السكّر إلى مادة «1.3-بوتادين»، ثم قام الباحثون بتعديل سلالة من بكتيريا «إشريكية قولونية» لاستخدام هذا الإنزيم وإنتاج المادة الكيميائية، ونظراً لأن عنصر «1.3-بوتادين» عبارة عن غاز في درجة حرارة الغرفة، فإنه يمكن التقاطه بسهولة حيث تستمر البكتيريا في الانقسام والنمو.
 
ولا يزال أمام هذه التقنية طريق طويلة قبل أن تصبح جاهزة مع الوقت للاستخدام الصناعي، حيث تمكن فريق معهد «ريكن» من تصنيع نحو غرامين فقط من «1.3-بوتادين» لكل ليتر من التخمير الميكروبي، وستكون هناك حاجة إلى كميات أكبر بكثير حتى تكون الطريقة تنافسية من حيث التكلفة مقارنة مع الإنتاج المعتمد على استخدام المواد البترولية. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 3 الأشجار لإنارة الشوارع؟
2015 / 12 / 1 الفاو: خسائر كوارث المناخ 1.5 تريليون دولار في 10 سنوات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.