Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2021 / 6 / 29 20% من أنواع فراشات العالم في كولومبيا
كشفت دراسة نشرها متحف التاريخ الطبيعي في لندن الأربعاء، أن كولومبيا تشكّل موطناً لنحو 20 في المئة من أنواع الفراشات في العالم، وهي صاحبة الرقم الأعلى بين الدول في هذا المجال. يذكر، أن الدراسة التي تحمل عنوان «فراشات كولومبيا»، رصدت «قائمة مراجعة» وأجرتها مجموعة علماء من جنسيات عدة، 3642 نوعاً و2085 نوعاً فرعياً من الفراشات في كولومبيا التي تتمتع بتنوع بيولوجي من الأغنى في العالم.
 
وكانت قد أوضحت خبيرة الفراشات في متحف التاريخ الطبيعي في لندن، بلانكا هويرتاس، أن «أكثر من 200 نوع من الفراشات الواردة في هذا الإحصاء تعيش في كولومبيا حصراً وليست موجودة في أي بلد آخر». وقالت «بالتالي، إذا فقدنا هذه الأنواع، فلن يكون متاحاً إنقاذها، وستبقى الحال على هذا النحو إلى الأبد»، داعية إلى حماية بيئتها الطبيعية. وتمنّت «أن تساهم حماية الفراشات في كولومبيا في حماية الغابات والأنواع الأخرى الأقل جاذبية».
 
وفي بيان، أشار المتحف إلى أن العلماء الذين أجروا الدراسة خصصوا لها «الجزء الأكبر من حياتهم المهنية»، من خلال رحلات دراسية أجروها إلى كولومبيا، وكذلك من خلال تحليل أكثر من 350 ألف صورة فوتوغرافية ومجموعات ببليوغرافية موجودة منذ القرن الثامن عشر».
 
وأضاف المتحف، أن «كولومبيا باتت مصنّفة رسمياً» بفضل هذه القائمة المكوّنة من 300 صفحة على أنها «البلد الذي يضم أكبر كمية من أنواع الفراشات في العالم»، مذكّراً بأنها «حائزة أصلاً التصنيف نفسه في ما يتعلّق بالطيور وأزهار الأوركيد». وبيّنت الدراسة أن دولتين أخريين في أميركا الجنوبية، هما البيرو والإكوادور، قريبتان من مستوى التنوع البيولوجي هذا للحشرات المجنّحة، ولكن ليس في هذين البلدين راهناً أي منشور علمي شامل يوفّر معلومات أكثر دقة.
 
وأكد الباحثون أيضاً، أن إحصاء الفراشات في كولومبيا «لا يزال مشوباً بنقص المعلومات» وسيتعيّن استكماله بأبحاث واكتشافات جديدة. ولاحظ المتحف، أن «كولومبيا بلد يتميز بتنوع كبير في الموائل الطبيعية، وجغرافيا متشابكة وغير متجانسة... وهذه العوامل، مضافة إلى الوضع الأمني الدقيق خلال القرن المنصرم في مناطق معينة، حدّت إلى اليوم من التقدم في مجال الاستكشاف الميداني». وعانت مناطق كولومبية عدة مدى عقود النزاع المسلح ضد تمرد القوات المسلحة الثورية لكولومبيا (فارك) التي وقّعت اتفاق سلام عام 2016. ويشكل تهريب المخدرات ووجود الجماعات شبه العسكرية عاملين يساهمان في انعدام الأمن. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 16 كلاب شاردة في تظاهرات تشيلي
2013 / 5 / 20 حذار الفضلات البشرية في مياه المسابح
2022 / 9 / 20 الغابات التي يخسرها العالم!
2013 / 10 / 10 فتح باب التوقيع على معاهدة الحد من استخدام الزئبق
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.