Sunday 05 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 10 / 4 ملوثات في الصين ... تتحول مجوهرات
يموت نحو سبعة ملايين شخص سنوياً قبل الأوان بسبب تلوث الهواء، وفق بيانات منظمة الصحة العالمية. ولعل أكثر الضحايا هم سكان المصدر الأول للتلوث، أي الصين التي وصفت منظمة الصحة العالمية هواءها بـ «القاتل».
 
وقد اعتاد كثير من سكان المدن الصينية ارتداء أقنعة تغطي الفم والأنف، باتت متاحة بألوان ورسوم مختلفة. وقبل عامين، أضافت المصممة ماشا ما قطعاً من كريستال شواروفسكي إلى بعض الأقنعة، وسارت بها عارضات الأزياء على منصات باريس. أما في باحات المدارس الدولية في بيجينغ فيلعب الأطفال داخل قباب منقية للهواء يكلّف بناؤها وتشغيلها ملايين الدولارات.
 
في هذه الأجواء، كشف المصمم الهولندي دان روزغارد برجاً دعاه Smog Free (أي خالٍ من الضباب الدخاني) الذي يبلغ ارتفاعه سبعة أمتار، وذلك ضمن أسبوع بيجينغ للتصميم. وهو عبارة عن منقّ عملاق للهواء صُنع بالتعاون بين روزغارد وجامعة دلفت للتكنولوجيا في هولندا وشركة European Nano Solutions الهولندية.
 
يقول روزغارد: «إنها أضخم شافطة لملوثات الهواء في العالم». يسحب البرج 30 ألف متر مكعب من الهواء في الساعة وينظفها من الملوثات. أما الطاقة التي يستهلكها فلا تتجاوز كمية الكهرباء التي تستهلكها غلاية ماء.
 
وبعد أن يسحب البرج جزيئات التلوّث التي تتكوّن في غالبيتها من عنصر الكربون، يتم ضغطها لتصنيع مكعبات من الأحجار تُستخدم لاحقاً في تصنيع الخواتم وأزرار الأكمام.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 11 / 4 قوائم الطعام في مؤتمر المناخ تُظهر «البصمة الكربونية» للوجبات
2014 / 12 / 16 ذوبان جليد غرينلاند أسرع مما يعتقد العلماء
2013 / 6 / 27 أول حقل لإنتاج الكهرباء من الرياح في لبنان
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.