Wednesday 08 Feb 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 30 الرجل الجليدي عمره 50 قرناً
بعد 25 سنة على اكتشاف مومياء الرجل الجليدي «أوتزي» الذي عاش قبل آلاف السنين في جبال الألب الإيطالية، ما زال هذا الاكتشاف يشكل منجماً علمياً للباحثين الذين لم يسبروا بعد كل أغواره.
 
ففي 19 أيلول (سبتمبر) 1991، اكتشف المتسلقان الألمانيان هلموت وأريكا سيمون هذه المومياء على ارتفاع 3200 متر، وكانت في حال جيدة جعلت الشرطة تظن أنها حديثة، ففتحت تحقيقاً في الأمر. لكن سرعان ما تبين أن الجثة التي كشفها ذوبان الجليد تعود إلى 5000 سنة.
 
وتقول انجيليكا فليكينغر مديرة متحف بولتسانو في ايطاليا حيث تحفظ المومياء التي تجذب أكثر من 260 الف زائر سنوياً: «رجل الجليد هذا واحد من أهم المومياءات، وقد فتح باباً فريداً لدرس حقبات ما قبل التاريخ». فعام 2001، توصل الباحثون إلى تحديد سبب وفاته، فهو مات بين عامَي 3350 و3100 قبل الميلاد نتيجة نزف تسبب به سهم أصاب كتفه اليسرى.
 
وعثر بحوزة "أوتزي" على جعبة كاملة من المعدات، منها فأس نحاسية. وتحوم أسئلة كثيرة حول ما إن كان مشعوذاً، خصوصاً لوجود 61 وشماً على جسمه، أم كان منبوذاً من مجتمعه، وماذا كان يفعل على هذا الارتفاع، ولماذا قتل، ولماذا لم يدفن؟
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 8 / 26 انطلاق منتدى «الشرق الأوسط الأخضر» في الرياض 25 تشرين الأول (أكتوبر) المقبل
2014 / 1 / 22 عشرة أغذية غنية بالطاقة
2015 / 6 / 24 الطاقة المتجددة: 2014 عام قياسي شهد انفصال النمو الاقتصادي العالمي عن نمو انبعاثات الكربون
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.