Thursday 26 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 9 / 14 مؤتمر IUCN يدعو حكومات العالم إلى حظر تجارة العاج
أقر ممثلو الدول الذين اجتمعوا في مؤتمر الاتحاد الدولي لصون الطبيعة (IUCN) في هاواي نصاً يدعو إلى حظر كل أسواق العاج في العالم وحظر التجارة الداخلية بالعاج، للحفاظ على ما تبقى من الفيلة وحيوانات وحيد القرن على وجه الأرض.
 
وإثر نقاشات حادة، ورغم معارضة عدد من الدول ولا سيما اليابان وناميبيا حيث تشهد الأسواق الداخلية للعاج فيهما ازدهاراً كبيراً، صدر هذا القرار في اليوم الختامي للمؤتمر، الذي جمع على مدى عشرة أيام نحو 8000 شخص في هونولولو عاصمة هاواي، بين خبراء وعلماء ونشطاء ومسؤولين سياسيين.
 
وقال أندرو فتسلر من مجلس الدفاع عن الموارد الطبيعية في الولايات المتحدة: "إنها المرة الأولى التي تدعو فيها هيئة دولية كل بلد في العالم إلى وضع حد لأسواق العاج القانونية".
 
ويعتبر الخبراء أن أسواق العاج هي المحرك الأول للصيد غير الشرعي الذي يوشك أن يقضي على الفيلة ووحيد القرن في العالم، وأن حماية هذه الحيوانات في غابات أفريقيا تبدأ بحظر هذه الأسواق. وتعد الولايات المتحدة والصين من أكبر مستوردي العاج، وقد وافقتا على حظر أسواق العاج فيهما. وكان إحصاء على مستوى أفريقيا كلها نشر حديثاً أظهر أن أعداد الفيلة انخفضت بنسبة 30 في المئة بين العامين 2007 و2014.
 
اتفق المندوبون في المؤتمر أيضاً على الحاجة الملحة إلى حماية أعالي البحار، وحماية الغابات البكر، وحظر القيام بأنشطة صناعية في المناطق المحمية.
 
يذكر أن الاتحاد يجتمع مرة كل أربع سنوات لتحديد أولويات أعضائه، علماً أنه يضم 217 منظمة حكومية و1066 منظمة غير حكومية. ومن المقرر أن يجري التصديق على الاقتراحات التي تم تبنيها في هاواي خلال مؤتمر اتفاقية التجارة الدولية في الأنواع البرية المهددة بالانقراض (سايتس) أواخر أيلول (سبتمبر) الجاري، وفي مؤتمر الأمم المتحدة للحفاظ على الطبيعة في كانون الأول (ديسمبر).
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 5 / 13 صندوق الطاقة المتجددة الأردني يدعم شراء سخانات شمسية
2013 / 7 / 5 ضجيج السيارات يُتعب القلب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.