Saturday 26 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2013 / 6 / 14 الأرض تعود لتكون قارّة عملاقة؟
نشرت صحيفة "غارديان" البريطانية خبراً مفاده أن كوكب الأرض الذي تشكّل من كتلة يابسة ضخمة ثم تفرّق إلى القارات الحالية سيبدأ في العودة إلى وضعه الأول خلال ملايين قليلة من السنين، حيث تتّجه أوستراليا صوب آسيا وشمال أفريقيا في مسار تصادم مع أوروبا.
وأشارت الصحيفة إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الخمسين لأحد أهم الاكتشافات العلمية في القرن العشرين، وهو أن الأرض تحتنا تتحرك وأن القارات التي نعيش عليها تزحف عبر الكرة الأرضية، كما إنّ فكرة تمدّد المحيطات بسرعة أصبحت بنداً رئيسياً في نظرية الأرض المتحركة.
وتشير النظريات الأرضية إلى أنّ أحدث أكبر اتحاد للأرض كان قبل ٢٥٠ مليون سنة، وهذه الكتلة الأرضية العملاقة بقيت لخمسين مليون سنة فقط ثم تفكّكت بفعل التصدعات التي سحبت بقوة حافاتها الأميركية وحرّرتها من مركزها الأفريقي ثم انفصلت الأراضي القطبية، وبعدها انفلق صدع الأطلسي باتجاه الشمال ليحرر الكتلة الموحدة لأوروبا وآسيا.
وتقول النظرية الحديثة إن القارات تبدأ بالاقتراب ثانية، فشمال أفريقيا يتقدّم إلى أوروبا المطلة على البحر المتوسط، وخلال عشرة ملايين سنة قادمة تتحوّل شواطئها إلى سلسلة من القمم الثلجية.
أما أوستراليا، أسرع القارات حركة، فإنها بدأت بالفعل تكتسح غينيا الجديدة والأرخبيل الإندونيسي لتشكيل تكدس مضطرب مع آسيا.
وبعد نحو مئتي مليون سنة من المتوقع أنْ يتحوّل كوكبنا إلى قارة عملاقة، يسميها العلماء "بنجيا ألتيما".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 12 / 3 التقرير الأول لـ "كرسي خالد بن سلطان للمحافظة على البيئة البحرية
2022 / 9 / 30 سويسرا... سرعة ذوبان الأنهر الجليدية تحطم الأرقام القياسية في 2022
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.