Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 7 / 25 الطائرة "سولار إمبالس 2" في رحلتها النهائية
بدأت طائرة "سولار إمبالس 2" المرحلة الأخيرة من رحلتها حول العالم، وهي غادرت العاصمة المصرية القاهرة أمس، باتجاه الإمارات. ويتوقع أن تستغرق رحلة الطائرة التي تطير بلا وقود 48 ساعة من القاهرة إلى أبوظبي التي بدأت منها الرحلة في آذار (مارس) 2015. ويقود الرحلة الطيار برتراند بيكارد.
 
وعلى رغم أن الرحلة ستكون مباشرة، فإن الفريق المسؤول عن المشروع متخوف من احتمال تأثير الحرارة في الشرق الأوسط على الطائرة. ويرجح أن يحلق الطيار بيكارد على ارتفاع كبير فوق الحرارة وما تسببه من اضطرابات. وستواجه المحركات صعوبات في دفع الطائرة إلى الأمام فوق الصحراء السعودية وهوائها الدافئ، وهو ما يتطلب ترشيد استعمال احتياطي الطاقة في البطاريات، لضمان تحليقها في ساعات الليل.
 
وقد قطعت "سولار إمبالس 2" 30 ألف كيلومتر في رحلتها لتصبح أول طائرة تدور حول العالم بلا وقود، معتمدة كلياً على الطاقة الشمسية. وتعد المرحلة بين القاهرة وأبوظبي هي السابعة عشر والأخيرة في الرحلة، التي عبرت المحيط الأطلسي والمحيط الهادئ، وتناوب على قيادتها الطياران برتراند بيكارد وأندريه بورشبورغ.
 
ويرى بيكارد أن العودة إلى أبوظبي ستثبت أن طائرة تعمل بالطاقة الشمسية يمكنها أن تدور حول العالم. وجاءته الفكرة بعدما قام برحلة حول العالم في منطاد عام 1999، وحط في الصحراء المصرية بلا احتياطي من غاز البروبان المستخدم في رفع المنطاد في الهواء. وتعهد يومها بإيجاد طريقة أخرى للتحليق حول العالم، وهي بلا وقود تماماً.
 
ويعترف بيكارد أن شركات الطيران لن تتسابق لاستبدال محركات طائراتها بخلايا شمسية، ولكنه يرى أن الطاقة الشمسية سيكون لها دور في مستقبل الطيران. وقال: "أراهن على أن الطائرات الكهربائية ستبدأ رحلاتها خلال سنوات، حاملة 50 مسافراً في رحلات قصيرة ومتوسطة". وأضاف: "يمكن أن نطير بلا تلوث ولا ضجيج، بطائرات كهربائية خالصة تحط في مطارات حضرية، دون أن تقلق الجيران".
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 9 / 16 انحسار جليد جبال كاليفورنيا
2022 / 6 / 10 الشاحنات العاملة بالهيدروجين تظهر على طرق أوروبا
2016 / 8 / 26 ألمانيا تحوّل انبعاثات غازات الكربون إلى مواد خام
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.