Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 3 / 17 "دوائر الجنّيات" في أوستراليا بعد أفريقيا
"دوائر الجنيات" تسمية أطلقت على بقع غامضة عارية من العشب تنتشر في أراضي ناميبيا العشبية في أفريقيا الجنوبية ويمكن مشاهدتها من الجو. وقد حيرت العلماء ليس فقط بسبب أشكالها المدهشة، بل أيضاً لعدم وجود مثيل لها في أي مكان آخر من العالم.
 
لكن اكتشافاً جديداً على بعد عشرة آلاف كيلومتر، في براري أوستراليا، قد يساعد الباحثين على حل اللغز، إذ يدعم نظرية أن الأعشاب المتفرقة تنتظم في هذه الأشكال غير العادية للتكيف مع بيئاتها الجافة.
 
فقد درس علماء من مركز هيلمهولتز للأبحاث البيئية في لايبزيغ بألمانيا صوراً جوية التقطت في منطقة نيومان الأوسترالية، حيث تظهر بقع جرداء ذات أشكال منتظمة شبيهة بتلك التي تشاهد في أفريقيا الجنوبية، وذلك في أراض "انتقالية" مماثلة حيث تلتقي الصحراء بالأراضي العشبية.
 
وكان بعض العلماء ارتأوا أن التشكيلات الفريدة من نوعها في ناميبيا هي نتاج عمل النمل، فيما عزاها آخرون إلى غازات سامة ربما تنبعث من التراب وتقتل النباتات في أشكال منتظمة غريبة. لكن في أوستراليا، كانت الدوائر خالية نسبياً من الحشرات والبكتيريا السامة، ما ساعد الباحثين الألمان على استبعاد هاتين النظريتين وطرح نظرية ثالثة، أن النباتات تنظم نفسها للتكيف مع ظروف الجفاف.
 
أحوال التربة مختلفة في الموقعين، لكن الباحثين يعتقدون أن "عدم الاستقرار" المائي يدفع النباتات إلى الانتظام في أشكال متشابهة مدعومة بنظامين مختلفين لتغذية الكتلة الحيوية بالمياه.
 
ففي الصحراء الأوسترالية، تشكل التربة التي لا يحميها غطاء نباتي طبقة صلبة يتعذر على المياه اختراقها لتنمية نبات. لكن حيثما تترسخ الأعشاب، فإنها تبرد التربة، ويمكن أن تنشأ مستعمرات عشبية صغيرة.
 
أما في ناميبيا فالأرض رملية تستطيع المياه اختراقها. وحتى تحت الأراضي القاحلة، تتكون خزانات جوفية يمكن أن تتمدد مياهها إلى تجمعات عشبية قريبة.
 
الصورة فوق:
 
"دائرة جنيات" كبيرة في أوستراليا حيث التربة السطحية الصلبة تمنع نمو النباتات
 
الصورة تحت:
 
"دوائر الجنّيات" في صحراء ناميبيا
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 17 تقرير: أغلبية الدول مقصرة كثيراً في الحدّ من الاحتباس الحراري
2016 / 4 / 27 جادة الشانزيليزيه للمشاة أيام الآحاد
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.