Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2016 / 2 / 5 بدء استغلال محطة "نور 1" الشمسية في المغرب
ورزازات – من محمد التفراوتي
 
أعطى العاهل المغربي محمد السادس أمس إشارة بدء الاستغلال الرسمي للمحطة الأولى في المجمَّع الشمسي "نور ورزازات"، وإطلاق أشغال محطتي "نور 2" و"نور 3".
 
وتمتد محطة "نور 1" على مساحة نحو 5 ملايين متر مربع في إقليم ورزازات جنوب المغرب. وتضم نحو نصف مليون لوح شمسي مقوس، بارتفاع 12 متراً، تنتظم في 800 صف طويل متواز، وتدور وفق حركة الشمس. وهي محطة الطاقة الشمسية المركزة ذات المولد الأحادي الأكبر في العالم حتى الآن، بطاقة إنتاجية تبلغ 160 ميغاواط. وكلف بناؤها 7 بلايين درهم ( 720 مليون دولار) خلال 30 شهراً، بأكثر من 2000 عامل. أما محطة "نور 2" فسوف تبلغ قدرتها 200 ميغاواط، وستمتد على مساحة نحو 7 ملايين متر مربع باستثمار يصل إلى 830 مليون دولار.
 
وسيصبح مجمّع "نور ورزازات" أكبر موقع لإنتاج الطاقة الشمسية المتعددة التكنولوجيا في العالم، بطاقة إنتاجية تبلغ 580 ميغاواط، وبإجمالي استثمارات يقدر بنحو 24 بليون درهم (نحو 2.5 بليون دولار).  ويتولى انشاءه كونسورتيوم تقوده شركة أكوا باور السعودية. وهو المرحلة الأولى من خمس مراحل في مشروع ضخم لإنتاج الطاقة النظيفة في عدد من المناطق المشمسة في المغرب الذي يستورد 94 في المئة من حاجاته الطاقوية، ويطمح إلى توليد 42 في المئة من كهربائه من مصادر متجددة بحلول سنة 2020، وصولاً إلى 52 في المئة سنة 2030.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 11 / 14 المقررات النهائية لمؤتمر "أفد" حول التنمية المستدامة: التعاون الإقليمي والحوكمة وتدريب اللاجئين كقوة إنتاجية
2015 / 11 / 20 صعب يقدم تقرير المنتدى العربي في مجلس وزراء البيئة العرب
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.