Wednesday 18 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 11 / 26 وزيرة المستقبل في السويد لمستقبل خال من الوقود الأحفوري
تخطط السويد لتصبح بحلول سنة 2030 بلداً خالياً من الوقود الأحفوري. والفوائد واضحة من حيث خلق بيئة أفضل ومدن أكثر جاذبية وفرص عمل جديدة.
 
من المسائل الرئيسية التي ستجري مناقشتها في مؤتمر المناخ المقبل في باريس، ما إذا كان في إمكان الدول أن تنمي اقتصاداتها بينما تخفض في الوقت ذاته انبعاثات غازات الدفيئة، في ما يعرف بفصل النمو الاقتصادي عن التدهور البيئي واستنزاف الموارد الطبيعية. وتؤكد كريستينا بيرسون، وزيرة التنمية الاستراتيجية والتعاون الشمالي التي تلقب أيضاً "وزيرة المستقبل في السويد" أن الفصل ليس ممكناً فحسب، بل ضرورة يجب أن تحققها جميع البلدان.
 
كانت السويد، منذ منتصف تسعينات القرن العشرين، من البلدان الصناعية القليلة التي طبقت فصل النمو الاقتصادي عن انبعاثات غازات الدفيئة، وحققت اقتصاداً مزدهراً مقروناً بهبوط مستويات الانبعاثات. وتعتبر انبعاثاتها من الأدنى في الاتحاد الأوروبي ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، وهي تبلغ حالياً 56 مليون طن من مكافئ ثاني أوكسيد الكربون، بالمقارنة مع 72 مليون طن عام 1990، بانخفاض نسبته 22 في المئة. وخلال هذه الفترة نما الناتج المحلي الاجمالي للسويد بنسبة 58 في المئة.
 
تريد الوزيرة بيرسون دفع السويد إلى الأمام وتشجيع بلدان أخرى. فهي تقول: "علينا القيام بأكثر مما نفعله حالياً، وعلى العديد من الدول محاولة تحقيق ما نحاول تحقيقه لتصبح بلداناً خالية من الوقود الأحفوري. سيكون ذلك صعباً، لكنه ممكن".
 
هناك استراتيجيات كثيرة لمواصلة هذه الرحلة الى مستقبل خال من الوقود الأحفوري من دون ضغط إضافي على موارد الأرض. ومن الأمثلة على ذلك في قطاع الصناعة تحول رئيسي في مواجهة ارتفاع كلفة المواد الخام ومحدودية توافرها. وهو ينطوي على مراجعة ممارسات التصنيع والتدوير وإعادة الاستعمال بهدف تعظيم كفاءة المواد الخام المحدودة على الأرض مع تقليل استهلاك الطاقة. وتطبق شركات سويدية كبرى مثلH&M وIKEA مفاهيم الاقتصاد الدائري لابقاء موادها الخام في حلقة مغلقة تخفف الإهدار إلى أدنى مستوى ممكن.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 9 / 11 "إيبولا" يهدد وجود ليبيريا
2021 / 12 / 23 تقرير "أفد" في مؤتمر جامعة الأزهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.