Wednesday 17 Aug 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 9 / 22 غرينبيس: يمكن التحول كلياً إلى الطاقة المتجددة
التخلي كلياً عن مصادر الطاقة الأحفورية بحلول سنة 2050 لمصلحة المصادر المتجددة يمكن أن يخلق ملايين فرص العمل في العالم وأن يكون أكثر تنافسية من ناحية التكاليف، وستغطى الاستثمارات كاملة عبر المدخرات المستقبلية من الاستغناء عن الوقود، وفقاً لتقرير صادر عن منظمة «غرينبيس» بالتعاون مع مركز الفضاء الألماني DLR.
 
التقرير بعنوان «100 في المئة طاقة متجددة للجميع: ثورة الطاقة 2015»، وتم إطلاقه أمس، قبيل مناقشة الأمم المتحدة الأهداف الإنمائية المستدامة في العالم، وقبل نحو شهرين من موعد انعقاد مؤتمر باريس لتغير المناخCOP21) ). وهو يتناول طريق تحقيق التحول الضروري في قطاع الطاقة العالمي حتى سنة 2050 للمحافظة على متوسط ارتفاع حرارة الأرض بين 1.5 درجة ودرجتين مئويتين.
 
جاء في التقرير أن هذا التحوّل ليس ممكناً فحسب، بل سيخلق فرص عمل جديدة وسينافس استثمارات الوقود. وفي غضون 15 سنة، ستؤمن المصادر المتجددة الطاقة بنسبة ثلاثة أضعاف، من 21 في المئة اليوم إلى 64 في المئة، أي أن ثلثي إمدادات الكهرباء في العالم تقريباً يمكن أن تأتي من الطاقة المتجددة. وحتى مع التطور السريع في دول مثل البرازيل والصين والهند، ستهبط انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنسبة الثلث بحلول سنة 2030. ومن ناحية فرص العمل، فإن صناعة الطاقة الكهرضوئية الشمسية بإمكانها توظيف 9.7 مليون شخص بحلول سنة 2030، أي أكثر من 10 أضعاف العدد اليوم.
 
وقال الكاتب الرئيسي للتقرير سفان تاكسي: «بلغ قطاع الطاقة المتجددة سن الرشد، وهو ينافس قطاع النفط من حيث الكلفة. ومن المرجح جداً أن يتفوق على صناعة الفحم من حيث فرص العمل وحجم الطاقة التي سيؤمنها خلال العقد المقبل». وأضاف: «إنها مسؤولية صناعة الوقود الأحفوري للتحضير لهذه التغيرات في سوق العمل. وعلى الحكومات إدارة هذا التغير في صناعة الوقود الأحفوري... وكل دولار يستثمر في مشاريع الوقود الأحفوري الجديدة هو رأس مال خطر جداً وقد ينتهي به الأمر كاستثمارات غير مربحة».
 
وقال المدير التنفيذي لمنظمة «غرينبيس»، كومي نايدو: «مع وجود هذا السيناريو من غرينبيس، على اتفاق المناخ في باريس تقديم رؤية طويلة المدى للتخلص التدريجي من الفحم والنفط والغاز والطاقة النووية بحلول منتصف القرن، والوصول إلى تحقيق 100 في المئة طاقة متجددة للجميع».
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 9 / 22 خطط إندونيسية لتعزيز الطاقة المتجددة في 2031
2013 / 6 / 21 الأمطار تقتل ألف شخص في الهند وتجتاح فرنسا وإسبانيا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.