Friday 01 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 5 / 14 شبكة عنكبوت يمكنها التقاط طائرة ساقطة
طوّر باحثون نوعاً جديداً من حرير العنكبوت يمكن بواسطته صنع شبكة قادرة على التقاط طائرة تجارية أثناء سقوطها. وأوضحوا أنه يمكن تعزيز قوة خيوط الحرير التي ينتجها عنكبوت «أورب» والتي تعتبر من أقوى المواد الطبيعية، بمقدار 3.5 أضعاف باستخدام تقنية جديدة.

قام الباحثون من جامعة ترينتو الإيطالية برش 15 عنكبوتاً بأنابيب نانوية كربونية ومادة الغرافين الكربونية الصلبة، ما أدى إلى إنتاج بعض العناكب حريراً أقوى 3.5 مرات من الحرير العادي الذي تنتجه في غزل شباكها. ويمكن أن يستخدم «الحرير المعدل» في صنع شبكة حريرية مطاطية يمكنها التقاط طائرة أثناء سقطوها.

وعبّر الباحثون عن أملهم في التوصل إلى عمليات إنتاج حرير مهجّن بشكل تجاري، مضيفين أنهم سيحاولون لاحقاً تطبيق الفكرة ذاتها على دودة القز.

لكن اعترضت التجربة بعض العواقب، ذلك أن بعض العناكب أنتج حريراً سيئاً، بينما نفقت أربع عناكب من بين العناكب الخمس عشرة.

ويقول العلماء إن المادة البيولوجية الوحيدة الأقوى من حرير عنكبوت أورب هي المادة المكوّنة لأسنان محار البطلينوس الذي يلتصق بالصخور البحرية.

الصورة: عنكبوت من نوع أورب
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2021 / 12 / 9 هيئة البيئة-أبوظبي تُصدر نتائج الجرد الرابع لانبعاثات الغازات الدفيئة لإمارة أبوظبي 
2015 / 11 / 27 مؤتمر "أفد" في "كلام الناس"
2015 / 12 / 1 مدن المستقبل بلا سيارات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.