Thursday 08 Dec 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 3 / 23 جائزة المياه الدولية لرجل المياه في الهند
منحت جائزة استوكهولم للمياه، التي تعتبر بمثابة "نوبل للمياه"، إلى الهندي راجندرا سينغ الذي جلب المياه الى 1000 قرية وبات يطلق عليه لقب "رجل المياه في الهند". وقالت لجنة التحكيم إن التقنية التي يعتمدها رخيصة وبسيطة ويجب اتباع أفكاره في أنحاء العالم.

يستخدم سينغ نموذجاً حديثاً من تقنية هندية قديمة لحصاد مياه الأمطار، بإقامة سدود ترابية منخفضة لوقف جريان المياه في موسم الأمطار وتمكينها من التسرب الى جوف الأرض لاستخدامها لاحقاً.

درس سينغ الطب التقليدي الهندي، وألحق بوظيفة في إحدى قرى ولاية راجستان القاحلة. هناك قيل له إن الحاجة الملحة ليست الى العناية الصحية بل الى مياه الشرب. فقد جفت الآبار الجوفية بعدما سحب المزارعون مياهها، وبارت المحاصيل، واختفت الأنهار والغابات والحياة البرية، وهجر السكان قراهم.

قال سينغ: "عندما بدأنا عملنا كنا ننظر فقط الى أزمة مياه الشرب وكيف نحلها. واليوم هدفنا اشمل من ذلك. نحن نعيش في قرن الاستغلال والتلوث والانتهاك. وهدفي في الحياة هو وقف كل ذلك وتحويل الحرب على المياه الى سلام".

وجاء في تنويه معهد استوكهولم الدولي للمياه الذي قدم الجائزة: "عمل راجندرا سينغ على بناء قدرة اجتماعية لحل مشاكل المياه المحلية، من خلال العمل التشاركي وتمكين النساء وربط المعارف التقليدية بمقاربات علمية وتقنية حديثة والارتقاء بأنماط التنمية واستخدام الموارد".

الصورة: راجندرا سينغ أمام أول سد لحصاد المياه بناه في إقليم راجستان
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2016 / 10 / 18 العثور على شجرتي دردار "منقرضتين" في حدائق إدنبره الملكية
2015 / 12 / 30 منظمة الصحة تعلن خلوّ غينيا من إيبولا
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.