Monday 27 Sep 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
أخبار البيئة
 
2015 / 1 / 15 الدب القطبي يهاجر شمالاً
أظهرت دراسة علمية جديدة أن بعض تجمعات الدب القطبي تنتقل ببطء الى جزر شمال كندا تحتفظ بالجليد القطبي لفترات أطول، وتوقعت استمرار الهجرة مع استمرار تغير المناخ.

استندت الدراسة إلى عينات من الحمض النووي DNA مأخوذة من نحو 2800 دب قطبي في دول تعيش فيها هذه الحيوانات، وهي الولايات المتحدة وروسيا وكندا وغرينلاند والنروج. وتتبع الباحثون هذه الظاهرة من خلال المقارنة الجينية للدببة بين المناطق الأربع.

وتوصل الباحثون الى أن تجمعات الدب القطبي في المنطقة القطبية الشمالية في كندا ومنطقة بحرية قبالة شرق غرينلاند وسيبيريا ترتحل الى الأرخبيل الكندي المعروف بالأرخبيل القطبي حيث يتوافر الجليد بكميات أكبر، وهو يضم أكثر من 36 ألف جزيرة تغطي مساحة 1.4 مليون كيلومتر مربع.

وقالت اليزابيث بيكوك، الباحثة في هيئة المسح الجيولوجي الأميركية والمشرفة على الدراسة، إن هذه الهجرة بدأت خلال الأجيال الثلاثة الأخيرة، أي منذ 15 إلى 45 عاماً. وأضافت أن الدببة اختارت هذه المنطقة "لأن البحر فيها أكثر مقاومة للذوبان صيفاً بسبب أنماط دورة الجليد وتضاريس المنطقة وخطوط العرض الباردة".

ورأى الباحثون أن أرخبيل كندا يمكن أن يستخدم كملاذ مستقبلي للدببة القطبية التي تعتمد على الجليد للتنقل وكي تتمكن من التكاثر والحصول على غذائها. ولفتوا إلى أن الأنماط الحسابية الحديثة تتوقع أن يخلو الصيف القطبي تقريباً من الجليد وأن ذلك سيصبح السمة المميزة للقطب الشمالي في منتصف القرن الحالي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 9 / 13 وحدات بيوغاز للريف المصري
2016 / 5 / 25 قضايا الطاقة المتجددة في اجتماعات "آيرينا" في أبوظبي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.