Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 8 شعاب مرجانية اصطناعية تنشئها أرامكو في الخليج
تعمل أرامكو السعودية حالياً على وضع خطط لحماية الشعاب المرجانية والحياة البحرية التي تواجه خطراً محدقًا. وذلك بإنشاء مواطن اصطناعية للشعاب لتكون بمثابة حاضنات لها وحافظات لتَنوُّعها في 60 موقعاً على الخليج، ضمن نطاق يمتد من الخفجي شمالاً حتى رأس أبوقميص جنوباً، بما في ذلك الجزر السعودية الواقعة في هذا النطاق الذي يتجاوز 650 كيلومتراً طولاً. وذلك عبر برنامج أرامكو للبحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن.
 
خلال العقدين الماضيين، اكتشفت إدارة حماية البيئة في أرامكو أن الشعاب المرجانية تتعرض لابيضاض وتلف كبيرين بسبب ارتفاع درجة حرارة سطح البحر. وامتد التأثير إلى الكثير من الشعاب حتى عمق 12 متراً. وساهمت النتائج التي توصلت إليها البحوث في وضع خريطة لتأسيس مواقع مناسبة لحاضنات الشعاب المرجانية الاصطناعية. وسيشمل المشروع عملية مراقبة طويلة الأجل للشعاب الجديدة، مع تحليل تفصيلي وتقييد لحاضناتها والزيادات المرتبطة بالتنوع البيئي.
 
وتجري أرامكو السعودية بحوثًا على البيئة البحرية منذ ما يزيد على 40 عاماً، بالتعاون مع معهد البحوث في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن. ويشتمل جزء من هذه البحوث على مراقبة الشعاب المرجانية على طول سواحل المملكة.
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2015 / 1 / 19 ناسا: 2014 أسخن سنة في السجلات
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.