Monday 06 Dec 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 9 / 2 أكاديمية إيكاردا للمناطق الجافة في الأردن
أعلن المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا) اعتزامه تأسيس «أكاديمية المناطق الجافة» في الأردن، لكي تكون مركزاً للتميز العلمي في مجال التنمية المستدامة للمناطق الجافة. وذلك بالتعاون مع المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا والجامعة الهاشمية في الأردن.

وقال الأمير الحسن بن طلال، رئيس المجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا، إن إنشاء الأكاديمية يساهم في تحقيق هدف يجري السعي لتحقيقه منذ عقود، يتمثّل في تقديم الدعم للبادية الأردنية كي تصبح نقطة جذب لأجيال المستقبل. وشدّد على حاجة البادية إلى تنمية مستقلّة، بهدف تجديدها وإعادة بعث ثرواتها، معتبراً ذلك مساهمة في التخطيط السليم للتوصّل إلى الأمن الغذائي للبلاد كلها. وأشار إلى إمكانات استغلال طاقة الشمس في البادية، والاستفادة من مردودها لخدمة المجتمع، ما يساهم أيضاً في مكافحة الهجرة من الريف وما يرافقها من توسّع مرتجل وعشوائي للمدن.

واعتبر مدير عام «إيكاردا" الدكتور محمود الصلح أن تأسيس الأكاديمية يمثّل مبادرة حيويّة للحفاظ على الموارد الطبيعية وتعزيز سُبُل العيش في المجتمعات التي تعيش في المناطق الجافة الحدودية، في الأردن والدول المجاورة. وأضاف: «تزداد أهمية الأكاديمية الأردنية لبحوث البادية مع مرور الوقت، خصوصاً في ما يتعلق بتعزيز قدرة المجتمعات المحلية على الصمود في مواجهة التزايد في ارتفاع درجات الحرارة وشحّ موارد المياه».

وتوفر الأكاديمية، التي سيكون مقرها الجامعة الهاشمية، فرصاً تعليمية وبحثية، كما تساهم في تطوير الحلول التي يحتاجها الأردن ودول الجوار لتحقيق التكامل بين التنمية والحاجات البيئية في المناطق الجافة.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 17 أردني يخترع ثلاجة تعمل بلا كهرباء
2015 / 12 / 9 الشخشير: هدف الأردن تخفيض الانبعاثات 14% ومضاعفة الطاقة المتجددة
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.