Monday 24 Jan 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 8 / 26 النحل يتمتع بتنوّع جيني مذهل
بخلاف معظم الحشرات التي تعيش مع الإنسان، يتمتع النحل بتنوع مذهل على مستوى الجينات عزّزه الاختلاط بين أنواع مختلفة منه خصوصاً في المزارع. وهذا أتاح له أن يتكيّف مع التغيّرات المتعاقبة، كما بينت دراسة أميركية نشرتها مجلة «نيتشر جينيتيكس» البريطانية.

ويؤدي النحل دوراً مهماً جداً في المجتمعات البشرية، اذ ان ثلث الغذاء من فاكهة وخضر يعتمد على التلقيح الذي تقوم به هذه الحشرات. ولذا يبدي العلماء قلقهم من التراجع في عدد النحل المسجل في السنوات الماضية ويعكفون على درس نقاط القوة والضعف لدى أنواعه المختلفة.

تم تحليل الحمض الريبي النووي (DNA) لأربعة عشر نوعاً من النحل في أوروبا وأفريقيا والشرق الأوسط والولايات المتحدة والبرازيل، وقارن العلماء بينها. وتبيّن لهم وجود 3000 نوع من الجينات الناتجة من تكيّف النحل مع البيئات المختلفة على مر الزمن، خصوصاً في ما يتصل بالمناعة أو القدرة على تحمل برد الشتاء.

ويكشف تحليل الحمض الريبي النووي أن التغيّر المناخي كان كبير التأثير في النحل، فخلال 300 ألف عام كانت أعداده تزداد في المناطق الدافئة كأفريقيا وتنحسر في الأوقات الباردة في أوروبا.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2014 / 4 / 29 عودة السلاحف المهددة بالانقراض إلى السعديات
2015 / 3 / 4 اجتماعات وزارية حول سد النهضة الإثيوبي على النيل
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.