Friday 20 May 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 27 وزارة البيئة: استخدام الفحم يضر بالموقف المصري في مفاوضات المناخ
اعتبر تقرير رسمي أصدرته وزارة البيئة المصرية أمس أن استخدام الفحم يضر بموقف مصر التفاوضي في اتفاقية تغير المناخ ويعرضها لمخاطر عدم الاستجابة لمطالبها بالتعويضات التي تستحقها، لأن مصر من الدول الأكثر تعرضاً للأضرار نتيجة التغيرات المناخية.
 
وأوضح التقرير أن خسائر مصر من التغيرات المناخية في منطقة الدلتا وحدها تراوح بين 100 و500 بليون جنيه سنوياً (14,4 - 72 بليون دولار)، وأن استخدام الفحم يمثل عائقاً للتنمية بسبب ازدياد انبعاثات الكربون في ظل التوجه العالمي لتحديد الانبعاثات في جميع الدول اعتباراً من 2015.
 
ويؤثر استخدام الفحم سلباً على فرص تصدير المنتجات المصرية، بحسب التقرير، حيث يتجه العالم إلى اعتماد «البصمة الكربونية» كأحد معايير تقييم السلع والخدمات. وتقوم وزارة البيئة حالياً بإعداد استراتيجية الطاقة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، اعتماداً على دراسة عدة سيناريوهات للاستفادة من مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة بالإضافة إلى مصادر الطاقة التقليدية التي تعتمد على الوقود الأحفوري.
 
وأكد تقرير وزارة البيئة أن الطاقة الشمسية وطاقة الرياح تعتبران من أهم مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة التي تتوافر في مصر، ويجب أن تلعب دوراً مهماً في التغلب على مشكلة نقص الوقود وتوليد الكهرباء بكلفة تنافسية. وشدد على أهمية تعزيز الاستفادة من النفايات كأحد مصادر الطاقة واستخدامها كوقود بديل في الصناعات الكثيفة الاستهلاك للطاقة، خصوصاً صناعة الإسمنت، عن طريق إنشاء مصانع لتحويل المخلفات إلى وقود ما يؤدي إلى جذب استثمارات وخلق فرص عمل والتخلص من مشكلة القمامة في آن.
وطالب التقرير بوضع قوانين وإجراءات مُلزمة لترشيد استهلاك الطاقة في القطاعات الاقتصادية المختلفة والقطاع المنزلي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 5 / 3 أين تسبح في لبنان هذا الموسم؟
2014 / 3 / 5 حدائق الصيف البابوي مفتوحة أمام الجمهور
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.