Monday 03 Oct 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
أخبار البيئة
 
2014 / 3 / 21 اليوم الدولي للغابات
في أول أيام الربيع، تحتفل منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) في 21 آذار (مارس) باليوم الدولي للغابات. وقد دعت الجمعية العامة للأمم المتحدة جميع الدول الأعضاء إلى تنظيم أنشطة متعلقة بالغابات، خصوصاً حملات زرع الأشجار.
 
وأشار بان كي مون، الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالته بهذه المناسبة، إلى أن الغابات هي الرئة التي يتنفس بها كوكبنا. فهي تغطي ثلث مساحة اليابسة، وفيها يعيش 80 في المئة من الأنواع الحية الموجودة على البر. ولذلك فلها أهمية بالغة في الاستجابة للعديد من متطلبات التنمية المستدامة، من القضاء على الفقر وتحقيق الأمن الغذائي إلى التخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه والحد من أخطار الكوارث. ويقدر أن 1,6 بليون شخص يعتمدون على استدامة الغابات التي توفر لهم الغذاء والوقود والمأوى والدخل.
وتشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن ما بين 65 و80 في المئة من سكان الدول النامية يعتمدون على الأدوية المستخرجة من النباتات التي تنمو في الغابات، كشكل من أشكال الرعاية الصحية الأولية.
 
وتضطلع الغابات بدور رئيسي في التصدي لظاهرة التغير المناخي. فهي تساهم في توازن الأوكسيجين وثاني أوكسيد الكربون والرطوبة في الجو، كما تحمي المستجمعات المائية التي تزود الأنهار بالمياه العذبة. وعلى الرغم من تلك الفوائد الإيكولوجية والاقتصادية والاجتماعية والصحية التي لا تقدر بثمن، فإننا ندمر الغابات نفسها التي نحتاج إليها من أجل البقاء. فإزالة الغابات مستمرة على الصعيد العالمي بمعدل ينذر بالخطر، حيث يدمر سنوياً نحو 13 مليون هكتار من الغابات. وتعتبر إزالة الغابات السبب في 12 إلى 20 في المئة من انبعاثات غازات الدفيئة التي تساهم بدورها في الاحترار العالمي.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
2013 / 7 / 29 الاتحاد الأوروبي والصين يحسمان نزاعاً حول اللاقطات الشمسية
2014 / 6 / 19 "ترجمة" استراتيجية مكافحة التصحر في الكويت
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.