Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تشرين الثاني (نوفمبر) 2007كوكـب في خطر
  • اندرسون كوبر وجيف كوروين وسط غابة أمازونية في البرازيل
  • كوبر وكوروين في كامبوديا
  • توقيف حطابين كانوا يقطعون الأشجار بصورة غير مشروعة في البرازيل
  • ضبط حيوانات نادرة خلالعملية دهم أحد المتاجر في بانكوك عاصمة تايلاند
  • تجارة على القوارب في تايلاند
  • قطيع من النوّ في أفريقيا
  • نازحات هرباً من الجفاف في الصحراء الأفريقية الكبرى
  • سانجاي في غوبتا في أفريقيا
  • ضفدعة نادرة على ورقة شجر في مدغشقر
  • شارلي مور يحتضن دباً قطبياً صغيراً خلال سباته الشتوي في ألاسكا
 تغير المناخ وزوال الغابات وانقراض الأنواع الحية والانفجار السكاني هي تحديات رئيسية تناولها فيلم CNN الوثائقي الجديد Planet in Peril. هنا صور حية من الفيلم تنشرها ''البيئة والتنمية'' بالاتفاق مع NNC
المخاطر الكبرى التي تتهدد البيئة الطبيعية حول العالم أثارها الفيلم الوثائقي الجديد Planet in Peril (كوكب في خطر) الذي عرضته شبكة CNN International في 24 و25 تشرين الأول (أكتوبر) الماضي.
خلال أربع ساعات من التشويق، يجول هذا الفيلم بالمشاهدين في أربع قارات و13 دولة لم تعد التغيرات البيئية فيها مجرد نظرية أو احتمال، بل باتت أزمة واقعية تحدث أمام أعيننا.
تم تصوير ''كوكب في خطر'' على مدى عام كامل. وشارك في تقديمه مذيع CNN أندرسون كوبر، وكبير المراسلين الطبيين الدكتور سانجاي غوبتا، وعالم بيولوجيا الحياة البرية ومقدم برنامج Animal Planet (عالم الحيوان) جيف كورين. ويركز الفيلم على أربع مسائل رئيسية تهدد كوكب الأرض وسكانه، هي: التغير المناخي، وزوال الغابات، وانقراض الأنواع الحية، والازدياد المفرط في عدد السكان.
يقول كوبر: ''البيئة هي أكثر من مجرد تقرير اخباري. انها قضية مهمة تؤثر على كل كائن حي وتستحق مزيداً من اهتمام الصحافة والإعلام''. ويضيف: ''كان هدفنا تقديم تقارير واقعية لا تتطرق فقط إلى حالات منفردة بذاتها، بل تذهب أعمق الى تفحّص التأثير المتبادل بين التغيرات البيئية. وبدلاً من التنقيب ببساطة في النظريات الأكاديمية، عملنا على توثيق التغيرات الحاصلة فعلاً والتي تؤثر على طريقة حياتنا وعلى خياراتنا''.
تـم بـث فيلـم ''كـوكب فـي خطـر'' إلـى جمهور المحطة فـي أكثـر من 300 مليون منزل  حـول العـالــم، من خلال CNN International و CNN/US وموقع المحطة على الانترنت CNN.com. وفي عرض حيوي، تنقل المقدّمون الثلاثة عبر العالم لاكتشاف التغيرات البيئية وإبراز ما تعنيه لكل منطقة وللعالم عموماً.
سافر كوبر وكوروين الى البرازيل لبيان الروابط بين الانحسار المتسارع للغابات في حوض نهر الأمازون وتغيرات مناخ العالم. وقد تخفّيا مع شرطة مكافحة الصيد غير المشروع والتعدي على الحياة البرية، في عمليات دهم لمخيمات قطع الأشجار.
وفي تايلاند وكمبوديـا، جالا في الأسواق حيث تباع  أنـواع حيوانيـة مهددة بالانقـراض، ليظهرا كيف أن انتزاعهـا من بيئتها يهدد النظام البيئي بكامله.
كما ارتحلا الى غرينلاند لتقديم تقرير حول صفيحتها الجليدية الذائبة، وهناك شهد كوبر اكتشاف واحدة من أحدث جزر العالم عندما انحسر عنها الجليد.
ويأخذ كوروين المشاهدين أبعد، الى مزيد من التفاصيل الحسية، في زيارته الى ألاسكا حيث يضيء على الخسارة الكبيرة التي يتعرض لها أضخم آكلات اللحوم في أميركا الشمالية، الدب القطبي، الذي يفقد موطنه الأصلي بسرعة ويوشك على الانقراض خصوصاً نتيجة ذوبان الجليد. وخلال جولة في منتزه ''يلوستون'' في الولايات المتحدة، ينضم كوبر وكوروين الى مسؤولي المنتزه وهم يعيدون أنواعاً حيوانية الى بيئتها الأصلية.
ويستفيد غوبتا من خبرته الطبية الواسعة لابراز الضغوط التي تفرضها البيئة على البشر. ويزور الصين، البلد الأكثر سكاناً في العالم، ليوضح للمشاهدين كيف تستهلك مواردها الطبيعية، والعبء الذي يفرضه ذلك على شعبها وعلى سكان العالم أجمع. كما يتوجه الى أفريقيا الوسطى ليبين كيف يساهم تغير المناخ في تجفيف احدى أضخم بحيرات العالم، وما لذلك من تأثير على المنطقة الغارقة أصلاً في أزمة خطيرة.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.