Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أذار (مارس) 2009إنقاذ سومطرة
  • مزرعة لاستخراج زيت النخيل في غابة تيسو نيلو
  • كركدن سومطرة Dicerorhinus sumatrensis harrissoni
  • أورنغوتان في مركز بوهوروك لاعادة تأهيل هذه القردة في سومطرة
  • غابة مستنقعية في منتزه كيرنسي سبلات الوطني
  • فهد بورنيو Neofelis diardi
  • قطع أشجار بشكل غير مشروع لصناعة الورق، وتعرية الغابة لاقامة مزرعة نخيل يستخرج منه الزيت، في تيسو نيلو باقليم رياو
  • قطع أشجار بشكل غير مشروع لصناعة الورق، وتعرية الغابة لاقامة مزرعة نخيل يستخرج منه الزيت، في تيسو نيلو باقليم رياو
  • مستوطنات متنقلة في محاذاة الطريق المؤدية من غابة الى مصنع لعجينة الورق في سومطرة
 فقدت جزيرة سومطرة الاندونيسية 48 في المئة من غطائها الغابي الطبيعي منذ العام 1985. وذلك نتيجة قطع الأشجار لصناعة الورق والخشب، وإزالة الغابات لابدالها بمزارع النخيل الذي ينتج منه زيت تجاري. وفي مسعى لوقف هذا النزف الخطير، أبرمت الحكومة الاندونيسية والصندوق العالمي لحماية الطبيعة WWF اتفاقية لحماية ما تبقى من غابات ونظم إيكولوجية حساسة هي من الأكثر تنوعاً وتعرضاً للخطر.
سومطرة هي سادسة أكبر الجزر في العالم. وهي المكان الوحيد حيث تعيش النمور والفيلة والكركدن وقردة الاورنغوتان معاً. وتحوي غابة تيسو نيلو أكبر تنوع للنباتات الوعائية مما في أي جزيرة منخفضة، أكثر من ضعفي أنواعها الموجودة في الأمازون.
الاتفاقية تلزم حكام الأقاليم العشرة في سومطرة، اضافة الى وزارات الثروة الغابية والبيئة والداخلية والأشغال العامة في اندونيسيا، باعادة إحياء النظم الايكولوجية الهشة في الجزيرة ''بقيم حمائية عالية''. وهم سيعملون معاً على وضع وتنفيذ خطط تنموية تناسب الطبيعة الأصلية وتشكل أساساً مستقبلياً للتنمية في الجزيرة.
الغابات الاستوائية الرائعة في أنحاء سومطرة تؤوي بعض الأنواع الحية الأكثر ندرة في العالم، وتؤمن مصادر رزق لملايين الأشخاص. وأكثر من 13 في المئة من الغابات المتبقية هي غابات خثية، جاثمة على أعمق تربة خثية في العالم. والخث نسيج نباتي شبه متفحم يتكون أساساً بتحلل النباتات  جزئياً في الماء. لذا فان تعرية هذه الغابات هي مصدر رئيسي للانبعاثات الكربونية المسببة لتغير المناخ.
يقول مارليس رحمان، نائب حاكم إقليم سومطرة: ''بحماية هذه الغابات من الزوال، ستقدم سومطرة مساهمة جوهرية لتخفيف تغير المناخ العالمي".
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.