Thursday 25 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
شباط (فبراير) 2010أزهار للحدائق العربية
  • الناعورة أو الغيّرديّة Gaillardia aristata
  • زهرة الربيع الشاطئية المسائية Camissonia cheiranthifolia
  • المتيولا الرماديّة Matthiola incana
  • الآلوسن أو الأليسم Lobularia maritima
  • عرف الدّيك أو القطيفة الريشيّة Celosia argentea
  • زهرة الكنز Gazania hybrida
  • الإقلرقية Clarkia unguiculata
  • الرجلة الكبيرة الزّهر Portulaca grandiflora
  • الأقحوان الأفريقي Dimorphotheca aurantiaca
  • دوار الشمس Helianthus annuus
  • قطيفة الذّيل Amaranthus caudatus
  • ليّا العريضة اللّسينات Layia platyglossa
 غازي جواد الجابري (المركز الدولي للزراعة الملحية، دبي)
أدى التطور السريع للمدن وضواحيها في شبه الجزيرة العربية إلى زيادة الاهتمام بمشاريع الزراعة التجميلية، على رغم أن المنطقة تتصف ببيئتها القاسية وتربتها الفقيرة التي تحد من توافر الأنواع الملائمة لتنسيق المناظر الطبيعية. ومع ازدياد الطلب على المياه العذبة للاستخدام المنزلي، تناقصت كمية ونوعية المياه الملائمة لري الحدائق والمسطحات الخضراء، مما يتطلب إيجاد نباتات تتأقلم مع المياه ''الهامشية''، كالمياه المالحة ومياه الصرف المعالجة.
لذلك ينفذ المركز الدولي للزراعة الملحية أبحاثاً لتقييم كفاءة بعض أنواع نباتات الزينة المستوردة، ودراسة مدى تأقلمها مع البيئة المحلية وتحملها للري بالمياه الهامشية، لاستخدامها لاحقاً في تجميل المناطق المتضررة بالملوحة.
هنا عرض لبعض أنواع الأزهار الواعدة لمنطقة شبه الجزيرة العربية، التي اختبرها المركز في محطة أبحاثه الرئيسية في دبي
المتيولا الرماديّة
Matthiola incana
موطنها الأصلي منطقة البحر المتوسط. تنتج عناقيد كثيفة من الزهور الأحادية أو المزدوجة بألوان متنوعة تتراوح من الأبيض إلى الوردي والأحمر. تتميز بأزهارها العطرة التي تعيش لفترة طويلة، مما يؤهلها للحدائق المنزلية وتجارة الزهور.
الآلوسن أو الأليسم   Lobularia maritima
نبتة حولية كثيفة سريعة النمو، موطنها الأصلي منطقة البحر المتوسط. تتحمل الجفاف والملوحة والحرارة. تتفتح منها كتل كثيفة من الزهور الناعمة الناصعة البياض أو الأرجوانية التي تتميز بعبيرها الفواح طوال فصل الشتاء.
زهرة الربيع الشاطئية المسائية
Camissonia cheiranthifolia
نبتة معمّرة جذابة، لها ساق ممتدة وأوراق كثيفة ذات لون أخضر قاتم. وهي شائعة على سواحل ولاية كاليفورنيا الأميركية، وتعتبر من النباتات الهامة التي تساهم في تثبيت الكثبان الرملية في المناطق غير المأهولة.
الناعورة أو الغيّرديّة   Gaillardia aristata
نبتة عشبية معمّرة يصل طولها إلى 70 سنتيمتراً. موطنها الأصلي أميركا الشمالية. تنمو بشكل بري غالباً، كما تزرع بكثرة في الحدائق المنزلية. لها أوراق مسننة بالقرب من القاعدة، وعدد من السيقان المنتصبة التي تحمل أزهاراً.
الرجلة الكبيرة الزّهر  Portulaca grandiflora    
نبتة صغيرة موطنها الأصلي أميركا الجنوبية. تنمو بسهولة في الظروف المناخية المعتدلة، وتستخدم كنبتة زينة سنوية في أحواض الزهور. تحمل أوراقاً سميكة لحميّة الملمس منتظمة في عناقيد صغيرة، وتتدرّج ألوان زهورها من الأحمر إلى الأبيض.
الإقلرقية
Clarkia unguiculata
نبتة جميلة موطنها الأصلي ولاية كاليفورنيا الأميركية، وتعيش بشكلها البري في الغابات. لها ساق مغزلية يصل طولها الى متر، تحمل أوراقاً رفيعة. الزهور جذابة ذات بتلات على شكل مضرب، يتدرج لونها من الوردي إلى الأحمر والأرجواني.
الأقحوان الأفريقي
 Dimorphotheca aurantiaca
نبتة حولية موطنها الأصلي جنوب أفريقيا. يصل طولها إلى 30 سنتيمتراً، ولها أوراق ملعقيّة الشكل قاتمة الخضرة تمتزج جيداً مع الألوان الأخرى في الحديقة. يبلغ قطر الزهرة نحو 6 سنتيمترات، وتتنوع ألوانها من الأصفر إلى البرتقالي والأصفر الشاحب.
عرف الدّيك أو القطيفة الريشيّة  Celosia argentea
لهذه النبتة أزهار ريشية تتراوح ألوانها من القرمزي الداكن إلى البرتقالي والأصفر الذهبي. يصل علو الأصناف الطويلة إلى نحو متر، بينما لا يزيد طول الأصناف القصيرة عن 30 سنتيمتراً. لا تتطلب هذه النبتة رعاية دائمة بعد زراعتها، لذلك تستخدم في تغطية المسطحات والحدائق العامة. أزهارها مطلوبة في تجارة الزهور، كما يمكن تجفيفها لاستخدامها في صنع باقات الزهور المجفّفة.
زهرة الكنز
Gazania hybrida
نبتة معمرة بطيئة النمو، موطنها الأصلي جنوب أفريقيا. لها أوراق دقيقة التقطيع فضية اللون تعطيها شكلاً جميلاً حتى عندما لا تكون مزهرة. أما الأزهار فساطعة اللون تتدرج ألوانها من الأبيض والأصفر إلى البرتقالي والأحمر. تتميز النبتة بسهولة زراعتها، وهي تتحمل الجفاف والرياح المحمّلة بالأملاح، ممّا يجعلها مثالية لتزيين المناظر الطبيعية الساحلية.
قطيفة الذّيل  Amaranthus caudatus
نبتة زينة سريعة النمو تنتج أزهاراً أرجوانية متراصة في عناقيد جميلةمتدلية. تتحمل الملوحة المعتدلة، لذلك تعتبر مثالية لاستخدامها كسياج لتجميل المسطحات الخضراء وفي صنع باقات الزهور المجففة. تؤكل أوراق النبتة الطرية نيئة في السلطة أو مطبوخة كالسبانخ، كما تؤكل البذور نيئة أو مطحونة وممزوجة بالطحين.
ليّا العريضة اللّسينات
Layia platyglossa
زهرة بريّة حولية، موطنها الأصلي ولاية كاليفورنيا الأميركية. تنتشر خلال فصل الربيع في المروج والمراعي. تتميز بأزهارها الخارجية ذات الشكل الشعاعي ولونها الأصفر الذهبي الساطع مع أطراف بيضاء مميزة تشبه أزهار الأقحوان، لذلك تستخدم لتزيين الحدائق وتدخل في خلطات بذور الأزهار البرية التجارية التي تباع في الولايات المتحدة.
دوار الشمس
Helianthus annuus
من نباتات الزينة الشائعة جداً في الحدائق المنزلية وفي تجارة الزهور، وتزرع كسياج للمسطحات الخضراء، كما تعتبر أحد أهم المحاصيل الحقلية. طور الباحثون أصنافاً جديدة من دوار الشمس للأغراض التجميلية، لأن الأصناف القديمة المعروفة مخصصة لإنتاج البذور الزيتية ولا تلائم الاستخدامات التجميلية. لنبتة الزينة ساق قوية مركزية تتفرع منها عدة سيقان تحمل أزهاراً تتدرج بألوانها من الأصفر إلى البرونزي ومن الأصفر الشاحب إلى الأحمر.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.