Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
كانون الأول / ديسمبر 2011مضايق تودغى رائعة مغربية
  • المضايق على ضفة البحيرة
  • جانب من واحة تتغير
  • من سكان إحدى القصبات
  • بيوت من الطراز المعماري القديم
  • طريق ومياه وسط مضايق تودغى
 

على بعد نحو 14 كيلومتراً من واحة تنغير الجميلة التي تبعد 170 كيلومتراً عن مدينة ورزازات في جنوب المغرب، تنتصب مضايق تودغى بين جبال شاهقة، تلفها قصبات (قرى) ودور سكنية عتيقة يعود تاريخ تشييدها الى العام 1630، على ضفاف «بحيرة السمك المقدس» التي نسجت حولها الأساطير والحكايات.

موقع سحري جذاب، يؤثثه نخيل باسق وطبيعة خلابة وتراث معماري فريد يضم نحو أربعين قصبة.

يمتد وادي واحة تنغير نحو ثلاثين كيلومتراً، من منبع النهر في تودغى العليا الى مصبه في تودغى السفلى. وتتميز الواحة بمناخ جاف، باستثناء بعض التساقطات العاصفية خلال فصلي الخريف والشتاء. تتدنى الحرارة فيها الى ما دون الصفر في شهر كانون الأول (ديسمبر)، وتتجاوز 40 درجة مئوية خلال شهر تموز (يوليو).

مضايق تودغى جبال صخرية ذات لون أحمر يميز أوكسيد الرصاص. يصل علوها الى 300 متر، ويخترقها وادي تودغى المدرار، وفيه نهر ينبع من سلسلة الأطلس الكبير ويصب في وادي اغريس، وله روافد موسمية من أودية أخرى.

تنساب من الأطلس الكبير مياه عذبة رقراقة على طول وادي تودغى، متدفقة على مدار السنة بفعل ذوبان الثلوج خلال فصل الربيع وبداية فصل الصيف.

ويعتمد السكان على التحويلات المالية للعاملين في الخارج، فضلاً عن بعض المحاصيل الزراعية الموسمية ومداخيل النشاط السياحي. وتعد المنطقة قبلة مهمة للسياح الأجانب والسياحة الداخلية التي تزدهر في المنطقة خلال فصل الصيف.

...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.