Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
أذار (مارس) 2004قنديل البحر
  • سمك أبو ريشة يحتمي بقنديل
  • قنديل البحر الشائع في لبنان من نوع Phopilema nomadica
  • لا ضير من لمس ظهر القنديل
 النص والصور: محمد السارجي
البحر، ذلك العالم الازرق، كم يخبئ من أسرار!
ما رأيكم في لقاء مع هذا الكائن الجميل؟ قنديل البحر! انه من الهلاميات اللاحشوية التي يشبه جسمها كيساً فارغاً مع نظام هضمي بدائي.
تعيش قناديل البحر عائمة على وجه البحار أو قريباً من السطح تتقاذفها الأمواج والتيارات. ويتراوح حجمها من بضعة مليمترات الى الأنواع الضخمة التي يزيد قطرها على المترين. أما مجساتها الشعيرية فقد يصل طولها، كما في القنديل الذي يدعى "البارجة البرتغالية"، الى عشرين متراً، يرخيها القنديل الى أسفل لتساعده على التقاط الغذاء.
يتكون جسم القنديل من ثلاث طبقات: الداخلية التي تؤدي عمل الجهاز الهضمي لدى الكائنات الأكثر تطوراً، والطبقة الهلامية وهي الأكبر، وطبقة الخلايا الشريطية اللاسعة التي تبرز في أسفل القنديل كخيوط قطنية مختلفة الأطوال. تلك الخيوط هي التي تجعل الاحتراس أمراً واجباً لدى الغوّاص، ولكن لا ضرر في لمس ظهر القنديل الذي لا يحمل خلايا سمية.
يصنف قنديل البحر بين الحيوانات الخمسة الأكثر سمية على وجه الأرض، ما يجنبه خطر الحيوانات البحرية الأخرى ولا سيما المفترسة. فالمجسات اللاذعة لبعض قناديل البحر الاستوائية تحتوي على سموم قاتلة أحياناً. أما الأنواع التي توجد في مياه البحر المتوسط، مثلاً، فلا تسبب الا تورماً وآلاماً جلدية عند اللسع. ولم يسجل للقناديل الا قلة من الأعداء لسمّيتها، منها الحوت والسلحفاة، اضافة الى التيارات التي تدفعها باتجاه الشاطئ فتلفظها الامواج الى اليابسة حيث تجف وتهلك، اذ ان معظم جسمها مكون من الماء.
والمجسات ليست مجرد وسيلة ردع ودفاع. فمعظم الخلايا اللاسعة للقنديل تكون عادة مجتمعة حول الفم، ما يعني ان لها وظيفة أساسية في العملية الغذائية. فعندما يقترب مصدر طعام، سمكة صغيرة مثلاً، تتحسسه المجسات المحيطة بالفم، فينطلق خيط رقيق منها ويلتف حول الفريسة ويطوقها ويلسعها بقليل من السم، فيشلها. ثم يدخلها في الفم الذي هو عبارة عن قعر تتحلل فيه الفريسة بفعل نبضات القنديل، ليحصل بعدها على حساء غني.
ومن المفارقات أن الاسماك الصغيرة تجد في القنديل ملاذاً من مفترسات البحر، وجواره يوفر لها بعض الطعام الذي يتفلت من فمه. الا أن كثرة منها تقع فريسة من تحتمي به وتصبح طعاماً لمن ترجوه إطعامها. انها لعبة الموت حقاً.
تتكاثر قناديل البحر في أوائل أشهر الدفء، ثم تندفع بفعل التيارات المائية قاصدة الشواطئ لتبقى فيها حتى نهاية الصيف. وتفقس القناديل الصغيرة من البيض، فتلتصق بالصخور أو بأي شيء آخر تصادفه في الماء. ثم تتحول ببطء الى شكل طبق، لتأخذ بعدئذ شكل زهرة ذات بتلات، تتساقط واحدة تلو الاخرى، وكل بتلة هي في الحقيقة قنديل جديد. يبدأ بالوميض صغيراً، ليستمر مشعاً مزيناً ظلام القاع ببريق أبيض يتلألأ. لذا استحق أن يطلق عليه اسم قنديل البحر.
محمد السارجي نقيب الغواصين في لبنان.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.