Wednesday 24 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
تشرين الثاني (نوفمبر) 2004ثور المسك يعود الى النروج
  • نثو المسك تتزاوخ خلال شهر آب وتتكاثر كل سنة. ثور المسك ما زال تحت الحماية في النروج
  • ثور المسك في محمية دوفريفييل
  • يعيش ثور المسك البري في غرينلاند والأراضي الجليدية القاحلة في شمال كندا وبعض جبال النروج
  • تم نقل ثور المسك الى محمية دوفريفييل وسط النروج
  • محمية دوفريفييل هي الأغنى في أوروبا الشمالية بالأنواع الحية الجبلية خاصة النبات والطيور
  • ثور المسك تتجول في قطعان صغيرة
 صور ونص: كريستو بارس
ثور المسك (Musk OX) حيوان بري أشعث الشعر كبير الجسم، يتراوح وزنه بين 225 و400 كيلوغرام، وينتمي الى عائلة الماعز. ينحصر وجود ثور المسك في غرينلاند والأراضي القاحلة الجليدية في شمال كندا وبعض جبال النروج.
وبره الخشن الكثيف وطبقات الشحم التي تغطي جسمه تحمي هذا الثور البري من البرد القطبي القارص. وهو يستطيع تحمّل حرارة تصل الى 50 درجة تحت الصفر. ويعتبر صوف ثور المسك من الأغلى في العالم، اذ أن نصف كيلوغرام فقط منه يمكن أن يُنتج خيوطاً بطول 40 كيلومتراً.
ومع أن أصل هذا الحيوان يعود الى الجزء الغربي من المحيط، مقابل النروج، فقد تكاثرت بعض قطعانه في مناطق من النروج نفسها، حيث الثلج والبرد حالة مستمرة على مدار السنة، مما أوجد بيئة ملائمة لهذا الثور البري.
غير أن ثور المسك وصل الى حافة الانقراض في النروج بسبب الصيد الجائر، إذ لم يكن موضوعاً على لائحة الحماية.
منذ سنوات بدأ برنامج لاكثار ثور المسك وحمايته في محمية دوفريفيل (Dovrefjell) وسط النروج، التي تبلغ مساحتها 256 كيلومتراً مربعاً، ويصل ارتفاع القمم فيها الى 2286 متراً فوق سطح البحر. وتعتبر هذه المحمية الأغنى في أوروبا الشمالية بالأنواع الحية الجبلية، خاصة النبات والطيور. وتتركز القطعان المحمية في منطقة على ارتفاع 1200 متر كان يستخدمها الجيش كحقل للرماية.
الثيران البرية القليلة التي تم نقلها من غرينلاند الى جبال دوفريفيل النروجية وصل عددها اليوم الى حدود 200 رأس، وهي تتزاوج خلال شهر آب (أغسطس) وتتكاثر كل سنة. وخلال فصل الصيف، تتجول في قطعان صغيرة لا يتعدى حجم الواحد منها 12 ثوراً.
ثور المسك ما زال تحت الحماية في النروج، حيث يمنع صيده الى أن تتكاثر قطعانه. وهو اليوم يجذب آلاف السياح من محبي الطبيعة، حيث تنظم شركات مختصة رحلات "سفاري" لمشاهدة هذا الثور البري في موئله الأوروبي الوحيد.
...مواضيع أخرى
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.