Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
زوي شافي (دبي) السياحة والبيئة  
أذار (مارس) 2006 / عدد 96
 اجتماعات دبي التي نظمها برنامج الأمم المتحدة للبيئة أفسحت المجال للمجتمع المدني لكي يحدد وجهات نظره حول السياحة ولوزراء البيئة لكي يشاركوا في مبادرات اطلقها كل بلد على حدة. وقد سلطت الاجتماعات، وربما هذا هو الأهم، ضوءاً عالمياً بصورة مباشرة على التقاطع بين السياحة والبيئة.
ان التركيز على السياحة لا يمكن تأخيره الى وقت لاحق. ففي عام 2005، أحصت منظمة السياحة العالمية وصول أكثر من 800 مليون سائح عالمي، وهذا رقم قياسي. ويعتمد كثير من الاقتصادات الوطنية على العائدات السياحية، خصوصاً في البلدان النامية. وما يفوق 8 في المئة من جميع الوظائف في أنحاء العالم يرتبط بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالسفر والسياحة. وخلال عشر سنوات فقط، نما هذا القطاع بنسبة 25 في المئة. ومن المتوقع ان يستمر هذا النمو القوي.
تعتمد السياحة على بيئة سليمة. فقلة من السياح تقصد شواطئ ملوثة أو تنفق مالاً لتسلك ممراً تتناثر فيه القمامة. وفي حين ان السياحة بامكانها ان تساعد في الحفاظ على الموارد الطبيعية، إلا ان كثيراً من وجوه هذه الصناعة يساهم حالياً في تدهور بيئي جوهري. فبناء فنادق قريباً جداً من الشواطئ يفكك الدفاعات الطبيعية التي توفرها أشجار المنغروف (القرم أو الشورى) والنظم الايكولوجية الساحلية الأخرى. وتؤدي مراسي السفن السياحية وتلوث المياه الى تدمير الشعاب المرجانية. وتعمل حركة النقل جواً وبراً على تفاقم ظاهرة الاحترار العالمي. والسياح يستهلكون غالباً كميات من الماء تفوق 10 مرات ما يستهلكه السكان المحليون، مما يستنزف امدادات المياه العذبة في أماكن تواجدهم. لكن هناك وسائل لمنع هذه التأثيرات السلبية الناتجة عن السياحة، وقد احتلت الحلول الممكنة منزلة رفيعة على جدول الأعمال في دبي.
"السياحة المستدامة"
المشاركون من المجتمع المدني، أي ممثلو المنظمات غير الحكومية والجمعيات الشبابية والصناعة، الذين تم اختيارهم في اجتماعات اقليمية، التقوا لمدة يومين في بداية اجتماعات دبي لتحديد اطار مشترك للبيئة والسياحة. وقد ترددت عبارة "السياحة المستدامة" في أجواء المباحثات، وتطبق السياحة المستدامة الأعمدة الثلاثة للاستدامة، البيئية والاقتصادية والاجتماعية، على وسائل الراحة والتسلية وادارة الموارد والممارسات التشغيلية والنقل. والسياحة المستدامة، بدلاً من ان تعكس نوعاً محدداً من السياحة، مثل سياحة المغامرات أو السياحة الثقافية، هي مقاربة تعريفية للصناعة، وهذا ما يرغب المجتمع المدني في أن يراه سائداً.
لا يوجد حل للسياحة المستدامة بقياس واحد يناسب الجميع. فكل مكان مقصود، وكل جانب من الصناعة، يواجه تحديات فريدة. فموقع للتخييم في جنوب افريقيا، مثلاً، قد يوظف مقيمين محليين ويقدم تدريبات وظيفية وعلوماً بيئية. وفي هذه الأثناء، قد يقوم فندق في منطقة الكاريبي بشراء أطعمة منتجة من محاصيل محلية، وهذا قرار يؤدي الى ضخ المال في الاقتصاد المحلي ويجنب التأثيرات البيئية الناتجة عن شحن الأطعمة مسافات طويلة. وقد اتفق ممثلو المجتمع المدني على ان الأهم هو ان المجتمعات المحلية يجب ان تناط بها ملكية مشاريع التنمية السياحية العائدة لها، لضمان عودة المكاسب الى أماكن تواجدها.
مـن الصعب على السائح ان يميز بين منتج أو خدمة سياحية مستدامة ومنتجات وخدمات أخرى، لكـن وجود بـرامج لاصدار شهادات سياحية يسهل الاختيـار. فبعض الملصقات، مثـل علامة "العلـم الأزرق" المخصصة للشواطئ وأحـواض رسو السفن، تركز علـى معايير بيئية. وتتولـى ملصقات أخرى، مثل Fair Trade in Tourism South Africa تقييم أوضاع العمل. وقد اتفق ممثلو المجتمع المدني المشاركون في اجتماعات دبي على ان هذه الملصقات يمكن ان تكون وسيلة فعالة لتعزيز الطلب الاستهلاكي على السياحة المستدامة. وقد أيدوا انخراط برنامج الأمم المتحدة للبيئة في مجلس رعاية السياحة البيئية، وهو هيئة دولية تعمل على توحيد المعايير بين برامج اصدار الشهادات.
التثقيف هو من المكونات الرئيسية للسياحة المستدامة، سواء بالنسبة للسياح أو الجهات التي تتولى تنظيم الرحلات. المشاركون في اجتماعات دبي أدركوا بوضوح الحاجة الى تثقيف بيئي، من خلال قنوات رسمية وغير رسمية. وهناك عمليتان تتولاهما الأمم المتحدة وبامكانهما المساعدة في تحقيق هذا الهدف، وهما "عقد التثقيف حول التنمية المستدامة" و"السنة العالمية للصحارى والتصحر". وكلاهما يوفران فرصاً رائعة للتثقيف حول السياحة وتأثيراتها. فأي مكان أفضل من دبي لمناقشة التقاطع بين الصحارى والسياحة؟
وبعد ان حضروا اجتماعات اقليمية، ومن ثم عملوا سحابة يومين في دبي لوضع جدول أعمال مشترك، انضم ممثلو المجتمع المدني الى وزراء البيئة لاعداد عروض رسمية حول السياحة. الجلسة، التي لطف اجواءها مندوبون من الأرجنتين والولايات المتحدة ودامت ثلاث ساعات، سرعان ما تداركتها بيانات صادرة عن حكومات بعينها. وقد ركز كثير منها على الفرص الفريدة المتوافرة في بلدانها، مشيراً الى الثروات السياحية الطبيعية كالمنتزهات الوطنية. وذكرت بيانات أخرى فوائد استراتيجيات السياحة الايكولوجية والسياحة المستدامة، مبينة قواعد محددة للسلوك وتقييمات للآثار البيئية أو الضرائب التي فرضتها الحكومات. فقد ركزت زامبيا والهند على الحاجة الى مشاركة من المجتمعات المحلية. واقترحت فرنسا تعاوناً مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة لتشكيل مجموعة عمل حول السياحة المستدامة، أيدت فنلندا والهند هذه الفكرة. وفيما حدد المجتمع المدني السياحة بأنها وسيلة لتعزيز السلم والتفاهم بين الثقافات، اشارت فلسطين الى ان لا سياحة من دون سلم.
ولكن في الختام، لم يدعُ مدير الجلسة ممثلي المجتمع المدني الى عرض وجهات نظرهم حول السياحة والبيئة على الوزراء المجتمعين. فقد انقضى الوقت! ووُعد ممثلو المنظمات غير الحكومية والجمعيات الشبابية بفرصة أخرى في وقت لاحق خلال أسبوع الاجتماعات، لكن ذلك لم يتحقق. وتم توزيع بياناتهم مكتوبة، على مندوبي الحكومات آملين ان يقرأها في وقت لاحق. ووافق مندوبو الحكومات على تقرير صادر عن الاجتماع، وغادر ممثلو المجتمع المدني دبي على مهل، بشراكات ووجهات نظر جديدة، لكن من دون تفاهم واضح على الموعد الذي سيسلط الضوء فيه مجدداً على السياحة والبيئة.
زوي شافي شاركت في منتدى المجتمع المدني في دبي ممثلة لـ"وورلد واتش". وهي كتبت هذا التعليق لـ"البيئة والتنمية".
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.