Friday 28 Feb 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
بيروت ـ ''البيئة والتنمية'' ''بحـر لبنان'' تسـحـب النفـط من تحت الماء وجمعيات أهلية تستهجن التقصـير الحكـومي   
تشرين الأول (أكتوبر) 2006 / عدد 103
fiogf49gjkf0d
 التسرب النفطي الهائل الذي نجم عن القصف الاسرائيلي لمحطة الجية الحرارية في لبنان  لم يعالج بالسرعة والتنسيق اللازمين، وما زالت أعمال التنظيف متباطئة وتفتقر الى الكفاءة والتنظيم... ربما بانتظار قيام البحر  بتنظيف ذاته خلال أشهر الشتاء
خلال الأيام الأولى للعدوان على لبنان، قصف الطيران الإسرائيلي خزانات الوقود في محطة الجية الحرارية جنوب العاصمة بيروت، مما أدى الى أسوأ تسرب نفطي في تاريخ لبنان، بل في تاريخ الحوض الشرقي للبحر المتوسط. فكمية الفيول اويل التي تسربت هي من النوع الثقيل، وقدرت بنحو 15 ألف طن انتشرت على طول 150 كيلومتراً من الشواطئ اللبنانية شمال الجية وصولاً الى بعض الشواطئ السورية.
بعد أكثر من شهر على انتهاء العدوان الإسرائيلي، لم تكن الوزارات المعنية، خصوصاً البيئة والأشغال العامة والنقل، قامت بأي عمليات جادة لتنظيف البحر والشواطئ، على الرغم من اعداد تقارير مفصلة لخطة عمل بالتعاون بين وزارة البيئة والأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي. لكن وحدات من البحرية في الجيش اللبناني وفرق الإنقاذ البحري في الدفاع المدني قامت بشفط كميات كبيرة من النفط الذي دخل الموانئ وبقي فيها. فتم تنظيف ميناء جبيل، وما زال العمل جارياً في ميناء الدالية في رأس بيروت. وتنظيف مياه الموانئ والخلجان من النفط أساسي قبل البدء بتنظيف الشواطئ، وإلا فكميات النفط المتجمعة فيها قد تتسبب، إذا خرجت منها، في اعادة تلويث الشواطئ بعد تنظيفها. وهذا ما حصل مثلاً في 16 أيلول (سبتمبر) على شاطئ الرملة البيضاء.
الجهد الآخر كان من قبل بعض الجمعيات البيئية التي سارعت للعمل على شواطئ الرملة البيضاء وجبيل، خصوصاً الخط الأخضر وبيبلوس ايكولوجيا ونقابة الغواصين المحترفين. لكن عمل المنظمات الأهلية، مهما كان متطوعوها مندفعين وراغبين في التنظيف وإصلاح الوضع، لا يمكن أن ينجح في غياب التنسيق في ما بينها ومع الجهات الرسمية المعنية، وفق خطة عمل منهجية وباستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة بشكل صحيح.
هبة من جمعية ''بحر لبنان'' لتنظيف المياه والشواطئ
في 6 أيلول (سبتمبر) أصدر رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة قراراً قبل بموجبه هبة عينية من جمعية ''بحر لبنان''، هي عبارة عن تقديم الدعم المالي والفني والبشري للقيام بمهمات تنظيف كل الشواطئ والمياه البحرية، بالتنسيق مع وزارة البيئة. وأعلنت الجمعية، التي أسسها الرئيس الشهيد رفيق الحريري، أنه في اطار تعاونها مع وزارة البيئة الفرنسية ومؤسسات دولية تم الاتفاق على تزويدها بالمعدات اللازمة.
أوكلت الجمعية الى محمد السارجي، نقيب الغواصين المحترفين في لبنان، مهمة تنظيف قاع البحرفي المواقع الأربعة التي كانت قد حددتها سابقاً نتيجة الغوص الاستكشافي والتوثيق الفوتوغرافي في أكثر من عشر مناطق، من صيدا جنوباً الى طرابلس شمالاً، وهي وادي الزينة والجية والرملة البيضاء وجبيل. وقال السارجي لـ''البيئة والتنمية'': ''جندتُ فريقاً من 50 غواصاً محترفاً للمشاركة في هذه العملية، إضافة الى عشرات الصيادين. وبدأنا العمل فور قبول الهبة، لأننا كنا في سباق مع الوقت والطبيعة''. ولفت السارجي الى أن قسماً من البقايا النفطية المترسبة في قاع البحر كان أكثر صلابة من الآخر، وهذا يعود الى احتراق النفط على سطح المياه قبل غرقه. فالمواد التي احترقت غرقت وأضحت صلبة وجافة، والمواد التي غرقت من دون أن تحترق بقيت لزجة بعض الشيء. ولأن عملية التسرب النفطي حصلت في مرحلتين نتيجة القصف الإسرائيلي للخزانات في 13 و15 تموز (يوليو)، فقد غطت طبقة من الرمال الطبقة النفطية الأولى، ومن ثم غطتها طبقة نفطية ثانية نتيجة التسرب الثاني.
كان كل فريق يضم ثلاثة غواصين، أحدهم يجمع البقايا النفطية، والثاني يسهل له عملية وضعها داخل كيس خاص يفتحه بمحاذاته كي لا يقع شيء منها على القاع، أما الغواص الثالث فيقوم برفع الكيس الممتلئ الى سطح الماء ويزود رفيقيه بأكياس جديدة. وشرح السارجي آلية انتشال النفط: ''بالنسبة الى النفط الصلب، كنا نقوم بسلخه من القاع، ثم ننتشله قطعاً ونضعه داخل الأكياس ونرفعه الى خزانات على ظهر المركب. أما البقايا النفطية التي لم تحترق فنقوم بلفّها كسجادة ونقطّعها لوضعها داخل الأكياس. وعندما يمتلئ الخزان الموجود على ظهر المركب، ندخل المرفأ حيث ننقل البقايا النفطية المنتشلة الى خزانات على الشاطئ".
وقد شاركت خمسة مراكب في عملية التنظيف في الجية، على متنها 36 غواصاً قاموا في غضون أسبوعين بسحب أكثر من 70 طناً من قاع البحر، بينما قام فريق جبيل المؤلف من 14 غواصاً بسحب 60 طناً. وأكدت جمعية ''بحر لبنان'' أنها تخزن كل المستوعبات التي تحوي بقايا النفط المستخرجة من القاع في مستودعات خاصة بالجمعية لتتم معالجتها بالطرق البيئية الأنسب.
الخبير الفرنسي برنار فيشو، الذي أوفدته الحكومة الفرنسية لمساعدة جمعية ''بحر لبنان'' في تقييم الوضع وتحديد آليات وأولويات العمل، قال بعد زيارات ميدانية الى شواطئ منكوبة: ''فوجئت بتباطؤ الجهات الرسمية المعنية في اتخاذ قرار للتحرك سريعاً من أجل التخلص من التلوث، فالكمية الموجودة من المفترض أن تكون قد أزيلت بالكامل خلال الوقت الذي مر حتى الآن''. ولفت فيشو الى مشكلة عدم توافر معدات امتصاص الفيول، وهي مواد تشبه الاسفنج تستخدم لحصر النفط في البحر أو تمد على الشاطئ، فيما أشار السارجي الى أن "الحكومة تسلمت نحو 1500 متر من هذه المواد".
استهجان جمعيات بيئية
التقصير الرسمي في معالجة التلوث النفطي، وتسليم زمام الأمور الى جمعية واحدة هي ''بحر لبنان''، كانا محور لقاء دعت اليه 13 جمعية بيئية فاعلة في منتصف أيلول (سبتمبر). وقد استهجنت هذه الجمعيات ضعف الأداء الحكومي بمواجهة التلوث النفطي: ''فبعد مرور أكثر من شهر على وقف العدوان الاسرائيلي وأكثر من ثمانية أسابيع على حدوث الكارثة النفطية، وعلى رغم ورود الكثير من المساعدات التقنية والمادية من العديد من الدول والجمعيات المحلية والعالمية، تبقى الجهود الحكومية دون المستوى والحجم المطلوبين في مواجهة أزمة من هذا النوع والحجم".
وتساءلت الجمعيات: ''لماذا لم تكن هناك خطة طوارئ لمواجهة هذا النوع من الكوارث، خصوصاً مع وجود عشرات الخزانات النفطية على طول الشاطئ؟ أين هي لجنة الطوارئ الوطنية التي أنشئت منذ العام 1998 وتلقت العديد من الدورات التدريبية؟ لماذا لم يتم الاعلان عن خطة للمعالجة الشاملة للآثار القريبة والبعيدة المدى؟ ولماذا لم يتم تنظيف الأماكن ذات الأولوية بعد، كمرفأ الدالية في رأس بيروت الذي يحتوي على أكثر من مئة طن من الفيول مما يؤثر على معيشة أكثر من 100 صياد''؟
أما في ما يتعلق بقرار قبول هبة جمعية ''بحر لبنان'' وتكليفها مهمة تنظيف الشواطئ والمياه البحرية، فتساءلت الجمعيات في البيان الذي أصدرته عن الحجم الحقيقي لهذه الهبة، وهل هي كافية في ظل الأرقام المتداولة والتي تبلغ 150 مليون دولار وفق التقديرات الأولية لوزارة البيئة. وطلبت ايضاح طريقة المعالجة التي ستتبعها الجمعية وكيف سيتم التعاطي معها إذا كانت العمليات دون المستوى المطلوب، معتبرة ''أن هناك تناقضاً وغموضاً حول مهام المعالجة، فتارة هي معالجة كاملة شاملة وطوراً تقتصر على التخزين".
كما تساءلت الجمعيات البيئية عن كيفية تعامل الحكومة مع أية مساعدات أو هبات تأتي إليها نتيجة مؤتمري أثيناواستوكهولم لمواجهة الكارثة النفطية، في ظل وجود ''هبة شاملة'' كهذه. وأضافت: ''في حال طلب لبنان تعويضات رسمية، ما هي التداعيات القانونية لقرار مجلس الوزراء بتسليم أعمال التنظيف لجمعية غير مؤهلة للقيام بأعمال كهذه؟'' واعتبرت الجمعيات أن ''القرار بتسليم أية جهة عملية من هذا النوع من دون الرجوع إلى خبرتها ـ وهي لا تملكها في هذه الحالة ـ هو استهتار بالبيئة وبالمواطن وبحجم الكارثة التي يقول الخبراء ان أضرارها الحالية والمستقبلية المباشرة وغير المباشرة تفوق المليار دولار. وهذا سوف ينعكس بالتأكيد على أية مطالبات بالتعويض يقوم بها لبنان تجاه الجهات المسؤولة عن التسرب".
وعلق أحد قدامى العاملين في شؤون البيئة على هذا النزاع: ''مبادرة الهيئات الأهلية للمساعدة في معالجة التلوث ممتازة، وخاصة عمليات تنظيف القاع التي نفذتها جمعية ''بحر لبنان''. ولكن من المعيب الخلاف حول منيقوم بالعمل. المطلوب قيادة قوية في وزارة البيئة تنسق عمل المنظمات الدولية والهيئات الأهلية والشركات المختصة، ضمن خطة واضحة".
ونبه أحد مسؤولي المنظمات الدولية في حديث خاص مع ''البيئة والتنمية'' إلى أن غياب المرجع المحدد في الادارة اللبنانية لقيادة عملية التنظيف قد يضيّع على لبنان فرصة الاستفادة من المساعدات التي خصصتها المنظمات والدول.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
عمّان – "البيئة والتنمية" هل يتراجع الأردن عن برنامج السيارات النظيفة؟
لوك جها (منيابوليس) الوقود الحيوي أسوأ من البنزين والديزل؟
رياض شعباني (الجزائر) الجزائر تتوجه إلى الطاقات المتجددة
البيئة والتنمية طاقة عطشى
ستانفورد ـ «البيئة والتنمية» طاقة متجددة 100% للعالم سنة 2050؟
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.