Sunday 23 Feb 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
عرض: نسرين عجب تجارب أهلية في الدفاع عن البيئة  
كانون الثاني (يناير) 2007 / عدد 106
fiogf49gjkf0d
 ''المجتمع الأهلي البيئي والجمهور'' كان المحطة الأخيرة في جلسات مؤتمر ''الرأي العام العربي والبيئة''.
من مصر وقطر والبحرين والأردن ولبنان، تحدث مسؤولون متمرسون في جمعيات بيئية  عن الحملات التي قادوها والمعارك التي خاضوها مع الحكومات دفاعاً عن قضايا البيئة وصوناً لها.
أدار الجلسة الدكتور محمد الصيرفي من جمعية أصدقاء البيئة في قطر، وشارك فيها كل من النائب العام الأسبق في مصر ورئيس جمعية أصدقاء البيئة في الاسكندرية المستشار محمد عبد العزيز الجندي، ونائب رئيس مؤسسة قطر ورئيس مجلس ادارة مركز أصدقاء البيئة الدكتور سيف الحجري، ورئيسة جمعية أصدقاء البيئة في البحرين خولة المهندي، ومدير عام الجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن يحيى خالد، والمسؤول السابق لحملات غرينبيس في لبنان وائل حميدان.
الجندي: ربحنا ٢٥ حكماً بيئياً ضد السلطات
تحدث المستشار محمد عبد العزيز الجندي عن ''جمعية أصدقاء البيئة'' في الاسكندرية التي يرأسها، وذلك انطلاقاً من نشاطها الواسع في العمل البيئي وتحقيقها مبادرة غير مسبوقة في مصر، اذ كانت أول جمعية مصرية تلجأ الى القضاء لحسم منازعة بيئية مع متنفذين.
أول حملة قامت بها الجمعية كانت ضد محافظ الاسكندرية على اثر ''اهدائه'' شارعاً الى منظمة الصحة العالمية لتوسيع بناء المركز الاقليمي للبحر المتوسط وشرق البحر المتوسط التابع لها. فشلت الجمعية في مفاوضاتها مع رئيس المنظمة، الذي أصر على الاحتفاظ بالشارع وهدد بنقل المقر الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية من الاسكندرية، رافضاً البدائل الستة التي اقترحتها عليه. وسبقت ذلك مفاوضات فاشلة مع المحافظ والجهات المسؤولة وتعبئة جماهيرية ومقالات في الصحف تنتقد هذا الاجراء وتؤكد على حق المواطن بالشارع، الذي يعتبر من أهم المواقع في الاسكندرية.
ولمّا لم تنفع كل المفاوضات رفعت الجمعية دعوى بإلغاء قرار المحافظ، أثمرت حكماً لصالحها، فردم الشارع وأعيد رصفه بعدما كانت المنظمة باشرت حفره ووضع الأساسات.
تلت هذه الحادثة قضايا أخرى دعت الناس الى الارتباط بالجمعية لأنهم شعروا أنها تلاحق مشاكلهم وتحلها من خلال المفاوضة وتشكيل جماعات الضغط.
ولفت الجندي في ختام حديثه الى أن جمعية اصدقاء البيئة'' ربحت نحو 25 حكماً ضد السلطات المحلية، أجبرتها على احترام التشريعات البيئية والغاء قرارت أصدرتها خلافاً للقانون''.
الحجري: البيئة سلوك ومهارات
نائب رئيس مؤسسة قطر ورئيس مجلس ادارة ''مركز أصدقاء البيئة'' في الدوحة، الدكتور سيف الحجري، تطرق في مداخلته الى المواطنة البيئية، مركزاً على أهمية الشراكة. وقال انه يجب أولاً بث المعرفة وتحويلها الى قناعة عند الأفراد، ومن ثم نقلها الى سلوك ومهارات حتى يصبح هؤلاء الأفراد ايجابيين بيئياً أينما وجدوا.
ولفت الحجري الى أن من أهداف الجمعية جعل الفرد يدرك أنه وصي على بيئة الأرض ولا يملكها، وأن أضرار التبذير والاسراف في استهلاك موارد البيئة تنعكس سلباً على مصالح الناس. ورأى ضرورة في توطيد العلاقة بين الانسان وبيئته ليقدّر المخاطر التي قد تحدث لها، ويعرف أن ثروات البيئة أساسية في عجلة التنمية المتواصلة.
أما الأساسيات التي يجب أن تطبق في أي نشاط يقود الى تنمية السلوك الايجابي، فهي، بحسب الحجري، تأسيس البرامج على دراسات ميدانية تستمد قوتها من خصوصية كل مجتمع، ''لأن أي برنامج يغفل هذه الخصوصية يعجز عن تحقيق أهدافه''. وقال ان الانفاق على مثل هذه البرامج هو بمثابة الاستثمار على المدى البعيد لأن تكوّن أي سلوك لا يأتي الا بالاستمرارية. ورأى الحجري أن الجيل الجديد شريك للجمعية، وبالتالي يجب اشراكه في التخطيط وتنفيذ البرامج واتخاذ القرارات، مؤكداً على دور وسائل الاعلام المختلفة في تقوية الوعي البيئي لديه.
المهندي: حمينا الحزام الأخضر من البناء
حول استجابة العمل البيئي لمطالب الجمهور، سألت رئيسة جمعية أصدقاء البيئة البحرينية خولة المهندي من هو الجمهور الذي نتحدث عنه وما هي نوعيته وثقافته ومدى استجابته للجمعية البيئية؟ واعتبرت أنه ليس دائماً على حق في ما يتعلق بالقضايا البيئية. ولفتت الى سلبية الجمهور عامة تجاه دعوات الجمعيات البيئية الى المشاركة في العمل الفعلي، مقارنة بالتجاوب مع بياناتها الصحفية.
ورأت أن من أصعب الأسئلة ما اذا كان الجمهور مؤثراً على اتخاذ القرار، معتبرة أن معرفة ذلك ممكنة عبر مؤشرات مثل ردود الفعل على التصريحات الصحفية للجمعيات البيئية والحملات التي تقوم بها، سواء أكانت ايجابية أو سلبية.
وتحدثت المهندي عن قضية الحزام الأخضر في البحرين التي تهدف الى حماية مزارع النخيل. فاستجابة لشكاوى من أن منطقة الحزام الأخضر تتعرض لتعديات، بدأت الجمعية برصد المخالفات، وأتبعتها باتصالات مباشرة بالصحافة والجمعيات الأهلية والجهات التشريعية. ثم أصدرت بياناً طالب بالتجمع تعبيراً عن رفض هذا الانتهاك. وكانت الاستجابة جيدة جداً، فأقيمت مسيرة الجمعة الخضراء مع احتفالات العيد الوطني في البحرين. وأثمرت هذه التحركات استجابة من المجلس التشريعي في البحرين ومن ثم الوزارة المسؤولة التي أعلنت في الصحف أنها لن تسمح بالبناء في الحزام الأخضر. وبعد مسيرة الجمعة الخضراء واصلت الجمعية عملها الدؤوب عبر تنظيم ندوات وبعناوين مختلفة، وخُصص نصف مهرجان الطفل والبيئة الثالث لقضية الحزام الأخضر. بعدها قامت الجمعية بخطوات عديدة استجابة للجمهور منها نشر قانون النخيل.
خالد: منعنا قانوناً يقضي على الغابات
المدير العام بالوكالة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة في الأردن يحيى خالد تحدث عن تجربة جمعيته في التحول الى مؤسسة أهلية فاعلة وتواصلها مع الجمهور. فقال ان الجمعيات الأهلية تواجه ضغطاً كبيراً من المستثمرين البيئيين، متحدثاً عن تجربة خاضتها الجمعية الملكية مع رجال أعمال عرب رغبوا في استثمار مواقع مهمة جداً في الأردن. وكانت الحكومة راغبة في اعطائهم حق البناء في بعض الغابات أو الأراضي الحرجية التي تعتبر ملكاً للحكومة، ولا يمكن التصرف فيها أو تفويضها بحسب القانون. وكانت هذه هي العقبة في وجه الاستثمار، لذلك غيرت الحكومة القانون بقانون موقت يسمح بذلك. فنظمت الجمعية حملة كان شعارها خلفية سوداء ترمز الى ما ستصبح عليه الغابات بعد استثمارها وطغيان البناء عليها، وكتب عليها ''أنقذوا غابات الأردن، قُل لا لقانون الاستثمار في الغابات''.
شكلت الجمعية لجنة داخلية ووضعت خطة، قامت أولاً على تنظيم سلسلة من المحاضرات كانت بمثابة توعية للمجتمع المدني حول أهمية الغابات في الأردن. ثم انتقلت الجمعية الى الاعلام حيث عمد عدد كبير من الصحافيين الى استقاء المعلومات من الجمعية والكتابة عن الموضوع. ولفت خالد الى أن ما تكتبه الصحف الناطقة باللغة الانكليزية له تأثير كبير على صناع القرار في الأردن لأنهم يعرفون أن السفارات والبعثات الدبلوماسية تقرأها.
وتبع ذلك اثارة الموضوع عبر توزيع آلاف الرسائل الالكترونية داخل المجتمع الأردني وخارجه.
وبدأت الحملة تؤثر على صناع القرار، فجهزت الجمعية عريضة الى رئيس الوزراء، وزعتها على المؤسسات والمهتمين، ونتج عنها ارسال آلاف الرسائل المؤيدة للفكرة الى رئيس الوزراء. وأشار خالد الى أن الاعلام الأردني لم يكن محايداً اذ لم تبث مقابلات تلفزيونية اجريت مع أعضاء الجمعية، مما اضطرها الى اللجوء الى الاعلانات المدفوعة في الصحف. بعد ذلك أجريت عملية تصويت على الحملة، أثمرت حصول الجمعية على الدعم العام من صناع القرار ورُفض القانون لخطورته على المملكة وسُحب من مجلس النواب ومجلس الأعيان.
حميدان: حملاتنا طويلة الأمد ولا نغفل المشاكل الطارئة
المسؤول السابق عن حملات منظمة ''غرينبيس'' في لبنان وائل حميدان، تناول تجربة المنظمة في العمل مباشرة مع الجمهور. وأفاد انها تقوم بحملات طويلة الأمد، تنتقيها عبر أخذ آراء المجتمع العلمي وحجم المشكلة بعين الاعتبار، ومن ثم تراجعها وتعيد تقييمها بشكل مستمر.
وقال ان من حسنات هذه الحملات أن المنظمة تركز على موضوع معين وهدف محدد خلال فترة معينة، فلا تضيع مواردها البشرية والمادية. أما سيئاتها فهي أنها تنحصر في هذه المواضيع وقد تهمل غيرها لبعض الوقت. ''وهذا ما يسبب لها مشاكل، خصوصاً مع الرأي العام الذي يتغير مع المتغيرات في البلد ويتوقع من غرينبيس أن تواكبها''. ولكن المنظمة ابتكرت حلاً لهذه المشكلة بأن أنشأت فرقة التدخل السريع للعمل على المشاكل الطارئة.
أما عن الحملات الضاغطة الناجحة التي أحدثت تغييراً في الرأي العام، فتحدث حميدان عن الحملة الشرسة على سفينة ''كليمنصو'' الفرنسية التي كانت مرسلة الى الهند لتفكيكها، والتي أجبرت الحكومة الفرنسية على سحبها الى فرنسا.
البيئة تترفع عن السياسة
في مداخلات حامية من الحاضرين في الجلسة، تساءل المهندس شفيق أبي سعيد من الجمعية اللبنانية للطاقة الشمسية عما اذا كانت الأنظمة العربية تعترف بدور جمعيات المجتمع المدني، خصوصاً في المواضيع التي تتطلب جهوداً من مجموعات ضغط وربما الاصطدام بالسلطة.
فأجاب وائل حميدان ان النظم السياسية في العالم العربي عامة تمنع الجمعيات البيئية من التحرك بحرية. ولكنه ركّز على دور هذه الجمعيات في تغيير الوضع، ''فأعضاء الجمعيات البيئية الغربية كانوا يتعرضون في بداياتهم للضرب والسجن وحتى الموت''.
وعن تشجيع تشكيل أحزاب سياسية خضراء في العالم العربي، شرح المستشار الجندي أن العمل الحزبي يختلف تماماً عن عمل الجمعيات، لأنه دائماً يوجه الى السياسة. وخلص الى أن العمل الأهلي أكثر اتصالاً بالقاعدة الشعبية وأكثر تأثيراً فيها، ''لذلك نتمسك بالجمعيات وليس بالأحزاب''.
ورداً على انتقاد أحد الحاضرين بأن قصص النجاح التي رويت خلال الندوة كانت ضد الحكومة، قالت خولة المهندي: ''نحن لا نعمل ضد الحكومة، بل نتعاون دائماً مع النواب والمجالس البلدية والوطنية، ولكن عندما يكون هناك مشروع مدمر للبيئة ومصدره قرار حكومي، نقف بالتأكيد ضد القرار وليس ضد الحكومة''.
الوقاية أولاً ومنع الضرر ثانياً
توقف منير بوغانم مدير جمعية ''حماية وتنمية الثروة الحرجية'' عند ''الصيت السلبي'' لعدد من الجمعيات البيئية حيث يعتبرها البعض نوعاً من الرفاهية أو الاستعراض، سائلاً عن سبل تحسين هذه  الصورة. وعزا وائل حميدان هذا الصيت الى أن عدداً كبيراً من الجمعيات البيئية العربية لا تعمل بشكل فاعل، لافتاً الى أن بعضها ممول غربياً، مما أضفى عليها نوعاً من الرفاهية.
وعن سبل تحسين صورة الجمعيات البيئية، قال الدكتور سيف الحجري: ''يجب أن ترتقي الجمعيات الى مستوى المسؤولية وألا تنشأ فقط لرغبة بعض الأشخاص في أن يصبحوا رؤساء لها''.
ورداً على استفسار المهندس جوزف كساب من جمعية الشبان المسيحيين، عما اذا كان دور الجمعيات البيئية يقتصر على لعب دور المانع لقيام مشروع لأنه مضر بيئياً، قالت خولة المهندي: ''نحن نعمل على الوقاية من الأمراض ولنا دور وقائي وحملات توعية تسبق الحدث. فمثلاً في فشت العظم، وهي عبارة عن شعاب مرجانية ومنطقة بحرية مهمة جداً في البحرين، نسعى منذ سنتين لمنع وقوع حالة ضرر فيها عن طريق التنبيه والتوعية''. وفي ما يخص استجابة الجمهور واستجابة الجمعيات الأهلية للجمهور، قالت المهندي ان حملة التوعية لحماية الحزام الأخضر انتجت أسئلة حول ماهية هذا الحزام وأهميته الطبيعية والتراثية والوطنية، وأبرزت قضايا مثل ندرة المياه، ''فعملنا على مدى شهرين حتى عرفّنا الناس عليه، ونظمنا ندوة عن المياه والزراعة''.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
بيروت – "البيئة والتنمية" مهرجان "اكتشف الطبيعة"
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.