Monday 04 Jul 2022 |
AE2022
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
افتتاحيات
 
نجيب صعب يوم بيروت البيئي الأسود  
شباط (فبراير) 2007 / عدد 107
 بينما كانت الأمم المتحدة تعلن من برلين عن نتائج دراسة آثار حرب الصيف الاسرائيلية على البيئة، كانت غيمة سوداء ملوثة تغطي سماء لبنان. ففي ذلك ''الثلثاء الأسود'' من كانون الثاني (يناير)، تم إحراق عشرة آلاف اطار مطاطي على طرق لبنان، بهدف قطعها. قد نتفق مع أهداف المحتجين أو نعارضها، لكننا بالتأكيد نستنكر الأسلوب.
في اللحظة نفسها حين كان المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة آخيم شتاينر يعرض خطة تهدف الى مساعدة لبنان على معالجة التدمير البيئي الذي جرّه العدوان الاسرائيلي، اختار لبنانيون التعبير عن مواقفهم بالامعان في تدمير بيئة بلدهم، ربما من حيث لا يدرون، وبأيديهم هذه المرة.
كانت استجابة الأمم المتحدة لاستغاثة لبنان البيئية سريعة عقب العدوان الاسرائيلي. فأرسلت فريقاً من الخبراء الذين أجروا دراسات دقيقة للأضرار، وفحصوا الماء والهواء والتراب لكشف مستويات التلوث، وأعدوا تقريراً مفصلاً بالنتائج والتوصيات. كان من المقرر  اطلاق الدراسة في بيروت في منتصف كانون الأول (ديسمبر). لكن الأحداث أخرت الموعد، الى أن قررت الأمم المتحدة الكشف عن النتائج والتوصيات من برلين، قبل يومين من موعد مؤتمر باريس لدعم لبنان، وذلك تشجيعاً للمجتمعين على دمج البرامج البيئية في خططهم ومساعداتهم.
شعرت بالأسى وأنا أتابع، مباشرة عبر الانترنت من برلين، المؤتمر الصحافي حول لبنان لآخيم شتاينر، بينما الدخان الأسود من حرائق الاطارات المشتعلة يغطي لبنان. فماذا نقول للعالم، نحن الذين ساهمنا في حشد الدعم الدولي للبنان في محنته البيئية بعد الحرب؟
بحساب بسيط: تم إحراق أكثر من عشرة آلاف إطار مطاطي خلال 12 ساعة، وزنها نحو مئة طن. نتج عن هذا انبعاث نحو 300 طن من الدخان، الذي يحوي جزيئات الغبار وأول أوكسيد الكربون والكبريت، اضافة الى الرصاص والزئبق والكروم والكادميوم والزرنيخ، عدا الآثار المباشرة على جهاز التنفس. ما هي المضاعفات الصحية المنتظرة حين نعلم أن 25 في المئة من المواد التي تصنع منها إطارات السيارات تسبب أمراضاً سرطانية عند الاحتراق؟
نحو 300 طن من الأدخنة السامة اقتحمت صدور اللبنانيين خلال 12 ساعة، وعاثت تلويثاً في التراب والماء والهواء، سيستمر أثره طويلاً. ولن تختفي أخطار التلوث في 12 ساعة، على الرغم من انحسار غيمة الرعب صباح اليوم التالي، وقيام عمال التنظيفات والأهالي بغسل الطرقات والجدران.
خلال ذلك اليوم البيئي الأسود، سجلت أجهزة قياس الهواء في بيروت، التي تشرف عليها مختبرات جامعة القديس يوسف، ارتفاعاً في مستويات الجزيئات السامة تجاوز الحدود المسموحة بعشرين ضعفاً. وما كدنا ننتهي من حساب تلويث الهواء من حرائق الاطارات، حتى صدمتنا على شاشة التلفزيون مشاهد لشاحنات تقطع الطرق بردميات من بقايا الحرب. وتذكرنا تحذير برنامج الأمم المتحدة للبيئة، قبل ساعات، من أخطار الردميات، المختلطة بغبار الاسبستوس (الأميانت). وسرعان ما صدمنا مشهد آخر لتفريغ شاحنات نفايات تم استحضارها من المكبات لحرقها وسط الطرقات العامة. وكانت آلاف مستوعبات النفايات قد أحرقت بمحتوياتها خلال يوم العار البيئي.
هل يريدنا البعض أن نصدّق أن هذه هي أساليب بديلة لتدوير الاطارات وإدارة النفايات؟ هذا رعب بيئي. واذا كان مفهوماً ان يتسبب عدو بتدمير البيئة، فكيف يمكن لمواطنين أن يسمموا أنفسهم وبيئتهم بأيديهم؟
نرجوكم أيها السادة، الثائرون باسم الأرز أو الشوح أو البلوط: إبحثوا عن أساليب غير ملوثة للتعبير عن آرائكم، وحيّدوا البيئة عن نزاعاتكم.
فلن يمنحكم علم ترفعونه فوق السنة اللهب مغفرة للخطايا، لأن من الحب ما قتل.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.