Sunday 29 Jan 2023 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
بورنيو جزيرة الغرائب  
كانون الثاني (يناير) 2007 / عدد 106
 في كتاب "بورنيو البرية" الصادر حديثاً عن منشورات معهد مساتشوستس للتكنولوجيا (MIT Press) يستكشف الكاتب نك غاربوت هذه الجزيرة الساحرة وما فيها من حيوانات ونباتات غريبة ونادرة، برفقة البيئي ومصور الطبيعة جي سيد برودنت. وقد حصلت "البيئة والتنمية" على حق حصري بنشر الصور المرافقة لهذا المقال.
نك غاربوت وجي سيد برودنت 
من قمم جبل كينابالو المهيب الى الغابات المطيرة الوارقة والجزر الصغيرة التي تحوطها شعاب مرجانية خلابة، تبدو بورنيو متنوعة بقدر ما هي رائعة الجمال. وقد وصفها عالم الطبيعة البريطاني الشهير تشارلز داروين بأنها "بيت زجاجي فاخر صنعته الطبيعة لنفسها".
بورنيو ثالث أكبر جزيرة في العالم بعد غرينلاند وغينيا الجديدة. تقع في أرخبيل مالاي جنوب شرق آسيا، وتبلغ مساحتها 750 ألف كيلومتر مربع. وهي مقسمة سياسياً بين ثلاثة بلدان: ولايتا صباح وسراواك تتبعان ماليزيا وتشكلان 35 في المئة من الجزيرة. وكاليمنتان تتبع إندونيسيا وتشكل 65 في المئة من المساحة. وسلطنة بروناي المستقلة تغطي 1 في المئة من مساحة الجزيرة.
تحتضن غابات بورنيو وجبالها الشاهقة وهضابها النضرة وأنهارها المتعرجة وفرة من الأنواع النباتية والحيوانية التي تأقلمت مع هذه الموائل، ومنها زهرة الرفليزية الضخمة والنباتات الابريقية المفترسة والسحالي الطائرة والأسماك التي تمشي على الوحول والأفاعي والضفادع.
وتؤوي الجزيرة نحو 220 نوعاً من الثدييات، بعضها نادر الوجود مثل الأورنغوتان (انسان الغاب) والقرد الطويل الأنف والفيل القزم ووحيد القرن السومطري الأشعث وقرد اللوريس البطيء البريء العينين. وتشير التقديرات الى أنها تحوي أكثر من 15,000 نوع من النباتات، بما في ذلك نحو 3000 نوع من الأشجار و2500 نوع من السحلبيات (الأوركيديا) و50 نوعاً من النباتات الابريقية المفترسة.
ويعيش في "مثلث المرجان" ثلاثة أرباع الأنواع المرجانية الموجودة في العالم و3000 نوع من الأسماك. وقد سجل وجود أكثر من 620 نوعاً من الطيور في جزيرة بورنيو والجزر الصغيرة التابعة لها، منها 430 نوعاً متكاثراً.
هذه الجنة الأرضية، مثل جنات كثيرة أخرى، معرضة للتشوه بفعل النشاط البشري. وثمة مساع لحماية ثرواتها الطبيعية في مواجهة قطع الأشجار وتعرية الأراضي لمصالح تجارية وزراعية.
أبو القرن الأجعد طائر حذر يشاهد وحيداً أو في مجموعة صغيرة Aceros crrugatus
قرد طويل الأنف يقفز بين الأشجار Nasalis lorvatus
فراشة الأطلس تعيش في الغابات المنخفضة وهي أكبر من طيور كثيرة اذ يبلغ امتداد جناحيها 25 سنتيمتراً
Raflesia Kenhi زهرة الرفليزية الضخمة هي الأكبر في بورنيو ويصل قطرها الى 90 سنتيمتراً  Ralf
أفعى واغلر السامة صيادة ليلية. فهي تعيش في حجر تعتمد على الوان تمويهية وتمكث بين أوراق الشجر بلا حراك كي لا تكتشف  Tropidolemus wagleri
ترسير صغير يستريح على جذع شجرة  Tarsius bancanus
العلاقات الودية الحميمة بين صغار الأورنغوتان جعلتها تحظى باقبال شديد كحيوانات مدللة ما زاد من تجارتها غير المشروعة
الأورنغوتان أو
الفيل اليورني القزم يعيش في الغابة المستنقعية التي تغمرها مياه نهرية عذبة  Elephas maximus borneensis
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.