Monday 28 Nov 2022 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
كتاب الطبيعة
 
قرية الجونة البيئية على البحـر الأحمـر  
تموز-آب/ يوليو-اوغسطس 2012 / عدد 172-173
قبل اندلاع ثورة السابع عشر من كانون الثاني (يناير) 2011 في مصر، كانت مشاريع التنمية الصديقة للبيئة تشهد نمواً مطرداً، خصوصاً في قطاع السياحة الذي يعد من أكبر القطاعات المدرة للعملات الأجنبية على مستوى الدخل الوطني.
قرية الجونة السياحية، الواقعة على بعد 25 كيلومتراً شمال الغردقة على البحر الأحمر، هي أحد أهم تلك المشاريع. إنها عبارة عن قرية متكاملة بنيت وفق مواصفات عالية الجودة تضمن الحفاظ على البيئة، بشروط صارمة لناحية مواد البناء المستخدمة وكيفية إدارة الموارد الطبيعية.
صنفت قرية الجونة رسمياً أكثر الأماكن السياحية صداقة للبيئة في مصر، بعدما بذل القيمون عليها جهوداً بيئية متواصلة منذ إطلاقها عام 2002. وتعود فكرة المشروع الى مدير عام شركة «أوراسكوم» للفنادق والتنمية سميح ساويرس، الذي أكد التزام معايير صارمة تصون البيئة منذ بدء مرحلة التنفيذ. فقد اتخذت التدابير اللازمة للاقتصاد في استهلاك المياه. وأقيمت شبكة صرف صحي لتدوير المياه المبتذلة وإعادة استخدامها في ري المناطق الخضراء داخل المشروع. وفي القرية منشأة خاصة لتدوير النفايات ونظام صارم للفرز في مستوعبات خاصة. ويمنع استخدام أكياس البلاستيك. وتنتج القرية جزءاً من حاجاتها الغذائية، فهي تضم مزرعة للماعز والدواجن وبساتين زيتون ونخيل. كما تنتج جزءاً من طاقتها بواسطة لاقطات شمسية. ويشجع المقيمون والزوار على التنقل بالدراجات الهوائية، إذ تم تخصيص ممرات لهذه الغاية في أنحاء القرية.
وتحيي الجونة احتفالات بيئية، خصوصاً في يوم البيئة العالمي (5 حزيران/ يونيو) وفي يوم الأرض (22 نيسان/ أبريل)، بهدف نشر التوعية والسلوكيات البيئية السليمة. وقد تم تدريب طاقم عمل مهمته شرح سبل الحفاظ على البيئة للمقيمين والسياح معاً، خصوصاً بترشيد استهلاك الماء والطاقة والمواد، والتخفيف قدر الامكان من استهلاك المواد الكيميائية، وعدم رمي النفايات في البحر. وتنظم حملات لتنظيف الشواطئ وقاع البحر، بمشاركة سكان المنطقة والسياح.
تسعى قرية الجونة لتكون أحد المواقع السياحية التي لا تعتمد فقط على جمال البحر وأسماكه أو على رمال الشواطئ والفنادق الفخمة، وإنما على مواصفات بيئية تجعلها مقصداً رئيسياً في السياحة البيئية المتنامية في العالم. وعلى رغم تراجع الحجوزات السياحية في المنطقة عموماً من جراء التغيرات السياسية المتسارعة، وتقلصها الحاد في مصر العام الماضي، تخطط وزارة السياحة لزيادة عدد السياح الى 30 مليوناً سنوياً بحلول سنة 2017، تدشيناً لحقبة جديدة تلبي تطلعات الحركة الديموقراطية وتوفر عشرات آلاف الوظائف للشباب.
لكن هذه الزيادة ستشكل ضغطاً إضافياً على البيئة البرية والبحرية والشاطئية. ومن هذا المنطلق، حضرت مصر كشريك في المعرض الدولي للسياحة الذي استضافته برلين في آذار (مارس) 2012. وقدم خلاله وزير السياحة المصري مبادرة «النجمة الخضراء» لتصنيف الفنادق المصرية الملتزمة بالمعايير البيئية الدولية، وذلك بالتعاون مع شركة «أوراسكوم» التي أسست قرية الجونة.
ويقول رئيس الشركة سميح ساويرس: «لا يجوز تطوير الأرض من دون أخذ البيئة في الاعتبار. إن تدمير البيئة ليس عدلاً لأجيال المستقبل».
 
كادر
 
شروط تفرضها قرية الجونة
على المقيمين والسياح
 
•عدم التقاط الأصداف البحرية ولو كانت فارغة.
•عدم اقتلاع النباتات البحرية.
•عدم المس بالشعاب المرجانية.
•عدم بيع أي هدايا أو منتجات يدخل في تركيبتها مرجان أو أصداف بحرية.
•حظر السيارات والدراجات النارية داخل القرية.
 
•تنظيم استخدام الزوارق وآلات الغطس الميكانيكية.

قرية الجونة تستلقي على البحر الأحمر
الجنوة قرية سياحية على البحر الأحمر
الفنادق الفخمة على مواصفات بيئية تجعلها مقصداً في السياحة البيئية
مستوعبات لفرز النفايات: ورق، معادن، زجاج، بلاستيك
المزرعة العضوية على أطراف قرية الجونة
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.