Sunday 28 Nov 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
جوهانسبورغ، جنوب أفريقيا - "البيئة والتنمية" ورق من قصب السكر  
شباط (فبراير) 2008 / عدد 119
 هل تعلم أن ألياف قصب السكر يمكن استعمالها لصنع الورق؟ مصنع "سابي" في جنوب أفريقيا هو أحد المصانع القليلة في العالم التي تستعمل ألياف قصب السكر كمصدر رئيسي لعجينة الورق. فهذه الألياف مورد وافر يتجدد كل سنة ومادة أولية يعاد تدويرها.
أعلن المصنع التابع لمجموعة "سابي" العالمية، والقائم في منطقة كوازولو ناتال، خطة رئيسية لتحسين نوعية ورقه المصقول تحمل شعار Triple Green (أي الأخضر الثلاثي) وتقوم على ثلاث دعائم بيئية.
الدعامة الأولى هي أن عمليات التصنيع لا تقلل فقط من تأثير انتاج الورق على البيئة وتؤمن استدامتها على المدى البعيد، وإنما تضمن للمستخدمين النهائيين مراقبة صارمة لمنتجاتها وتصديقها من هيئات بيئية مستقلة. وقد التزمت "سابي" أن تصنع كل منتجاتها وفقاً لمبادئ "تريبل غرين". وتشمل هذه المنتجات أنواعاً من الورق الناعم المصقول تحمل العلامات التجارية "أفالون سوبريم" و"دوكوزا بلاس" و"كريستال أند بلاتينوم"، فضلاً عن الحشوات الليفية التي تستعمل في صنع منتجات ورقية مثل المحارم.
بامكان المؤسسات والشركات الكبرى الآن اختيار ورق "سابي" الناعم المصقول والمصنوع محلياً لمراسلاتها المكتوبة. وترى "سابي" أن هذا يهم الشركات المدرجة على "مؤشر الاستثمار للمسؤولية الاجتماعية" وغيرها من الشركات التي تتبع مبادئ التنمية المستدامة أو تنفذها.
ويتعهد مصنع "سابي" بما يأتي:
  • المصدر الرئيسي للعجينة المستعملة في صنع المنتجات الورقية هو ألياف القصب التي تبقى بعد استخراج السكر منه.
  • عملية التبييض ابتدائية وخالية من الكلور.
  • الألياف الخشبية المستعملة في عملية الانتاج يتم الحصول عليها من مشاريع تحريج مستدامة ومعترف بها عالمياً.
ويحتوى الورق المصقول والحشوات الليفية التي ينتجها المصنع على ألياف قصب سكر. بنسبة 60 في المئة في المتوسط، ومصدرها مورّدون محليون، كثيرون منهم كانوا من قبل مزارعين محرومين. هذه الممارسة لا تدعم المؤسسات التجارية المحلية فقط، وإنما تغني عن النقل لمسافات بعيدة، ما يقلل الضرر الذي يلحق بالطرق واستهلاك الوقود وانبعاث الملوثات وغازات الدفيئة من الشاحنات.
مع تزايد الاهتمام باقتصاد الطاقة في أنحاء العالم، برزت أهمية استعمال ألياف قصب السكر في صنع الورق، لأن استهلاكه من الوقود يقل عن استهلاك الطرق التقليدية. يقول ألبرت لوب، مدير قسم إنتاج الورق الناعم في "سابي" جنوب افريقيا، إن هذا الجانب من "تريبل غرين" يؤكد الوضع الريادي لسابي في الانتاج العالمي للورق، خصوصاً أن 6,5 في المئة من الألياف المستعملة لانتاج الورق عالمياً تستمد من مصادر غير خشبية.
ورق بلا كلور
الدعامة الثانية التي يقوم عليها "تريبل غرين" هي أن الورق يتم انتاجه من دون استعمال الكلور في التبييض. ويتم تبييض العجينة بواسطة عملية ابتدائية خالية من الكلور لها الميزات الآتية:
·         عملية التبييض رفيقة بالبيئة، والورق الذي يعالج بهذه الطريقة تكون اعادة تدويره أسهل.
·    استعمال ثاني اوكسيد الكلور وبيروكسيد الهيدروجين مقبول عالمياً، لأنه صديق للبيئة ويتماشى مع الأنظمة البيئية الصارمة لدى وكالة حماية البيئة الأميركية ومنظمة الصحة العالمية.
·         العملية الابتدائية الخالية من الكلور تنتج أقوى الألياف الورقية.
في ما يتعلق بالألياف الخشبية، ترصد "سابي" مصادر جميع الألياف التي تأتيها، وتتثبت منها للتأكد من أن مصدرها مشاريع تحريج مستدامة لا غابات قديمة أو فطرية أو مطرية. ويتم الترخيص لجميع الألياف الخشبية التي يستعملها مصنع "سابي" من قبل "مجلس رعاية الغابات" أو "برنامج تصديق التراخيص للصناعة الغابية" أو "مبادرة الصناعة الغابية المستدامة" أو "جمعية المقاييس الكندية العالمية". هذه هي الهيئات الرئيسية الخاصة بترخيص الصناعات الغابية في العالم، وهي تقوم على نظام شامل للمبادئ والأهداف وتدابير الأداء التي تم تطويرها بالتعاون بين الهيئات الصناعية والبيئية والاجتماعية.
وللحصول على ترخيص من احدى هذه المنظمات، يجب أن تمر المنتجات الخشبية عبر عملية تدقيق صارمة تؤكد منشأها. ان التزام "سابي"، مثلاً، باستعمال ألياف ذات مصدر مرخص فقط، اضافة الى برامجها الحمائية، يثبت ان هذه المجموعة ملتزمة أساساً بحماية الغابات الفطرية والمناطق ذات القيمة الحمائية العالية، وأنها لا تستعمل الخشب من مشاريع تحريجية سيئة الادارة وغير مرخصة.
الدعامة الثالثة التي يقوم عليها "تريبل غرين" هو أنه انعكاس لاستراتيجية "سابي" الشاملة. فالشركة ملتزمة بالاستدامة في جميع مجالات عملها، من خلال تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية على المدى البعيد، وضمان الرفاهية لجميع العاملين لديها ومعها، والادارة المتأنية لتأثير عملياتها على البيئة الطبيعية.
وتدعم "سابي" الكثير من المبادرات البيئية في كوازولو ناتال وفي أنحاء جنوب أفريقيا، باعتبارها أساسية للاستدامة على المدى البعيد بقدر ما هي أساسية للحكمية الجيدة للشركات والانتاج السليم بيئياً. وتتلخص مقاربتها في التماس حلول متكاملة للتحديات التي تواجهها عملياتها وموظفوها ومجتمعاتها والبيئة.
أقيمت شراكة  “TreeRoutes”بين "سابي" والصندوق العالمي لحماية الطبيعة WWFعام 1999، بتمويل من "سابي" مقداره نحو 1,5 مليون دولار. وتولى الصندوق ادارة الشراكة التي تهدف الى اقامة مشاريع سياحية بيئية ودعمها، ما يمكن من تنمية المجتمعات الريفية اقتصادياً واجتماعياً والحفاظ على الموائل النادرة. أحد أهم المشاريع التي تولتها "سابي" لدعم المجتمع في كوازولو ناتال حافظ على هذا التوازن. وقد أسست "سابي" مركز كوادوكوزا للموارد عام 1996، لخدمة المجتمعات التي يعيش فيها عمال مصانعها. وهو يوفر تسهيلات تعليمية وأخرى تتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وموارد وبرامج تدريبية في تلك المجتمعات المحرومة.
وفي ضوء الفوائد البيئية والاجتماعية الكثيرة لعملية التصنيع في "سابي"، تتطلع الشركة الى تسويق منتجات "تريبل غرين" للشركات ودور النشر والطباعة والمستهلكين الذين يدعمون استعمال الورق المحلي الخالي من المواد الحمضية والذي يعاد تدويره ويتحلل بيولوجياً.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.