Wednesday 08 Apr 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
كتاب الطبيعة
 
صيادو الغابة يصبحون حُماة أبوقير  
حزيران (يونيو) 2008 / عدد 123
 بعد اكتشاف نوع من طيور أبوقير كان يعتقد أنه انقرض في غابات تايلاند المطيرة، عزمت الباحثة بيلاي بونسواد على تحويل الصيادين المنتهكين والحطابين غير الشرعيين الى حماة لهذه الطيور الرائعة ولموئلها المحفوف بالأخطار. وبفضل خطتها منذ 1997 بأن "تتبنى" عائلات المدن أعشاش أبوقير لتمويل أعمال الحماية، أحدثت تغيراً ملحوظاً في سلوكيات المجتمع. وتقديراً لتفانيها في الحفاظ على هذه الطيور في أنحاء العالم، خصوصاً في جنوب تايلاند، تم تكريمها بلقب "الأم الكبرى لأبوقير". كما نالت جائزة رولكس لروح المغامرة للعام 2006.
جوليان كريب
واجهت بيلاي بونسواد النزعة العدائية والارتيابية لدى القرويين بالصراحة. وقالت لهم: "سوف ينبش أولادكم عظامكم ويلعنونها لما فعلتموه بالغابات". وران صمت ثقيل، ثم نهض وكيل زعيم القبيلة قائلاً: "هذا صحيح. أشعر في بعض الأوقات برغبة في أن ألعن والديّ لما فعلاه بالغابة".
تحت تأثير هذه الكلمات القليلة والقوية في شباط (فبراير) 1994، بدأ الرجال، الذين كانوا يجردون غابة المطر السريعة الزوال في جنوب تايلاند من مواردها الطبيعية الوافرة، يتحولون الى أوصياء على الغابة وأدلاء سياحة بيئية. وولد نموذج لاقتصاد اجتماعي يعيش فيه أناس عصريون في انسجام مع الغابات الدهرية.
وراء هذه المعجزة طائر جميل ومهيب يبلغ طوله 1,5 متر ويمتد جناحاه بعرض 1,9 متر. طيور أبوقير أو أبو قرن (hornbill) ذات الريش الأسود والأبيض والمتوجة بخوذة رائعة على منقارها، أو ذات الريش الخمري والقرمزي والذهبي، هي مثال على كل ما هو نادر وحيوي وغامض في الغابات الاستوائية من أفريقيا الى آسيا. لقد امتزجت حياتها بالغابة التي تساعد في تجددها بنشر بذورها. وعندما تتجزأ الغابة تضيع طيور أبوقير أيضاً. وتؤوي تايلاند 13 نوعاً من هذه الطيور من أصل 31 نوعاً في آسيا، منها نوع ربما انقرض وخمسة معرضة للخطر وأربعة شبه مهددة وثلاثة سريعة التأثر. وقد تم اجتثاث ثلث الغابات التي تعيش فيها.
 الأنثى الحبيسة
هذا الجمع بين الجمال الطبيعي لأبوقير وهشاشته أمام الأخطار هو الذي قاد بونسواد الى الغابات التايلاندية وساعدها على فهم فداحة الدمار الحاصل. وما زالت تذكر لقاءها الأول مع هذا الطائر عام 1967 في منتزه كاوياي الوطني قرب بانكوك. فقد سمعت صوتاً صاخباً مخيفاً فوقها: "انه شبيه بصافرة قطار. شعرت بالخوف ظناً أنه ثور بري، وأخذت أركض كالمجنونة". ضربات جناحيه القوية، التي يضخّمها انعدام الريش تحت الجناحين، يمكن سماعها على بعد كيلومتر.
تفتح اهتمامها بأبوقير بعد عشر سنين، عندما طلب منها عالم الطيور الأميركي الشهير الدكتور إليوت ماكلور، الذي كان يعلمها في الجامعة، أن ترشد فريقاً من محطة BBC لتصوير فيلم وثائقي عن أبوقير في منتزه كاوياي أيضاً. كان البحث عن هذه الطيور مخيباً، فالغابة حارة ورطبة، وأمضت بونسواد ليالي في كيس نوم على أرض الغابة، وتعرضت لقرصات الحشرات، لكن طيور أبوقير استعصت على الظهور. ومن ثم أبلغها أحد حراس الغابة عن وجود عش مأهول. فمضت اليه، وعندما بلغته في الصباح الباكر سمعت الانثى تقرقع من داخل تجويف شجرة. وتسمرت في مكانها مندهشة وهي تشاهد الذكر يطعم أنثاه المحبوسة ثمار الغابة بمنقاره الضخم، من خلال فجوة صغيرة في جذع الشجرة.
ان عادات التكاثر الفريدة لدى هذه الطيور حاسمة بالنسبة الى مأزقها. فكل زوجين يبحثان عن فجوة مناسبة في جذع أو غصن يعلو ما بين 15 و40 متراً عن الأرض، في ثلاثة أنواع من الأشجار، حيث يربيان فرخاً واحداً. وبعد العثور على التجويف المطلوب تحشر الأنثى نفسها فيه وتسده مستخدمة الطين الذي يمدها به الذكر، وتحضن بيضتها حتى تفقس. كما تستخدم الطعام الذي يتقيأه الذكر لتأكل وتطعم صغيرها. ويواصل الذكر اطعامهما طوال ثلاثة اشهر، واذا فشل في ذلك فقد يهلكان. وتأكل هذه الطيور نحو 80 نوعاً من الثمار، ناثرة البذور على مساحات كبيرة من الغابة. ومع ندرة حيوانات أخرى موزعة للبذور، مثل القردة، باتت طيور أبوقير عنصراً حيوياً في الحفاظ على الغابة. لكنها نادراً ما تنثر بذور الأشجار التي تعشش فيها، فاذا زالت تلاشت معها الطيور، وتلاشت عشرات الأشجار والنباتات التي تساعد في تكاثرها.
عام 1994، أنشأت بونسواد "مؤسسة أبحاث أبوقير" لجمع الأموال من أجل دراسة هذه الطيور وحمايتها. يقول أناند بانياراشون رئيس وزراء تايلاند السابق: "اني أقدر كثيراً منظورها في العمل، من اجل الحماية على المدى البعيد ومن أجل البيئة عموماً". وتقول تيموثي لامان وهي عالمة طيور وباحثة في جامعة هارفرد الأميركية: "لم يسبق لي أن التقيت شخصاً له كل هذا التأثير على الحماية في بلده".
 من صياد وقح الى حامي الغابة
التحديات التي قبلتها بونسواد لانقاذ أبوقير لم تكن سهلة أو مأمونة، فهي تقول: "واجهت في كل موقع أبحاث أخطاراً متنوعة، من مطاردة الفيلة لي ومواجهة النمور والدببة الآسيوية السوداء وثعابين الكوبرا الى الابتلاء بالقراد والعلق والطفيليات. وعلى رغم عدم وجود حيوانات كبيرة شرسة حيث يقع مشروعي الحالي في بودو ـ سونغاي بادي، وهما جبلان على شبه الجزيرة المتاخمة للحدود الماليزية، فهناك ارهابيون وصيادون وحطابون غير شرعيين يتعين علي التعامل معهم". تضاف الى ذلك الاضطرابات في جنوب تايلاند، حيث كانت بونسواد تعمل على ترويج أفكار متحدّية وتقترح نمط عيش جديداً للقرويين الفقراء.
زارت بونسواد منطقة بوندو ـ سونغاي بادي لأول مرة عام 1994 بحثاً عن أبوقير الكركدنّي ذي الخوذة الرائعة بلون المغيب، والذي كان يعتقد أنه انقرض هناك. وكان الجبلان بمثابة جزيرتين منكمشتين من غابة المطر العذراء وسط بحر من الأراضي المأهولة، وقد تقرر رسمياً تحويلهما الى منتزه وطني. هنا التقت أساي ماساي، الصياد الصلف الذي كان يصطاد طيور أبوقير من دون وجل وبحرفية عالية. تقول بونسواد عن أحاديثها معه ومع قرويين آخرين: "الناس فقراء جداً هنا، لا دخل لهم الا ما يحصّلونه كعمال زراعيين، وهذا قليل جداً. وسرقة فرخي أبوقير من النوع الأندر يمكن أن يدر عليهم أجر سنة. كان ذلك أحد السبل التي تبقيهم على قيد الحياة".
زارت بونسواد كل قروي على حدة، شارحة خطتها لدفع أجور لهم مقابل مساعدتها في تحديد أماكن أعشاش أبوقير وحمايتها وجمع معلومات عنها. وبينت لهم الفوائد الاقتصادية للسياحة البيئية، وما سيتركه نهب الغابات من عواقب على أولادهم. أسرت قلوبهم بشغفها وصدقها، وأصبح ماساي مساعدها المقرب بما يملكه من مهارات فائقة في الغابات. فتحول من صياد منتهك الى حارس لطيور الغابة وحيواناتها. وتكلل نجاحهم بالعثور على أبوقير الكركدنّي في جبل بودو. وبحلول عام 2005 كان 41 شخصاً من تسع قرى يحرسون أكثر من 176 عشاً لستة أنواع من أبوقير.
عائلة لكل عش
مضى المشروع في خضمّ وضع عنيف: تهديدات الارهابيين المختبئين في القرى والغابة، والهجمات المضادة للقوات الحكومية. تقول بونسواد ان القرويين بذلوا جهوداً جبارة لابقاء المشروع مستمراً. وعندما أدى الركود الاقتصادي في تايلاند عام 1997 الى قطع التمويل الهزيل الذي كان يدفع لهم، لجأت بونسواد الى العائلات الموسرة في المدن وأقنعتها بأن يتبنى كل منها عشاً لأبوقير. فدفعت كل عائلة 120 دولاراً سنوياً لحماية العش بواسطة القرويين، على أن تحصل في المقابل على تقارير منتظمة وصور لـ"طيورها". ومن خلال اطلاق حملات عبر وسائل الاعلام والمسارح والمعارض، جمعت الأموال اللازمة لحماية اكثر من 100 عش لمدة عشر سنين، ومواصلة الأبحاث المتعلقة بطيور أبوقير. واستجاب القرويون الفقراء بسخاء، فتبرعوا بقطعة أرض لاقامة مركز تعليمي توعوي لتعميم معلومات عن الطيور وخطة إنقاذها وإنقاذ الغابة.
المشروع الذي خصصت له بونسواد قيمة "جائزة رولكس لروح المغامرة" البالغة 100 ألف دولار هو مشروع متعدد الرؤى. ولتأمين استمرارية الأعشاش، تقوم فرق من القرويين بصيانة مواقع الأعشاش القائمة وبناء أعشاش اصطناعية من الأخشاب والفيبرغلاس والصموغ. وقد أخذت أزواج من أبوقير تستعمل صناديق التعشيش هذه. ويتولى القرويون تعليم الأشجار التي تقتات عليها هذه الطيور وقياسها وأخذ عينات من بذورها. وأقيم مشتل لانتاج غرسات لهذه الأشجار بهدف اعادة تحريج البقع الخالية الناتجة من الاحتطاب غير المشروع. ويعمل الرجال والنساء والأولاد جنباً الى جنب في هذه المهمة.
ويقوم مركز تعليمي متنقل ومدرسون مدربون بنشر معلومات عن المشروع لقرويين آخرين في جنوب تايلاند، فيما يقوم صيادون سابقون بتعليم زملائهم أن مستقبلاً أكثر أماناً لعائلاتهم يكمن في التجديد بدلاً من التدمير والابادة. ويقوم باحثون بتوثيق العلاقات الرئيسية بين النباتات والطيور والحيوانات في غابة المطر.
تحلم بونسواد بأن تدعم هذه المبادرات مزيداً من الأبحاث، وأن يتعلم التايلانديون من جديد معنى العيش بانسجام مع الغابة. تقارن مستقبل المشروع بذكر أبوقير الذي يعتني بأنثاه: تقريب البشرية من رعاية العالم الطبيعي الذي نعتمد عليه جميعاً.
بونسواد تمسك طائر أوقير قبل تثبيت بطاقة تعريفية عليه واطلاقه
أحد أنواع طيور أبوقير في غابة تايلاند
بونسواد تراقب الطيور
عش اصطناعي صنعه السكان من صندوق وثبتوه على شجرة لتعشش فيه طيور أبوقير
أبوقير الكركدني يطعم انثاه الحبيسة في تجويف شجرة
بونسواد تدرب السكان المحليين على تثبيت بطاقات تعريف الطيور
جنود في المنطقة المضطربة أمنياً يحضرون ورشة تدريب
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.