Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
حنان الكسواني (عمان) رسائل خليوية حول تغير المناخ  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2008 / عدد 124-125
استخدمت وزارة البيئة الأردنية أسلوباً جديداً للتوعية حول التغير المناخي، متخذة من الرسائل الخليوية وسيلة لحث المواطنين على المساهمة في الحد من هذه الظاهرة العالمية التأثير.
وفي حين تقبلت الطالبة الجامعية حنان جواد أن تقرأ رسالة عن التغير المناخي عبر هاتفها الجوال، واعتبرتها فكرة ''مبتكرة'' ومنبهاً لقضايا بيئية هامة في المجتمع الأردني، استخفت الموظفة فرح عثمان برسالة بيئية تقتحم هاتفها، هي التي اعتادت أن تقرأ إعلانات عن افتتاح المطاعم وأحدث صيحات الموضة. ولم تتردد عثمان، بحسب قولها، في مسح كل رسالة تأتيها حول موضوعات تنموية، ومنها ترشيد استهلاك المياه وحماية البيئة، بحجة عدم اقتناعها بجدية الحكومة في العمل للتغيير الإنمائي.
أما الطبيب الدكتور محمد علان فاعتبر أن لفت الانتباه إلى قضية تنموية تتطلب إحداث تغيير في سلوكيات الناس يبدأ برسالة، بصرف النظر عما اذا كانت عبر الهاتف أو على الطرقات أو يتداولها الناس. ورأى أن ''من شأن رسالة خليوية بيئية دفع المواطنين للتساؤل عن مفهوم التغير المناخي وربما المساهمة لاحقاً في تقليل الأخطار البيئية المستقبلية".
جاءت حملة الرسائل الخليوية، التي نفذتها وزارة البيئة بالتعاون مع شركة ''زين'' في عمان وبنك HSBC، ضمن الجهود الدولية لتقليل انبعاث غازات الدفيئة وتماشياً مع شعار يوم البيئة العالمي ''لنكسر العادة ـ نحو اقتصاد أقل اعتمـاداً على الكربون''. وقـال المستشـار الإعلامي في الوزارة عيسى الشبـول لـ ''البيئة والتنمية'' ان الـوزارة أطلقت ضمن حملتها رسائل توعية في أربـع إذاعــات محلية وفي الصحف اليومية، كما بثت شركة ''زين'' في عمان ملايين الرسائل القصيرة الى مشتركيها تحثهم على تغيير بعض العادات، ومنهاشعار ''بلدك احميه، بالتوفير وبشوية تدبير!'' ولفت الى أن الأردنيين لم يعتادوا تلقي رسائل خليوية تتعلق بالبيئة، مشيراً إلى جدوى إرسال رسائل بلغة بسيطة وواضحـة ومؤثـرة لتحقيق هـدف تغيير السلوكيـات لدى المواطنين ولا سيما الفئات الشبابية.
وأصدرت الوزارة منشورات وقصصـاً حول التغير المناخي تم توزيعها على الجامعات والمدارس والمؤسسات ومنظمات المجتمـع المـدني. وتضمنت الرسائل الإعلانية والإعلامية في الحملة إرشادات حول كيفية المساهمة في الحد من الاحتباس الحراري من خلال ممارسات بسيطة تقلل الانبعاثات الناتجة عن استخدامنا للطاقة في النقل والإضاءة والتدفئة، بالإضافة الى الانبعاثات الناتجة عن الزراعة والنفايات. كما شددت على أهمية زراعة الأشجار التي تمتص ثاني أوكسيد الكربون.
 
رسائل للاقتصاد بالطاقة
هنا بعض الرسائل التي ارسلت الى المواطنين في الأردن عبر الهواتف الخليوية، وألحقت كل منها بعبارة "مع تحيات وزارة البيئة ـ الحكومة الإلكترونية لخدمة الأردن":
- بلدك احميه، بالتوفير وبشوية تدبير! وفّر في الميّ وفي الطاقة واستهلك بحكمة.
- لتغير المناخي هو اختلال في الظروف المناخية المعتادة كالحرارة وأنماط الرياح وكميات الأمطار.
- من مظاهر التغير المناخي ارتفاع درجة حرارة الأرض وانخفاض الانتاج الزراعي وارتفاع منسوب مياه البحر.
- الاستهلاك بحكمة في قطاعات الطاقة والمياه وتقليل كميات النفايات يحدان من انبعاث غازات الدفيئة.
- يفضل شراء البضائع الأقل تغليفاً للتقليل من انتاج النفايات وبالتالي الحد من التغير المناخي.
- استخدام الورق على الوجهين يقلل الاستهلاك وبالتالي يقلل من الطاقة اللازمة لانتاج ورق جديد.
- إطفاء محرك السيارة عند الوقوف يقلل من استهلاك الوقود وانبعاث غازات الدفيئة.
- بإمكانك توفير الطاقة في حاسوبك الشخصي عن طريق اختيار خاصية ''إدارة الطاقة".
- فصل أسلاك الحاسوب المحمول عند عدم استخدامه يساعد في التقليل من استهلاك الطاقة.
- استخدام السخان الشمسي يعد من أفضل طرق التقليل من الطاقة المستهلكة لتسخين المياه.
- إبعاد الثلاجة عن الفرن يقلل من الطاقة اللازمة للتبريد مما يقلل انبعاث غازات الدفيئة.
- استخدم الأجهزة المنزلية ذات الكفاءة في استهلاك الطاقة.
- فصل شاحن الخليوي في حال عدم استخدامه يوفر في الطاقة الكهربائية.
- استخدام المروحة بدل أجهزة التكييف يقلل من الطاقة الكهربائية المستخدمة.
- بتحويل النفايات العضوية إلى سماد تحد من انبعاث غازات الدفيئة الناتجة عن حرق النفايات.
- بناء البيوت المعزولة الجدران يقلل استهلاك الطاقة اللازمة للتبريد أو التدفئة.
- عزل أنابيب التدفئة والمياه الساخنة يقلل من استهلاك الطاقة.
- المشي كوسيلة تنقل للمسافات القريبة يساهم في الحد من انبعاث غازات الدفيئة.
- زيادة السرعة أثناء القيادة يزيد من استهلاك الوقود مما يزيد من انبعاث غازات الدفيئة.
- تفقّد ضغط الهواء في عجلات السيارة بانتظام يقلل من استهلاك الوقود.
- اختيار زيت المحرك القليل اللزوجة يحد من استهلاك الوقود وانبعاث غاز ثاني أوكسيد الكربون.
- أطفئ مصابيح الانارة في الغرف التي لا تتواجد فيها.
- قم باختيار الدرجة المناسبة لبرودة الثلاجة، إذ تستهلك البرودة الأعلى كميات أكبر من الطاقة.
- لتقليل فاقد الطاقة من أجهزة المايكرويف، إفصل السلك من مصدر التغذية عند عدم استخدامه.
 
كادر
بؤر بيئية ساخنة وذراع ضاربة
اعتمدت وزارة البيئة وإدارة الشرطة البيئية في الأردن برنامجاً للكشف الجوي على البؤر البيئية الساخنة، باستخدام مروحيات مديرية الأمن العام لرصد المنشآت والمصانع الملوثة والإبلاغ عن المخالفات البيئية حال حدوثها.
وأوضح وزير البيئة خالد الإيراني أن هذه الخدمة الجديدة تعزز الدور الرقابي والإشرافي للوزارة، لافتاً إلى أن الغاية من استخدام المروحيات هو سرعة الإبلاغ عن المخالفات بحيث يتم تمريرها فور رصدها جواً إلى فرق التفتيش الميدانية التابعة للوزارة والشرطة البيئية لاتخاذ الإجراءات المناسبة. وأشار إلى أنه يتم إعداد برنامج للكشف الجوي يغطي جميع البؤر البيئية الساخنة ويكون ''ذراعاً ضاربة'' للوزارة لتطبيق القوانين البيئية بالتنسيق مع الوزارات الأخرى والمؤسسات المعنية.
من هذه البؤر مجرى سيل الزرقاء والمنشآت والمصانع المقامة بمحاذاته، والمصانع والكسارات ومحطة الخربة السمرا ومكب الغباوي في محافظة الزرقاء. كذلك الكسارات والمحاجر في محافظة عجلون التي تبعد عن العاصمة نحو 50 كيلومتراً، ومناشير الحجر في عمان الشرقية، ومزارع الأبقار في الضليل قرب محافظة الزرقاء.
وكانت دراسة لكلية الموارد الطبيعية والبيئة في الجامعة الهاشمية أكدت تعرض المخزون المائي الجوفي في منطقة مكب الرصيفة للتلوث بعصارات النفايات الملقاة فيه، إضافة الى تحلل خامات الفوسفات في هذه المياه الجوفية من جراء أعمال التعدين التي انتهت قبل 15 عاماً. 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.