Tuesday 16 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
قمة الشرق الأوسط للنفايات في دبي  
أيار (مايو) 2009 / عدد 134
 في منطقة تُعرف معظم دولها بمعدلاتها العالية في إنتاج النفايات، وتعد من أسرع الاقتصادات نمواً وازدياداً في أعداد السكان، تأخذ دبي زمام المبادرة في تطبيق أنظمة التدوير وإدارة النفايات.
من هذا المنطلق، تنظم في دبي ''قمة الشرق الأوسط للنفايات'' من 26 الى 28 أيار (مايو) 2009 بغية تلبية الحاجة الملحّة الى حلول التدوير وإدارة النفايات. وستجمع هذه القمة تحت سقف واحد أكثر من 6000 من الشخصيات الأكثر نفوذاً في هذا المجال، كما ستوفر منصة مثالية لمناقشة حلول ملائمة للتحديات البيئية التي يواجهها العالم حالياً، الى جانب دعم النهضة الكبيرة التي تشهدها المنطقة بأسرها. فقد ساهمت التنمية المتسارعة والنمو السكاني المطرد وازدهار الصناعة والأنشطة العمرانية في زيادة التوقعات بأن منطقة الشرق الأوسط ستستثمر بلايين الدولارات في قطاع إدارة النفايات خلال السنوات القليلة المقبلة.
تنظم ''توريت الشرق الأوسط'' هذه القمة بدعم من حكومة دبي وبلديتي دبي والشارقة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للبيئة (UNEP). وهي ستتيح لقاء رجال الأعمال والمستثمرين الذين يقفون وراء اتخاذ القرارات والمشاريع الرئيسية. وتعمل دول منطقة الخليج العربي على تطبيق جيل جديد من أنظمة التدوير وإدارة النفايات، إذ حان الوقت للمشاركة في مستقبل هذا القطاع الحيوي.
تغطي ''قمة الشرق الأوسط للنفايات'' مجموعة من المواضيع المهمة مثل: النفايات وتأثيراتها على الاحتباس الحراري، الاقتصاد والبيئة، مراقبة النفايات الطبية، إدارة النفايات الصناعية، طمر النفايات، طاقة من النفايات. وتتوجه نحو ايجاد حلول تستهدف الشركات والمسؤولين الحكوميين والمنظمات غير الحكومية. وسيلقي أكثر من 50 متحدثاً كلماتهم أمام جمهور غفير من أنحاء العالم في جلسات المؤتمر الإحدى عشرة. وستضم كل جلسة مجموعة من القادة المؤثرين من الأوساط الحكومية والصناعية والأكاديمية المختلفة.
يقام الى جانب القمة معرض يجمع أكثر من 50 شركة من أنحاء العالم، ويضم عروضاً، واجتماعات طاولة مستديرة، وعيادات استشارية مفتوحة أمام الحضور والزوار لتقديم النصائح والمشورة المجانية في تنفيذ استراتيجية لادارة النفايات.
الدعوة مفتوحة للانضمام الى أكثر من 200 شركة من 26 دولة. والتسجيل مجاني لحضور المعرض والانضمام الى جلسات الطاولة المستديرة.
لمزيد من المعلومات يمكن زيارة الموقع الالكتروني  www.wastesummit.com/register
من المتكلمين في القمة:
- معالي أحمد بطي أحمد، المدير العام لجمارك دبي والرئيس التنفيذي لهيئة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة. وهو سيرأس حفلة الافتتاح في 26 أيار (مايو).
- فريد بوشهري، مسؤول قسم التكنولوجيا والصناعة والاقتصاد في برنامج الأمم المتحدة للبيئة / المكتب الاقليمي لغرب آسيا. وسوف يتكلم في حفلة الافتتاح.
- حسن مكي، مدير إدارة النفايات في بلدية دبي. سوف يتكلم عن موضوع النفـايات وتأثيرهـا على تغير المنـاخ العالمي.
- غريغوري فوغت، مدير الجمعية الدولية للنفايات الصلبة(ISWA) التي تعمل على ترويج الادارة المستدامة للنفايات الصلبة في أنحاء العالم. وسوف يتكلم في حفلة الافتتاح.
- حبيبة المرعشي، رئيسة مجموعة الامارات للبيئة، وعضو مؤسس لمجلس البناء الأخضر في الامارات. وسوف ترأس جلسة حول الاستهلاك والسكان والمدن.
- لينا شعبان، مديرة قسم الرعاية البيئية EnviroCare في شركة ''تدوير'' لمعالجة النفايات. وسوف تتكلم في موضوع ضبط النفايات المنزلية.
- أولابود إسان، مستشار إدارة النفايات الصلبة في بلدية أبوظبي. سوف يتكلم عن التحديات والفرص في ازدياد النمو المديني.
- رينهارد غوشل، رئيس مجموعة شركات (النمسا، الامارات، تشيكيا) والمدير المنتدب لشركة الامارات للتكنولوجيا البيئية في الشارقة والعين حيث طور أكبر مشروع لاعادة تأهيل مطامر النفايات. وسوف يرأس جلسة اعادة التدوير والمطامر.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.