Tuesday 04 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
عبدالمجيد بوشنفى (مكناس) المطامر العشوائية في المغرب تعصف بحلم عشرة ملايين س  
أيار (مايو) 2009 / عدد 134
 في أحد شوارع مدينة مكناس، قرب مدرسة ابتدائية، رجل متوسط العمر يتأبط محفظة رمى قشرة موز. وإذا بتلميذة لا يتجاوز عمرها ثماني سنوات التقطت تلك القشرة ووضعتها في الحاوية المجاورة لسور المدرسة. التفت الرجل ورأى ما فعلته الطفلة، فوضع يده على رأسه آسفاً، ورجع نحو الطفلة ليشكرها على الدرس الذي لقنته إياه.
تعليقاً على هذه الواقعة، قال لي عضو في جمعية علوم الحياة والأرض: ''نحن الكبار نعيش مفارقة الخطاب والعمل. ندعو الى الحفاظ على البيئة في حين نلوثها بفضلات منازلنا ومتاجرنا وفنادقنا ومعاملنا وسجائرنا، ويلقننا الأطفال عملياً كيف نحافظ على شوارعنا وأزقتنا. لذا على الجهات المسؤولة في بلدنا أن تدعم أكثر البرامج البيئية في المدارس وتشجع نواديها البيئية لخلق جيل بيئي، إذ لا تنمية مستدامة من دون مراعاة الجانب البيئي".
يجمع المختصون بقضايا البيئة على أن الكثافة السكانية والتقدم الاقتصادي زادا من كمية النفايات بشكل هائل، مما أدى الى تلوث عناصر البيئة من أرض وهواء وماء واستنزاف الموارد الطبيعية. وهذا ما دفع الدول الى صياغة برامج لادارة النفايات.
وينتج المغرب حالياً نحو 4,7 ملايين طن من النفايات المنزلية سنوياً، ويمكن أن يصل حجم هذه النفايات الى 6,2 ملايين طن سنة 2020. وهذا ما دفع مجلس النواب في تموز (يوليو) 2006 الى المصادقة بالأغلبية على قانون تدبير النفايات والتخلص منها وتحديد مسؤوليات الجهات المعنية بتدبيرها على المستويين الوطني والمحلي. ويأتي القانون أيضاً، حسب المختصين، من أجل تعزيز القدرة التفاوضية للمغرب على المستوى الدولي، خاصة أنه صادق على مجموعة من الاتفاقيات الدولية المتعلقة بتدبير النفايات، مما سيتيح له فرصة الاستفادة من مشاريع استثمارية هامة ومن وسائل الدعم التي توفرها آليات التعاون الدولي والثنائي في هذا المجال.
ولم يتوقف المغرب عند صياغة قانون خاص بالنفايات، بل بلور برنامجاً وطنياً لتدبير النفايات المنزلية بقيمة 37 بليون درهم (4,4 بلايين دولار) بهدف الوصول سنة 2021 الى 90 في المئة كنسبة لجمع النفايات ونظافة المدن، وهي حالياً 70 في المئة، وإنجاز المطامر المراقبة لجميع المناطق السكنية، وتنظيم وتنمية قطاع الفرز والتدوير والتثمين للوصول الى نسبة 20 في المئة في إعادة استعمال النفايات.
 
مدن تسبح في الأزبال
على رغم الجهود الكبيرة التي تبذلها الدولة، ما زالت المخاطر الحضرية مستمرة، ولا يتم التخلص من النفايات الصلبة بطريقة عقلانية وايكولوجية. فالمدن المغربية، بحسب عبدالواحد الادريسي وهو مهندس دولة طوبوغرافي وباحث في التعمير، تعيش نقصاً حاداً في مجال التطهير السائل، ''ولا توجد مدينة مغربية واحدة تنعم بنظام كامل وناجح للتطهير. كما أن 80 في المئة من محطات التصفية التي أنجزتها الجماعات المحلية معطلة. وأكثر من 95 في المئة من مجمل النفايات الصلبة، أي نحو ثمانية ملايين طن سنوياً، تحتوي على كمية من النفايات الصناعية والمخلفات الطبية لا تخضع للمعالجة، مما يعني ببساطة الخطر على صحة الانسان".
وما يزيد من تعميق مشكلة النفايات في المدن أنه، على رغم تفويض عمليات النظافة الى القطاع الخاص، تبين أن تلك الشركات الأجنبية التي قدمت نفسها على أنها مختصة بجمع النفايات تتحرك بلا محاسبة أو مراقبة من المجالس الجماعية. وشاحناتها مهترئة وأصبحت مع الوقت تشكل خطراً بيئياً على صحة المواطنين، إذ تترك وراءها عصير الأزبال برائحته النتنة ليستنشقه السكان مرغمين. وهي لا تتحرك إلا في الشوارع الرئيسية للمدينة، ولصعوبة ولوج الأحياء الهامشية والمدينة القديمة تتركها تغرق في الأوساخ.
رئيس مصلحة النظافة في مكناس المهندس سعيد الدودي عزا اهتراء الشاحنات الى أنه ''مضى على وضعها في الخدمة ست سنوات، وعصير النفايات يتضمن مواد قد تقضي حتى على حديد الشاحنات، ومنها ملوثات كالمواد الكيميائية والمعادن الثقيلة والجراثيم، وقد تؤثر سلباً على التربة، ويمكنها أن تتسرب الى الفرشة المائية لتلوث المياه الجوفية''. وأشار الى أن مطامر معظم المدن، باستثناء العاصمة الرباط، لا تستوفي المعايير الدولية، وهي غير مراقبة. فمطمر مكناس مثلاً يستقبل يومياً 500 طن من النفايات، ويتصف بالعشوائية والفوضى. النفايات فيه متناثرة، وعملية الطمر لا تتم بشكل منتظم وسليم، والنيران تشتعل تلقائياً من حين الى آخر وقد أتت على ضيعة فلاحية بكاملها في تموز (يوليو) 2008. كما أن سيولاً من عصارة النفايات تحفر الأرض لتحدث ممراتها الخاصة.
أضاف الدودي: ''تلقينا رسالة تحذيرية من الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء تشير الى أن المطمر أصبح يشكل خطراً حقيقياً على محطة التصفية التي كلفت بلايين الدراهم والتي دشنها الملك محمد السادس وبدأ تشغيلها مؤخراً".
تكدس النفايات المنزلية يؤثر على جمالية المدن ويهدد صحة المواطنين. يقول رئيس الشبكة الجمعوية لأجندة 21: ''المآثر التاريخية للمدن العتيقة تُنتهك بالأزبال المنتشرة في دروبها وأزقتها. والمطامر العمومية غير مراقبة وقريبة من المدن وتحرق فيها النفايات، فتنقل الرياح أدخنتها لتستقر وسط المدينة وتتسرب الى المنازل وتشكل خطراً كبيراً على صحة المواطنين. ثم إن عملية طمر النفايات تتم بشكل عشوائي ومن دون احترافية مما يهدد المياه الجوفية".
 
الأكياس البلاستيكية ومخلفات البناء
تركب سيارتك متجهاً من سيدي قاسم نحو القنيطرة، فتصدمك مناظر مؤلمة، إذ تجد مساحات كبيرة فارغة تغطيها أكياس بلاستيكية، ومكبّات عشوائية يغطس فيها أطفال ونساء باحثين عن أشياء ''قد تفيدهم''. وعند هبوب الرياح تصل الأكياس الى شوارع المدينة وتكسو الأودية التي تخترق المدينة ونواحيها. المشهد ذاته يطالع راكب القطار المتجه من الدار البيضاء نحو مكناس، فمعظم الأراضي الخالية تحولت الى مكبات عشوائية، والأكياس البلاستيكية تغطي الأعشاب وتزيّن الأشجار.
ومن التحديات الكبرى التي تواجهها المدن المغربية حجم المخلفات الانشائية الناتجة من تزايد أنشطة البناء والهدم. فلا يخلو شارع منها، وهي تعرقل حركة السير وتشكل خطراً على صحة المواطنين وسلامتهم، خصوصاً من سموم الدهانات والخشب المضغوط. وقال أحد المهندسين المعماريين إن مخلفات البناء بلغت ضعفي النفايات الصلبة الأخرى في المدينة، وإن قطاع البناء أصبح ينتج مخلفات أكثر من تلك التي ينتجها القطاع السكني.
هذه المشاهد تعطي انطباعاً سيئاً للسياح بأن المغرب لا يحترم بيئته. وكم يتألم المواطن وهو يرى سائحاً أجنبياً يلتقط صوراً لتلك المناظر البشعة. أبهذه المناظر نجلب المستثمرين ونصل الى تحقيق هدف العشرة ملايين سائح؟
 
مزابل مدن موائد لفقرائها ومواشيها
تفاجئ الزائر أسراب من الطيور البيضاء التي تحط في المطامر العمومية. وحتى الآن ليست هناك أي دراسة علمية دقيقة تبين المواد التي تتناولها تلك الطيور، والى أين تتجه بعد أن تغادر المزبلة. وأكد أستاذ البيولوجيا في جامعة مولاي إسماعيل أن تلك الطيور تنقل معها سموم المطامر وجراثيمها، وقد تحط في ضيعة فلاحية أو بركة ماء لتلوثها وتشكل خطراً على الصحة العامة.
والمطمر العمومي لا يستقطب فقط جحافل الطيور. فهناك أفواج من الناس والأبقار والأغنام تتسابق على النفايات الموجودة هناك. قال لي فتى عمره 15 سنة كان برفقة أبيه: ''حتى رزقنا الوحيد هذا تنافسنا عليه الأبقار والأغنام''. وأخبرني ''الميخايلية''، وهم الأفراد الذين ينبشون النفايات في المطامر، عن وجود دكاكين في مكناس يشتري أصحابها جميع النفايات منهم بدرهم للكيلوغرام، سواء كان ذلك حديداً أو كرتوناً أو عبوات فارغة، ليعاودوا بيعها بأثمان مرتفعة الى جهات مختصة في الدار البيضاء.
الخطر في الوضع ليس فقط الغطس في أعماق المطمر بحثاً عن لقمة العيش، فالمواطنون يشترون الأبقار والأغنام التي التهمت سموم الأزبال من دون فحص أو مراقبة. وأخبرني أحد الرعاة أن بعض الأسر تقوم بالوزيعة، أي شراء عجل أو بقرة لذبحها وتوزيع لحمها في ما بينها، وقد يفوق عدد تلك الأسر العشر. ولا يتساءل أفرادها عن نوعية اللحم الذي يتناولونه هل هو صحي أم لا. ما يهمهم هو الثمن البخس. وحذر طبيب بيطري من تناول لحوم المواشي التي تتغذى من المطامر أو شرب حليبها، لأن سموم ما تناولته تبقى في بطنها وتتراكم في لحمها ودهنها، ما يشكل خطراً على صحة مستهلكيها. والأمراض التي قد تنجم عن تناولها لا تظهر في المدى البعيد، ومنها أمراض خطيرة تصيب الجلد والجهاز الهضمي، وأعراض كالحمى المرتفعة، وقد يتسمم الجسم بكامله لينهار تدريجياً.
إن المشاكل البيئية والصحية والاقتصادية التي تطرحها النفايات الصلبة، خصوصاً النفايات المنزلية، لهي إشارة الى التحديات التي يجب أن يواجهها مديرو الشأن العام، بغية العمل على جعل المدن المغربية نظيفة وصحية كحق لسكانها، ومؤهلة لجلب السائح والمستثمر الأجنبي. ونجاح ذلك يتأتى باجراءات لعل أهمها:
- تفعيل قانون النفايات لأنه يوضح إشكاليتها وسبل التخلص منها ومعالجتها بطريقة عقلانية وإيكولوجية.
- العمل على تحقيق أهداف البرنامج الوطني لتدبير النفايات المنزلية ''أفق 2021"، الذي ستكون له انعكاسات اجتماعية واقتصادية ايجابية، منها خلق أكثر من 18 ألف فرصة عمل.
- زيادة الوعي بالقضايا الصحية والبيئية.
-إشراك المجتمع في معالجة مشاكله، وتنفيذ المشاريع الصحية والبيئية.
- دعم قدرة الجماعات المحلية في المدن للتصدي للمشاكل الصحية.
- دعم الاعلام البيئي وتشجيعه لنشر الوعي البيئي في المجتمع.
- تشجيع برامج التربية البيئية وتعميمها.
- تشجيع وتطوير النوادي البيئية المدرسية.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
ستيفان نبهاي (جنيف) زمن الكوارث
عرض ومراجعة: ماريا فوس أداء أميركا البيئي
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.