Sunday 09 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
كتاب الطبيعة
 
حامي الخفافيش في كهوف المكسيك  
تموز-آب (يوليو-اوغسطس) 2009 / عدد 136-137
 الخفافيش حيوانات مفيدة للانسان نظراً لدورها المهم في تلقيح النباتات وافتراس الحشرات. ومع ذلك ينظر الى هذه الثدييات الطائرة كمخلوقات بشعة وكريهة، ولطالما تعرضت للقتل. ويأتي المكسيكي رودريغو ميديلين لتفنيد الخرافات المنسوجة حولها والتوعية بأهميتها والتشجيع على حمايتها. وعلى ذلك نال جائزة رولكس للمبادرات الطموحة عام 2008
 
لين شويلر (مكسيكو)
حظيت الخفافيش باهتمام كبير في العصور القديمة، حتى أن بعض الشعوب اعتبرتها مخلوقات مباركة، واحتلت مكانة مرموقة في المشهد الثقافي الغني لحضارة المايا. بيد أن هذه الحيوانات، التي تشكل أنواعاً أساسية في النظام البيئي، عانت على مدى قرون من تداعيات المفاهيم الخاطئة والتقاليد الشعبية التي صورتها كمخلوقات شيطانية ناقلة للأمراض ومصاصة دماء. ونتيجة الجهل بها والخوف منها، قام الانسان بإبادة مستعمرات كاملة من الخفافيش بواسطة المبيدات أو بالاعتداء على مواطنها من خلال حرق أو تفجير الكهوف التي تؤويها، أو عبر مشاريع التنقيب عن المعادن.
وبسبب قلة الاهتمام العلمي والبحثي بالخفافيش، وإقصائها غالباً عن خطط حماية البيئة، باتت من أسرع الثدييات دنواً من حافة الانقراض. ويوجد في العالم نحو 1116 نوعاً من الخفافيش، باستثناء المناطق القطبية والصحارى القاحلة، منها 85 نوعاً مهدداً بالانقراض.
بالنسبة الى رودريغو ميديلين، الذي يعد من أبرز الناشطين في مجال حماية البيئة في المكسيك، تمثل الخفافيش حيوانات مذهلة، ولذلك قرر تغيير صورتها في أعين الناس. وهو أستاذ لعلوم البيئة في جامعة المكسيك الوطنية المستقلة، وكرّس ما يزيد على 30 عاماً من حياته لنشر الوعي بالدور الكبير الذي تلعبه هذه المخلوقات في الحفاظ على توازن النظام البيئي وحماية المحاصيل الزراعية من الحشرات الضارة.
كان ميديلين في الثانية عشرة من عمره عندما قابلها للمرة الأولى في كهف حار رطب يعج بالحياة، حيث كانت خفافيش ماصّة للدماء تتدلى من إحدى الزوايا، وفي الزاوية الأخرى تتزاوج خفافيش تتغذى على الرحيق. وقد حفرت الحشرات جحورها في أكوام فضلات الخفافيش، وقامت أفعى باصطياد عشرات الخفافيش النائمة. يقول ميديلين متذكراً: "لقد كان أمراً مذهلاً، لم أستطع أن أركز على بقعة واحدة في ذلك المكان الذي يضج بأشكال الحياة". كان اكتشاف هذا التنوع الحيوي الغني في ذلك المكان المنفرد عاملاً حاسماً في اتخاذ الفتى قراره بدراسة أحد أكثر الثدييات تنوعاً في العالم وتصحيح الكثير من المفاهيم الخاطئة عنها.
 
دراكولا!
الخفافيش عدو طبيعي للحشرات التي تنشط ليلاً، حيث تأكل كل ليلة ما يعادل وزنها تقريباً من البعوض والحشرات الضارة بالمحاصيل. وعلى سبيل المثال، تسبب حشرة عث الذرة للمزارعين خسائر ببلايين الدولارات سنوياً، علماً أن بمقدور مليون خفاش مكسيكي إبادة عشرة أطنان من العث في ليلة واحدة.
وتقوم الخفافيش المنتشرة في الغابات المطيرة الكثيفة وحقول السافانا الواسعة والصحارى الشاسعة في المكسيك بتلقيح أزهار مئات الأنواع من النباتات، كما تنثر بذور الكثير من الأشجار التي تعزز تجدد الغابة. وتعادل كميات البذور التي تنثرها الخفافيش في كل متر مربع خمسة أضعاف ما تنثره الطيور، ويعود لها الفضل في تكاثر 95 في المئة من نباتات الغابة. وتشتهر المكسيك بتشكيلة فريدة من الخفافيش، ويقدّر ميديلين أنها تحتضن نحو 138 نوعاً، منها 19 نوعاً مهددة فعلياً بالانقراض.
وتتغذى ثلاثة أنواع من الخفافيش المكسيكية على دماء الحيوانات الفقارية الأعلى تصنيفاً، وقد تم الابلاغ عن حالات قام فيها الخفاش المصاص الدماء Desmodus rotundus بمهاجمة البشر. ولكن ميديلين يقول: "هذه الحوادث نادرة الوقوع، ونسبة الخطر الذي تشكله الخفافيش على البشر منخفضة جداً. والواقع أن جميع الخفافيش تقريباً غير مؤذية، وهي مفيدة مئة في المئة، بل ضرورية للنظم البيئية والبشر".
وبما أن فوائد الخفافيش كبيرة جداً، وأخطارها على البشر قليلة جداً، وجد ميديلين أن الانخفاض الحاد في أعداد هذه المخلوقات الموجودة في عشر مستعمرات رئيسية في بلده يستوجب اتخاذ إجراءات ضرورية لحمايتها. ولذلك، قام عام 1994 بتأسيس "برنامج حماية الخفافيش في المكسيك" بالتعاون مع جامعته والمبادرة العالمية لحماية الخفافيش(Bat Conservation International). وتم تحت إشرافه وضع استراتيجية شاملة ترتكز على البحث والتوعية والحماية.
يعمل ميديلين وفريقه الذي يضم 30 عضواً من طلاب الماجستير والدكتوراه على تحديد أهم الكهوف من أصل 30 ألف كهف تقريباً في المكسيك، ليصار بعد ذلك الى تطوير برامج لإنقاذ الأنواع المهددة بالانقراض. وعلى سبيل المثال، يقوم مربو الماشية بإبادة الآلاف من الخفافيش المفيدة لاعتقادهم خطأً أنها من الأنواع الماصة للدماء التي تهاجم مواشيهم. ويعكف ميديلين وفريقه على حل هذه المشكلة من خلال توعية أصحاب المواشي، وإطلاعهم على الاستراتيجيات الناجعة لمكافحة الخفافيش الماصة للدماء. وفي إطار البرنامج، يتم توفير المواد التعليمية وتنظيم الندوات الاجتماعية بشكل دوري، كما يتم تقديم صورة دقيقة عن الخفافيش وتعريف الناس بفائدتها عبر الوسائل الاعلامية الوطنية. ومنها برنامج إذاعي حائز على جوائز يتابعه ملايين المستمعين. وعنوانه "مغامرات الطيران"، تبلغ مدة الحلقة الواحدة منه 15 دقيقة، ويقدممعلومات موجهة بشكل رئيسي الى الأطفال وتغطي جوانب متنوعة عن عالم الخفافيش وسبل حمايتها.
 
أطفال منقذون
أثبتت استراتيجية ميديلين الشاملة فعاليتها الكبيرة وأصبحت نموذجاً عملت به مبادرات مماثلة في بوليفيا وكوستاريكا وغواتيمالا وغيرها. وهو يؤكد على أهمية تغيير نظرة الشباب الى الخفافيش، وإلا تعرضت للهلاك. ويعمل فريقه بالتعاون مع المدارس والمجتمعات المجاورة لمواطن الخفافيش المهددة بالانقراض، مستعيناً بالألعاب والدمى والقصص لاجتذاب اهتمام الأطفال. يقول: "استطعنا التواصل مع ما يزيد على 200 ألف شخص، نصفهم تقريباً من الأطفال. وباتت المعلومات الصحيحة حول الخفافيش تصل الى ملايين الناس حالياً بفضل البرامج الإذاعية والتلفزيونية والمقالات الصحافية".
وقد حققت هذه الاستراتيجية نجاحاً كبيراً عام 1996، بعد الجهود التي بذلها ميديلين وفريقه بالتعاون مع مدرسة قريبة من مونتيري في شمال المكسيك. وكانت شائعات تنتشر بوجود مخلوق غريب يفتك بالمواشي ويختبئ في كهوف "كويفا دي لا بوكا" الشهيرة، التي تشكل موطناً لأكبر مجموعة من الخفافيش المكسيكية ذوات الذيل في العالم. وهدد السكان المحليون بإحراق الكهف، فتدخّل أطفال المدرسة الذين قام فريق ميديلين بتوعيتهم حديثاً حول الخفافيش، وشرحوا للأهالي فوائد هذه المخلوقات. ومن ثم أصبح السكان المحليون يقدّرون دور الخفاش المكسيكي ذي الذيل، فارتفعت أعداده من 100 ألف عام 1991 الى 2,5 مليون عام 2001. ويؤكد ميديلين: "ما زال الكهف محمياً حتى يومنا هذا".
ومن التحديات الرئيسية لهذا العمل إقناع الأطراف الذين يمولون مبادرات حماية البيئة بأن الخفافيش جديرة بالدعم والحماية. يقول ميديلين: "إنه تحد متواصل، لأن معظم المتبرعين يركزون على الحيوانات الجذابة، كاللواحم الضخمة أو الطيور. الصبر والتوعية ضروريان، وعلينا أن نوضح للمتبرعين مدى أهمية الاستثمار في حماية الخفافيش". وقد فاز ميديلين بالمرتبة الثانية من جائزة رولكس للمبادرات الطموحة عام 2008. وسيشكل المبلغ المالي الذي ربحه (50 ألف دولار) دعماً مطلوباً سيتيح لفريقه العمل في عشر ولايات، واختيار كهوف جديدة ذات أولوية، بالاضافة الى 25 كهفاً تقرر سابقاً أنها بحاجة للحماية. كما سيركز الفريق على خمسة أنواع المهددة بالانقراض، ومنها الخفاش المسطح الرأس. وقد أعاد ميديلين ورفاقه عام 2004 اكتشاف هذا الحيوان الصغير، الذي يبلغ وزنه 3 غرامات ويعد من أصغر الخفافيش في العالم، بعدأن كان الاتحاد الدولي لصون الطبيعة أعلن انقراضه عام 1996.
ولا يقتصر التزام ميديلين على حماية الخفافيش، بل يشمل كل الكائنات البرية في المكسيك، ومنها الظبي ذو القرون الشائكة، وكبش الجبال الصخرية، والدب الأسود، بالاضافة الى إجراء أول دراسة شاملة لتقدير أعداد الفهد الأميركي المرقط (الجاغوار) في المكسيك. وأصبح ميديلين، الذي يتلقى الدعوات باستمرار للتحدث في المؤتمرات والتعليم في الجامعات حول العالم، من أبرز الشخصيات الفاعلة في تصحيح المفاهيم السلبية حول أكثر الحيوانات غرابة في المكسيك واستعادة تقدير الناس لها.
وقالت الدكتورة ماري بيرل، رئيسة "صندوق حماية الحياة البرية" في نيويورك: "يتميز ميديلين بذكائه الحاد، ويستطيع بفضل عبقريته وشغفه والتزامه وحس الفكاهة الذي يتمتع به أن يقنع الناس على اختلافهم بأهمية الخفافيش، وضرورة تعزيز معرفتهم بها والمشاركة في حمايتها".
أما ميديلين فيعتبر أن كلمات صبي صغير هي أفضل دليل على جدوى عمله. يقول: "قبل بضع سنوات، بعد أن كان فريقي قد عمل في أحد كهوف غرب المكسيك، وصلت متخفياً مع بعض المتبرعين الى الكهف. وعند نزولنا من السيارة التي كانت تقلنا، اقترب منا طفل لا يتجاوز التاسعة من العمر وعرض علينا أن يخبرنا عن مدى أهمية الخفافيش التي تعيش في ذلك الكهف مقابل حصوله على بيزو واحد. وبادرت على الفور بإعطائه قطعتين نقديتين، فبدأ يشرح لنا عن الخفافيش وأهميتها في مكافحة الحشرات وتلقيح النباتات ونثر بذورها. كانت تلك أسعد لحظة في حياتي".
رودريغو ميديلين مع خفاش طويل الأنف Leptonycteris curasoae
في كهف بيناكات. هذا الخفاش المفيد وغير المؤذي، الذي يؤدي دوراً مهماً في
تلقيح النباتات ونشر البذور، غالباً ما يعتقد خطأ أنه من الأنواع الماصة للدماء/
تلاميذ يتفحصون خفافيش مخنطة ليتعرفوا على بنية هذه الثدييات الطائرة
مئات الخفافيش الطويلة الأنف تير حول أحد طلاب ميديلين في كهف سوسافي
 وقد حدد ميديلين 25 كهفاً بأنها ذات أهمية حيوية للحفاظ على الخفافيش في المكسيك
خفاش الموز Musonyeteris harrissoni
نوع مهدد بالانقراض
خفاشة طويلة الأذنين Corynorhinus mexicanus
مع صغيرها
الأغاف الأزرق الذي يستعمل لإنتاج مشروب
رحيق أزهار صبّار ساغوارو جزء من طعام الخفاش الطويل الأنف الذي يعمل بدوره ملقّحا لهذه الأزهار
ميديلين وطلابه يراقبون مواقع حماية الخفافيش في أنحاء المكسيك، مستعملين كاميرات تعمل بالأشعة تحت الحمراء لإحصاء أعداد الخفافيش والتعرف على سلوكها
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.