Tuesday 23 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
رأي
 
عودة الجيوسي المسؤولية المجتمعية للأعمال تتعزز في الثقافة العربية   
أيلول (سبتمبر) 2009 / عدد 138
 قد يبدو مفهوم المسؤولية الاجتماعية للأعمال مفهوماً جديداً قادماً من الغرب. لكن المتأمل لنتاج الحضارة العربية يجد العديد من المبادئ والممارسات التي تثري هذا المفهوم وتضيف إليه، بحيث تتعدى المسؤولية قطاع الأعمال لتشمل أفراد المجتمع كافة ضمن مفهوم التكافل والاحسان والتواصل المجتمعي.
هنا بعض المسائل الأساسية التي قد تسلط الضوء على أبعاد جديدة لمفهوم المسؤولية المجتمعية من أجل التنمية المستدامة.
 
دور الدولة في التنمية المستدامة في ظل العولمة
بعد الحرب العالمية الثانية ظهرت مؤسسات دولية، مثل هيئة الأمم المتحدة والبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، ساهمت في تحويل دور الدولة الى مقترض يسير ضمن توجهات المؤسسات الدولية ويبتعد تدريجياً عن هم المزارع الصغير، الذي يمثل ''غصن الزيتون'' مقابل "سيارة لكسس" ويصبح رهينة لسياسات الإصلاح الاقتصادي والزراعي والمجتمعي التي لا تعكس روح المجتمع المحلي وثقافته وطموحاته. وهذا أدى الى نمو دور القطاع الخاص على حساب المهمات الجوهرية للدولة. لذا لا بد من إعادة النظر في أدوار كل من الدولة والقطاع الخاص، وكذلك إعادة دور المجتمع المدني، لاعادة التوازن الى عناصر التنمية المستدامة في الدول النامية.
أخلاقيات قطاع الأعمال
التحول في الأدوار ''من صيَّاد الى مزارع'' هو الرمز الذي يلعبه قطاع الأعمال. هناك التصور القديم الخاطئ بأن قطاع الأعمال يعنى فقط بتضاعف المنفعة وتعظيمها بغض النظر على العواقب السلبية على الناس والأرض أو على الرأسمال البشري والرأسمال الطبيعي. لكن ثمة تحولاً في أخلاقيات الأعمال بعيداً عن العلاقات العامة أو إيجاد تحالفات هشة وضمن مصالح ضيقة مع الحركة البيئية. ومن المفيد أن ندرك أن هناك هوة عميقة في الحركة البيئية بين مؤيدين ومعارضين للتحالف بين الحركة البيئية وقطاع الأعمال. وهذا يلقي تبعة أخلاقية على قطاع الأعمال في تجذير أخلاقيات العمل البيئي ضمن الرؤية المؤسسية، والعمل كعنصر محرك لتغيير نُسق التفكير النمطي حول قطاع الأعمال.
الذكاء المجتمعي وإدارة المعرفة في المسؤولية المجتمعية
من المؤمل أنه مع تنامي ثقافة المسؤولية المجتمعية نكون بصدد تنامي حالة من الذكاء المجتمعي، وكذلك صياغة عقد اجتماعي بين قطاع الأعمال والمجتمع المدني يقوم على أسس من الشفافية والنزاهة واحترام الآخر والأمان والخدمة العامة، وعلى توليد قصص نجاح لتمكين المجتمع المحلي وحفظ حقوقه وبناء أسس التنمية المرتبطة بالانسان. بذلك تُحترم كرامة الانسان والمجتمعات المحلية وتصبح جزءاً من مشروع التنمية المستدامة في الوطن العربي.
التحالفات نحو اقتصاد أخضر
هناك مبادرات عديدة لاعادة النظر في كيفية قياس تقدم المجتمعات بطرق ومنهجيات جديدة غير المؤشرات الاقتصادية مثل معدل الدخل القومي، وإدخال البعد الاجتماعي وصحة الانسان كمؤشرات جديدة للتحول نحو اقتصاد أخضر في ظل تحدي التغير المناخي. من هنا تبرز أهمية التحالف للتأثير على السياسات وصنّاع القرار، ونشر ثقافة جديدة نحو اقتصاد أخضر يدخل مبدأ المحاسبة الخضراء، واعتماد تقارير الاستدامة كمؤشر لقياس نمو المؤسسة والدولة.
دور المجتمع المدني
العلاقة بين قطاع الأعمال والمجتمع المدني جدلية ومتغيرة. في تصوري أن المجتمع المدني يمثل صمام الأمان لضبط وقياس نوعية تأثير قطاع الأعمال على خطط وبرامج التنمية المستدامة وعلى حياة الناس. والعلاقة المرجوة والمطلوبة من المجتمع المدني ليست تكريساً لما يسمى ''صناعة المعارضة'' أو المعارضة لمجرد البحث عن دور، بل هي عمل ريادي وأخلاقي لضمان استدامة العقد الاجتماعي بين قطاع الأعمال والمجتمع المدني.
خلاصة القول أن الاقتصاد العالمي يمر في منعطفات حادة تمثل أزمة وفرصة في آن. المشهد العالمي في مجالات الصناعة والبحث العلمي يشهد تقدماً في ميادين تطوير الطاقة المتجددة والتحول نحو البناء الأخضر والصناعة الخضراء، ما يبشر بمستقبل واعد وفرص عمل خضراء جديدة. وهذا يتطلب صياغة عقد اجتماعي جديد بين الدولة وقطاع الأعمال والمجتمع المدني.
الدكتور عودة الجيوسي هـو المدير الإقليمي للاتحاد الدولي لحماية الطبيعة (IUCN) في منطقة غـــرب ووسط آسيا وشمال أفريقيا.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.