Wednesday 23 Sep 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
كاظم المقدادي مواليد العراق المشوهون ضحايا التلوث والانكار والصمـت  
نيسان (أبريل) 2010 / عدد 145
 تؤكد إحصاءات وزارة الصحة العراقية ازدياد التشوهات الولادية عقب استخدام ذخائر اليورانيوم المستنفد، اذ بلغ عدد الأطفال الذين ولدوا بتشوهات خلقية خلال الفترة 2001 ـ 2006 نحو 13 ألف طفل. وسجل عام 2006 وحده ولادة 1919 طفلاً مشوهاً. وتصدرت نينوى إحصاءات 2006، حيث طالت التشوهات 411 طفلاً، تلتها بغداد بـ 372 طفلاً. أما البصرة فشهدت ولادة 300 طفل مشوه. وأرجعت الدوائر الطبية الولادات المشوهة إلى استنشاق الأمهات غباراً مشعاً صادراً من قذائف اليورانيوم المستنفد. (''الملف برس''، 24/6/2007).
وأفاد الدكتور عبدالكريم حسن، مدير مستشفى ابن غزوان للولادة والأطفال في البصرة، أن التشوهات الخلقية بلغت مستويات خطيرة. ويسجل مستشفاه، وهو المستشفى الحكومي الوحيد في المدينة، ما بين 3 و6 حالات تشوه شهرياً. ويعود سقوط 55 في المئة من الأجنة أثناء فترة الحمل الى التشوه. ويموت نحو 50 في المئة من الأطفال المشوهين بعد ولادتهم. ويتم الكشف عن حالات تشوه غريبة ليس لها مثيل حتى في الأطلس العالمي للتشوهات الخلقية، وقد تجاوزت محافظة البصرة المعدل العالمي (وهو 1ـ 2%) بفارق كبير. وأضاف حسن أن غالبية حالات التشوه تقع في مناطق كالرميلة والهارثة وأبي الخصيب، تعرضت إلى تلوث إشعاعي بصورة مركزة خلال الحروب، وما زالت عشرات الأطنان من المخلفات الملوثة إشعاعياً مكدسة فيها.
وأعرب الباحث المتخصص بالتلوث الإشعاعي في مديرية بيئة محافظة البصرة الدكتور خاجاك وارتانيان عن اعتقاده أن التلوث الإشعاعي هو أحد أبرز الأسباب التي أدت إلى تفاقم ظاهرة التشوهات الخلقية وارتفاع معدلات الإصابة بمرض السرطان، مؤكداً أن فترة ما بعد حرب الخليج الثانية شهدت تشوهات ولادية بشكل لافت في البصرة، وما زالت معدلاتها في ارتفاع. (''الملف برس''، وكالات، 1/6/2008).
 
استغاثة النساء
في مطلع 2009، أكد مدير مستشفى الصدر التعليمي في البصرة الدكتور مؤيد جمعة وجود زيادة في حالات التشوه الخلقي في الولادات الجديدة لم تكن بهذه الكثافة من قبل، وأصبح التشوه يصيب أكثر من عضو في الوليد نفسه، ما يدل على مدى التلوث (''الزمان''، 4/1/2009). حيال هذا، أطلقت نساء البصرة استغاثة موجهة الى المنظمات الدولية المعنية لإنقاذ أطفالهن من التشوهات الولادية. ولكن ما من مستجيب.
وحذر مصدر طبي في مستشفى الولادة والأطفال في السماوة من ارتفاع نسب التشوهات الخلقية بين الأجنة، مؤكداً أن تلك التشوهات نادرة. وقالت الدكتورة آمال السعيدي، الطبيبة الاختصاصية المسؤولة في قسم السونار التابع للمستشفى، انها وجدت من خلال عملها في التصوير الصوتي زيادة كبيرة في التشوهات الخلقية لدى الأجنة، مبينة أن كثيراً من تلك التشوهات غريبة وليس لها وجود في القاموس والكتب الطبية. وقدرت مؤسسات صحية في العراق أن واحداً من كل 16 مولوداً يحمل عيباً أو أكثر من العيوب الخلقية، التي ترتفع بمعدل 6 مرات فوق التقديرات الرسمية بحسب التقارير الصادرة من منظمات طبية دولية. وتقع غالبية حالات التشوهات الخلقية في منطقة الوركاء، التي قد تكون ملوثة باشعاعات أو مواد أخرى مدفونة. (''الاتحاد'' العراقية،7/8/2009).
وفي بابل، أعلن الدكتور محمد فخري هلال، اختصاصي الأطفال والخدّج في مستشفى الولادة والأطفال أن التشوهات المسجلة في المستشفى كثرت في الآونة الأخيرة، حيث سجلت 46 حالة تشوه ظاهري وأكثر من 33 حالة تشوه داخلي، وهذه تشمل تشوه عضلة القلب والأحشاء الداخلية. (''المدى''، 22/2/2010).
ويتصاعد رعب نساء الفلوجة من الحمل بسبب ازدياد أعداد الأطفال الذين يولدون بتشوهات خلقية مروعة: بلا رأس، أو برأسين، أو بعين واحدة في وسط الجبهة، أو أعضاء مفقودة كلياً. وأفاد عمر المنصوري، الأكاديمي في مجال الاعلام البيئي، أنه بعد أقل من خمس سنوات على قصف الفلوجة ارتفعت حالات التشوهات الخلقية لدى الأطفال وحالات الاجهاض عند النساء. (''الشرق الأوسط''، 5/5/2009).
والتشوهات الولادية موثقة بدقة حالياً، إذ قدمت محطة Sky TV في المملكة المتحدة برنامجين وثائقيين عن الموضوع، عرض الأول في حزيران (يونيو) 2008 والثاني في أيلول (سبتمبر) 2009. وقد تضمنا تسجيل 170 حالة ولادة حديثة في مستشفى الفلوجة، 24 في المئة منها لأطفال ماتوا خلال أسبوع، و75 في المئة من هؤلاء ولدوا مشوهين خلقياً. وأوضحت ''سكاي نيوز'' أن تحقيقاتها أظهرت تزايد عدد الأطفال الذين يولدون مشوهين. ونقلت شهادة أحد جنود فرقة المشاة الأميركية الأولى، الذي شارك في هجوم الفلوجة، قائلاً: ''أعرف أن الفوسفور الأبيض استخدم بالفعل، وشاهدت جثثاً محترقة، وأطفالاً محترقين، ونساء محترقات. الفوسفور الأبيض يقتل بلا تمييز''. ( ''الزمان''، 18/10/2009).
وأكد مسؤولون أن هناك الكثير من الوثائق التي تثبت استخدام اليورانيوم المستنفد في أسلحة القوات الأميركية وقوات التحالف. وأفاد الدكتور عبد الستار كاظم، مدير مستشفى الفلوجة الرئيسي، أن الارتفاع الملحوظ في العيوب الخلقية للمواليد في هذا المستشفى دفع مجلسه إلى تشكيل لجنة خاصة للتحقيق في تلك الحالات وتسجيلها. وأعلن اختصاصي في طب الأعصاب للأطفال أنه يرى في الفلوجة والمناطق المحيطة بها 3 أو 4 حالات أسبوعياً لمواليد مصابين بعيوب في الأنبوب العصبي. ويتم تسجيل ما يصل إلى 30 حالة يومياً من عيوب الأنبوب العصبي، أي نحو 14 لكل 1000 ولادة، بينما حالات الإصابة في بريطانيا هي أقل من واحد لكل 1000 طفل. وأفاد طبيب آخر أن ''بعض الأسر في الفلوجة تقرر حسم الأمر من البداية، فتختار إنهاء حياة الطفل، برفض إجراء عملية جراحية له. وثمة 90 في المئة من الأطفال الذين لا نعالجهم يموتون خلال عامهم الأول''. (''رويترز''، 1/12/2009).
وكشف تحقيق أجرته BBC مؤخراً وجود نسبة مرتفعة من الأطفال المصابين بتشوهات خلقية في مدينة الفلوجة، وذلك بعد مرور ست سنوات على الهجوم الذي استهدف المسلحين فيها. وقال طبيب إنه يشاهد حالتين أو ثلاث حالات يومياً. وأشارت الإحصاءات الى أن نحو 25 في المئة من المواليد الجدد في الفلوجة يعانون من تشوهات خلقية خطيرة، كأورام الدماغ وعيوب الأنبوب العصبي في النخاع الشوكي. وأخبرت الباحثة العراقية ملك حمدان محرر الشؤون الدولية في BBC جون سيمبسون أن الأطباء يشاهدون اليوم عدداً هائلاً لم يسبق له مثيل من العيوب القلبية وعيوب الجهاز العصبي. وفيما كانوا يشاهدون قبل العام 2003 حالة تشوه ولادي واحدة كل شهرين، يشاهدون اليوم حالة واحدة كل يوم. ووفقاً للمعلومات المتوافرة لشهر كانون الثاني (يناير) 2010، فان نسبة عيوب القلب الولادية بلغت 95 لكلّ 1000 ولادة، أي 13 مرة أعلى من المعدل في أوروبا.
الا أن طبيباً عسكرياً أميركياً نفى علمه بوجود أية تقارير رسمية تتحدث عن ارتفاع نسبة التشوهات الخلقية في الفلوجة. وقال إنه لم تجر دراسات موثقة الى اليوم تثبت وجود علاقة بين المشاكل البيئية والتشوهات الخلقية. (BBC News، 4/3/2010).
 
مذكرة الى الأمم المتحدة
بعد توثيق حالات التشوه الولادية المتزايدة، قام عدد من المهتمين بالشأن العراقي في بريطانيا برفع مذكرة الى الدكتور علي عبدالسلام التريكي، رئيس الدورة السادسة والأربعين للهيئة العامة للأمم المتحدة، جاء فيها أن العراقيات بتن يتجنبن الحمل خشية إنجاب أطفال مشوهين، وأن الأرقام والاحصاءات تدل على أن مخاوف النساء ليست وهمية بل تستند الى واقع مرعب بكل المقاييس. وقع المذكرة الجراح البريطاني المعروف ديفيد هالبن والمهندسة الكيميائية العراقية ملك حمدان والطبيب المختص كريس بيرنز كوكس والدكتور هيثم الشيباني المختص بعلوم البيئة والمعماري نيكولاس وود والدكتورة نوال السامرائي وزيرة الدولة لشؤون المرأة العراقية سابقاً. وطالبت المذكرة بما يأتي:
- أن تعترف الجمعية العامة للأمم المتحدة بوجود مشكلة حقيقية في عدد الولادات المشوهة وازدياد حالات السرطان بشكل غير مسبوق في العراق، خصوصاً في الفلوجة والبصرة وبغداد والنجف.
- تعيين لجنة محايدة تقوم بإجراء بحث كامل في مشكلة ازدياد عدد التشوهات الولادية والسرطان.
- الشروع في برنامج لتنظيف العراق من المواد السامة التي استخدمتها القوات المحتلة، بما فيها اليورانيوم المستنفذ والفوسفور الأبيض.
- منع الأطفال والبالغين من دخول المناطق الموبوءة لتقليل التعرض لهذه المهالك، وتقصّي ما اذا كانت هنالك جرائم حرب أو جرائم ضد الانسانية قد حدثت، وفي هذه الحال الامتثال لميثاق الأمم المتحدة ومعاهدات جنيف ولاهاي وممثلية روما لمحكمة الجرائم الدولية
حتى الآن لم ينشر رد الأمم المتحدة على هذه المذكرة.
والسؤال الذي يطرح نفسه: إذا كان التعتيم والنفي ونكران الحقائق من ''شيم'' البنتاغون الأميركي وخبرائه للتنصل من المسؤولية وتبعاتها، فلماذا، ولمصلحة من، تتخذ الأمم المتحدة والحكومة العراقية موقف الصمت تجاه ما يحدث؟
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
صلاح البزّاز مزارع الأسماك السعودية تطمح الى التصدير
إيني ريفيراس (برنسيسا إيزابيل، البرازيل) التكنولوجيا تقطع الأرزاق
عماد سعد (برلين) الأسبوع الأخضر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.