Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
"البيئة والتنمية" (كالغاري، كندا) أموال من أزبال  
نيسان (أبريل) 2010 / عدد 145
 استعمل المزارعون الروث المائع سماداً عضوياً منذ مئات السنين. لكن البراز الحيواني قد يكون مادة ملوّثة وخطيرة على الصحة. وقد ابتكرت شركة EarthRenew الكندية، ومقرها كالغاري في مقاطعة ألبرتا، وسيلة لتحويل الروث الى حبيبات جافة تفرش مع البذار في الحقول الزراعية. وافتتحت في شباط (فبراير) 2009 مصنعها التجاري الأول الكفوء بيئياً، الذي يستخدم عادم توربين صناعي مباشرة في عملية التسخين والتجفيف، فيما يولد التوربين الكهرباء. ويعوض بيع الكهرباء الى الشبكة العامة تكاليف الوقود.
يستخدم المصنع هذه العملية الكفوءة طاقوياً لتجفيف كميات كبيرة من روث الماشية وتحويلها الى سماد عضوي مرخّص تحت اسم Organic Matter Fertilizer  يستعمل لزيادة إنتاج المزروعات. وأثبتت التجارب أن هذه الأسمدة الحبيبية المركزة تعطي محاصيل تعادل تلك التي تعطيها الأسمدة الكيميائية، ما يجعلها مثالية للمزارعين العضويين. ويقع المصنع وسط مزرعة لقطيع أبقار يضم 25 ألف رأس، على بعد 50 كيلومتراً شرق مدينة كالغاري. وهو ينتج أيضاً كهرباء تكفي استهلاك أكثر من 3000 منزل في مقاطعة ألبرتا.
كريستيان كارين، مؤسسة الشركة ورئيسة مجلس إدارتها، هي التي ابتكرت الفكرة بهدف حل مشكلتين: الأولى، استخدام الروث بطريقة أكثر فعالية من طرحه على الأراضي الزراعية أو تسبيخه مع ما يرافق ذلك من انبعاثات غازات الدفيئة وعوامل مسببة للأمراض وانتشار الأعشاب الضارة. والثانية، استبدال مواقد التجفيف التقليدية العالية الحرارة بعادم توربين كهربائي لخفض تكاليف التشغيل.
وقالت كارين إن هذه التكنولوجيا يمكن تطبيقها أيضاً لمعالجة روث الأغنام والماعز والدجاج، وكذلك النفايات العضوية الصلبة ومخلفات الحقول والبساتين.
 
كادر
تكنولوجيا ''إرث رنيو'' لتجفيف الروث
يبين هذا الرسم دخول الروث من حظائر تربية الأبقار الى مصنع التجفيف المجاور.
مالك قطعان الأبقار مسؤول عن تسليم المصنع، على كلفته، حمولة 15 الى 25 شاحنة من الروث يومياً، تدخل مبنى التهيئة حيث يتم اعدادها لعملية ''الطبخ'' في الفرن.
بعد خروج الروث من الفرن يدخل الى منطقة المعالجة حيث يتم تحويله الى كريات أو حبيبات أو مسحوق وفقاً لطلبات الزبائن، ومن ثم يرسل للتخزين.
يتسلم الزبائن السماد العضوي الجاف غالباً في موقع المصنع.
وقد تم إنشاء عدة مصانع مماثلة منذ افتتاح المصنع الأول. وهي توفر لأصحاب المزارع الخدمات الآتية:
- التخلص من الفضلات بكلفة أقل.
- تخفيض البصمة البيئية والأخطار التي تلحق بالمياه الجوفية.
- تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة.
- تخفيض المسؤولية والأخطار الماثلة في مداولة الفضلات الحيوانية وتسرباتها.
- تخفيض تكاليف البنى التحتية للمياه المبتذلة، وانتفاء الحاجة الى مطامر.
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
روبرت باتلر (بانكوك) تاجر النفايات
نبيل زغدود (تونس) تدوير النفايات في تونس
ساكرامنتو ـ ''البيئة والتنمية'' النفايات الالكترونية
البيئة والتنمية النفايات الإلكترونية: سوق بمليارات الدولارات تنتظر التنظيم
تحسين يقين وعبد الحكيم أبو جاموس وثائر فقوسة (الضفة الغربية) حرب الأشعة الإسرائيلية
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.