Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
البيئة والتنمية البيئة في مجلات الشهر: تعهدات بمستقبل أفضل لغابات الأمازون  
كانون الثاني / يناير 2023 / عدد 298
مع مطلع السنة الجديدة، اختارت أغلب المجلات العلمية أن تقدم عرضاً موجزاً لأهم التطورات خلال 2022، ونظرة استشرافية لأبرز الأحداث المتوقعة في 2023. ومن بين القضايا الهامة التي ناقشتها، التدابير التي اتخذتها نيوزيلندا لتصبح أول بلد يخلو من التدخين بحلول 2025، والتغيُّرات السياسية في أميركا الجنوبية التي من المتوقع أن تدفع باتجاه توفير حماية أفضل للغابات المطيرة في الأمازون.
 
"ناشيونال جيوغرافيك"
تناولت ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) المشاكل البيئية التي تتسبب في تناقص أعداد خِراف البحر في فلوريدا. وقبل عقود، كانت هذه الثدييات اللطيفة، التي تعيش في الأنهار والمناطق الساحلية الضحلة، تواجه خطر الانقراض. وساهمت إجراءات الحماية، بما فيها استعادة الموائل وحمايتها من القوارب والتوعية حولها، في زيادة أعدادها من 1000 خروف في ستينيات القرن الماضي إلى أكثر من 7500 خروف قبل 6 أعوام. وأدى النشاط البشري إلى تدهور الممرات المائية والأراضي الرطبة في الولاية، نتيجة رمي النفايات فيها وتلوُّثها بالصرف الصحي والزراعي، مما تسبب في إبادة الأعشاب البحرية، وهي مصدر الغذاء الرئيسي لخِراف البحر، وموت أكثر من ألف خروف خلال العامين الماضيين.
 
"نيو ساينتست"
قدمت نيو ساينتست (New Scientist) في عددها الأخير نظرة استشرافية لسنة 2023. ومن بين الأحداث الهامة التي عرضتها المجلة صاروخ "سبيس إكس" الجديد الذي سيُطلق باتجاه القمر، وقوننة الذكاء الصنعي في أوروبا، واحتمال تأخر اللقاحات الجديدة للحماية من جائحة "كوفيد"، والمساعي لحماية الغابات المطيرة في الأمازون. وكان القادة الجدد في البرازيل وكولومبيا وعدوا بتوفير الحماية للغابات المطيرة في الأمازون، مما عزز الآمال في إنقاذ نظامها البيئي. وتعهد الرئيس البرازيلي الجديد لولا دا سيلفا خلال حملته الانتخابية بما أسماه "إزالة صفرية للغابات"، ليكون بذلك أول رئيس برازيلي يعد بوقف قطع الأشجار في الأمازون. كما دعا الرئيس الكولومبي الجديد غوستافو بيترو الدول الغنية لمساعدة دول أميركا الجنوبية في الدفاع عن الغابات المطيرة.
 
"ساينس"
استعرضت ساينس (Science) التدابير التي اتخذتها نيوزيلندا لتصبح أول بلد في العالم خالٍ من التدخين بحلول 2025. وكان مجلس النواب النيوزيلندي صوّت قبل أسابيع قليلة على خطة لمكافحة التبغ، ودخلت هذه الخطة حيز التنفيذ مع مطلع 2023. وتتضمن ثلاثة إجراءات، يجعل الأول بيع منتجات التبغ غير قانوني لمن ولدوا في عام 2009 أو بعده، وينص الإجراء الثاني على تقليل عدد تجار التبغ بالتجزئة بنسبة تصل إلى 95 في المائة، ويفرض الإجراء الثالث تقليل محتوى النيكوتين في السجائر إلى ما دون المستويات المسببة للإدمان.
 
"أميركان ساينتست"
ناقشت أميركان ساينتست (American Scientist) بعض التعقيدات المرتبطة بالأنواع الغازية. واستشهدت المجلة بحالة أعشاب الثومية المعنّقة (خردل الثوم) التي غزت أميركا الشمالية منذ عقود، بعدما جاءت من موطنها الأصلي في المشرق والمغرب العربيين وفي أوروبا. وتشير الدراسات المبكرة إلى تناقص أعداد وتنوُّع النباتات المحلية في وجود خردل الثوم، ولكن وجهة نظر جديدة ترى أن خردل الثوم لا يسبب هذه التغيُّرات الحادّة في المجتمعات النباتية، وإن زيادته هي بفعل تغيُّرات أكبر في النظم البيئية ناتجة عن الأنشطة البشرية.
 
"ساينتفك أميركان"
تضمن العدد الأخير من ساينتفك أميركان (Scientific American) ملفاً خاصاً عن الاقتصاد الدائري والعقبات التي تقف في وجه الاقتصاد المستدام. وتشير المجلة إلى أن التقدم التكنولوجي سيسمح في المستقبل بالقضاء على ندرة الطاقة إلى الأبد، وفي المقابل لن تحول أية تقنية دون استنفاذ الموارد المادية المحدودة لكوكب الأرض. ويعرض الملف فرص التقدم والعوائق التي تحول دون الاستخدام المستدام للبلاستيك والأجهزة الإلكترونية ومواد البناء والملابس. كما يناقش مساهمة الوقود الحيوي في جعل الزراعة أقل استنفاذاً للتربة وإنتاجاً للكربون، وجدوى تدوير المخلفات البلاستيكية.
 
"ديسكفر"
عرضت ديسكفر (Discover) نتائج دراسة حول اقتراب ذوبان جزء كبير من الأراضي الصقيعية، مما سيعزز تغيُّر المناخ. وكان علماء من المملكة المتحدة وجدوا أنه بحلول سنة 2060 من المرجح أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة الأرض بفعل الإنسان إلى إذابة ثلاثة أرباع أراضي الخثّ (أراضٍ رطبة غنية بالنباتات المتحللة) في أقصى الشمال ضمن الدول الإسكندنافية وغرب سيبيريا. وتُظهر النمذجة أن ارتفاع حرارة الكوكب بمقدار درجتين مئويتين فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية من شأنه أن يتسبب بذوبان نحو 700 ألف كيلومتر مربع من التربة الصقيعية في الأراضي الخثّية.
 
"ساينس نيوز إكسبلورز"
اختارت ساينس نيوز إكسبلورز (Science News Explores) مساهمة أحد أنواع الصخور في وقف التغيُّر المناخي موضوعاً لغلافها. وتعرض المجلة بعض نتائج الدراسات حول التشكيلات الصخرية في سلسلة جبال الحجر ضمن الأراضي العُمانية، ومساهمتها في التقاط الكربون الجوي. وفيما يطلق البشر حالياً نحو 30 مليار طن من ثاني أكسيد الكربون سنوياً، يمكن لتفاعلات الماء والغازات الجوية مع عروق الكربونات البيضاء في التكوينات الصخرية العُمانية أن تساهم في تخليص الكوكب من مليار طن سنوياً من ثاني أكسيد الكربون، وتستطيع التكوينات الصخرية الأخرى حول العالم التقاط ما بين 20 إلى 30 مليار طن سنوياً.
 
"هاو إت ووركس"
قدّمت هاو إت ووركس (How It Works) عرضاً موجزاً عن النفايات الإلكترونية وأضرارها البيئية. وتشغل النفايات الإلكترونية نحو 2 في المائة من مطامر النفايات الصحية، ولكنها تمثل نحو 70 في المائة من مجمل النفايات الخطرة التي يجري التخلص منها. وتحوي النفايات الإلكترونية مجموعة واسعة من المواد الخطرة والسامة، مثل البيريليوم الذي يتسبب بسرطان الرئة، والكادميوم الذي يلحق ضرراً بالكلى والرئة والعظام، إلى جانب الزئبق والرصاص والإثمد (الأنتيمون). وتشير المجلة إلى أن بعض مصنّعي الهواتف الخليوية يتقصّدون تسريع تدهور أجهزتهم لدفع العملاء إلى استبدال هواتفهم بطرازات أحدث. ويتم حالياً استبدال الهاتف الذكي بعد عامين ونصف من استخدامه في المتوسط.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.