Friday 19 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
مقالات
 
البيئة والتنمية البيئة في مجلات الشهر: كيف نحمي الأنواع الحيّة ونُعيد الموائل البريّة؟  
أيلول / سبتمبر 2022 / عدد 294
اهتمت المجلات العلمية التي صدرت في مطلع شهر سبتمبر (أيلول) بالجهود العالمية للحفاظ على الحيوانات والنباتات، وإعادة إحياء الطبيعة البريّة. وناقشت "ناشيونال جيوغرافيك" نطاق تطبيق إجراءات حفظ الأنواع على صعيد المكان، فيما اهتمت "بي بي سي ساينس فوكاس" بمداها على مستوى الزمان. ولم يَغِبْ عن هذه المجلات تطورات مشكلة الجفاف التي تعاني منها أوروبا حالياً، وتأثيرها على إنتاج الغذاء وتوليد الطاقة.
 
"ناشيونال جيوغرافيك"
مع تغيُّر المناخ، يزداد الاهتمام في الولايات المتحدة بالحفاظ على الطبيعة على نحو غير مسبوق لصالح الحيوانات والنباتات والبشر. ويعتمد جزء كبير من جهود الحماية على توسيع طريقة التفكير بعملية الحفظ نفسها. وتناقش ناشيونال جيوغرافيك (National Geographic) في عددها الجديد التوجهات في هذا المجال، حيث لم تَعُدْ المحميات الطبيعية وحدها كافية لحماية الأرض والماء والحياة البرية، بل المطلوب ممارسة إجراءات الحفظ في كل مكان، مثل الأحراج الخاصة كما في المزارع والمدن. وكان الرئيس الأميركي جو بايدن وقّع أمراً تنفيذياً ينصّ على تطبيق إجراءات الحفظ ضمن 30 في المائة على الأقل من الأراضي والمياه الأميركية بحلول 2030.
 
"نيو ساينتست"
هل هو أسوأ جفاف تشهده أوروبا خلال 500 سنة؟ في إجابتها عن هذا السؤال، تشير نيو ساينتست (New Scientist) إلى أن الجفاف الحالي، الذي يُرجّح تفاقمه بسبب الاحتباس الحراري العالمي، يهدد إنتاج الغذاء والنقل النهري، بينما يواجه العالم أزمة غذائية وارتفاعاً في أسعار الطاقة نتيجة الغزو الروسي لأوكرانيا. وتسبب الجفاف في أوروبا بخفض إنتاج الرز في إيطاليا بأكثر من 60 في المائة، كما تراجعت تدفقات الأنهار بنحو 29 في المائة مما أدى إلى تراجع توليد الطاقة الكهرومائية بمقدار الخُمس في جميع أنحاء القارّة، وأُجبرت محطات الطاقة النووية على خفض إنتاجها لضمان عدم ارتفاع حرارة مياه الأنهار نتيجة تفريغ مياه التبريد.
 
"ساينس"
خلص بحث جديد نشرته ساينس (Science) إلى أن بعض الغابات حول العالم معرّضة لخطر أكبر، مقارنةً بغيرها، نتيجة تغيُّر المناخ، لا سيما الأجزاء الجنوبية من غابات التايغا في شمال أميركا وأوراسيا، وكذلك أجزاء من غابات الأمازون. وفيما تُعتبر الغابات مصرفاً أساسياً لتخزين الكربون، فإن فعالية الحلول المناخية القائمة على الطبيعة، التي تجري مناقشتها حالياً، تتضمن قدراً كبيراً من عدم اليقين، نظراً للتأثيرات المناخية العميقة المتوقعة على الغابات في القرن الحادي والعشرين.
 
"ساينتفك أميركان"
التنبؤ بأنهار الغلاف الجوي ومعرفة توقيت حصول سيول الأمطار كان أحد المواضيع الهامة التي ناقشتها ساينتفك أميركان (Scientific American). ويعرّف مجتمع الأرصاد الجويّة أنهار الغلاف الجوي على أنها تدفقات من بخار الماء في السماء، تدفعها رياح قوية منخفضة الارتفاع. وتقارب سرعة أنهار الغلاف الجوي سرعات الإعصار، ويمكن أن يبلغ طولها 3500 كيلومتر وعرضها 800 كيلومتر وعمقها نحو 3.5 كيلومتر. وتجلب أنهار الغلاف الجوية إلى السواحل الغربية للقارات معدلات هطول مطري أكبر بكثير من المطر المعتاد أو العواصف الرعدية. ويمكن لنهر الغلاف الجوي أن يحمل بخاراً يعادل تدفقه 25 ضعفاً مقارنة بتدفق نهر المسيسيبي عند مصبه في خليج المكسيك.
 
"بي بي سي ساينس فوكاس"
ناقشت بي بي سي ساينس فوكاس (BBC Science Focus) ممارسات إحياء الطبيعة البرية التي تهدف إلى ترميم العمليات الطبيعية والمناطق البرية الرئيسية وحمايتها. وتشمل هذه الممارسات العديد من المبادرات، مثل إعادة الحيوانات المتوالدة في الأسر إلى مواطنها الطبيعية، وإبعاد النشاط البشري عن الموائل الطبيعية. وتوجد العديد من الطروحات حول إحياء الطبيعة البرية، كالمدى الذي يجب الوصول إليه في هذه العملية: فهل تكون العودة إلى ما قبل الثورة الصناعية أو ما قبل الثورة الزراعية أو ما قبل استيطان البشر؟ وتقترح المجلة عدم تحويل ممارسات إحياء الطبيعة البرية إلى مطرقة تكون فيها كل مشكلة حفاظ على الأنواع الحية مسماراً جاهزاً للطرق عليه.
 
"ديسكفر"
قدّمت ديسكفر (Discover) مقاربة طريفة لحل مشكلة الأنواع الحيّة الغازية، وهي تحضيرها كأطباق مغذّية شهية. واستعرضت المجلة تسعة أنواع من النباتات والحيوانات الغازية يمكن استخدامها كأطعمة لذيذة، من بينها حلزون الحديقة وسمكة التنين (ديك البحر) وضفدع الثور الأميركي والإغوانة الخضراء والهندباء البرية. وتبلغ قيمة الأضرار الناتجة عن الأنواع الحية الغازية للولايات المتحدة خلال العقد الماضي نحو 26 مليار دولار. ولا تُعتبر كل الأنواع الدخيلة أنواعاً غازية، فالذرة والقمح مثلاً جاءا من خارج الولايات المتحدة، وهما الآن من أكثر نباتات الغلال انتشاراً في البلاد.
 
"ساينس نيوز"
خصصت ساينس نيوز (Science News) موضوع غلاف عددها الأخير لمبادرات صنع منتجات من ثاني أكسيد الكربون، كأحد استراتيجيات خفض الانبعاثات. وكانت شركة "زارا" الإسبانية لصناعة الملابس أطلقت خلال السنة الماضية خطّاً لإنتاج الفساتين المصنوعة جزئياً من انبعاثات الكربون. وتحذو العديد من الشركات حالياً حذوها في استخدام ثاني أكسيد الكربون لتصنيع البلاستيك بدلاً من استخدام المشتقات النفطية. وتتوقع إدارة معلومات الطاقة الأميركية ارتفاع انبعاثات الكربون العالمية السنوية من 34 مليار طن في 2020 إلى ما يقرب 43 مليار طن بحلول 2050، إذا استمرت السياسات الحالية واتجاهات النمو على ما هي عليه.
 
"ذي أناليتيكال ساينتست"
عرضت ذي أناليتيكال ساينتست (The Analytical Scientist) وجهة نظر الدكتور داميا بارسيلو، الأستاذ في مجلس البحوث الوطني الإسباني وأستاذ البيولوجيا في جامعة الملك سعود سابقاً، حول جزيئات البلاستيك الدقيقة (ميكروبلاستيك). وتعتبر مخلفات البلاستيك الدقيقة التي تنتهي في البحار والمحيطات مشكلةً آخذة في التزايد. وعلى الصعيد العالمي، يدخل جسم كل إنسان نحو 4000 جزء من الميكروبلاستيك سنوياً مع مياه الشرب. ويدعو الدكتور بارسيلو إلى اعتماد بروتوكولات قياسية لتحديد السمية البيئية للميكروبلاستيك، والتحوُّل من اللدائن ذات الاستخدام الفردي إلى البلاستيك القابل للتحلل الحيوي، واستبدال البولي إيثيلين تيرفثالات (PET) المستخدم حالياً في تصنيع قوارير المياه الغازية بلدائن البولي إيثيلين فورانوات (PEF).
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.