Wednesday 27 Oct 2021 |
AE2016
 
KFAS Sukleen-Averda
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
مقالات
 
البيئة والتنمية تشيبس التفاح: مشروع صناعي طموح لشاب لبناني  
شباط / فبراير 2017 / عدد 227
وجبة خفيفة من التفاح اللبناني المجفف تمد الجسم بسعرات حرارية عالية من دون سكر مضاف أو مواد حافظة، وهي خالية من الغلوتين والدهون.
 
بدأ إنتاج رقائق التفاح Apple Chips في شباط (فبراير) 2016، في مصنع "بوميتو" الصغير في بلدة جزين في جنوب لبنان. يقول مؤسس المصنع سمير حرفوش: "كرجل أعمال شاب، لدي هدفان: تقليل كمية التفاح اللبناني التي تذهب هدراً وكساداً، وخلق فرص عمل جديدة في لبنان خصوصاً في منطقة جزين".
 
أنتج لبنان سنة 2015 نحو 160 ألف طن من التفاح، أضيف إليها نحو طنّين مستوردة من الخارج. وصدّر نحو 57 ألف طن، معظمها إلى البلدان العربية، في حين بلغت حصة السوق المحلية نحو 70 ألف طن. هذا يعني أن فائضاً سنوياً من 35 ألف طن لم يجد طريقه إلى التصريف.
 
تشيبس Pometto قصة صناعة غذائية زراعية محلية. فانطلاقاً من 10 كيلوغرامات تفاح فقط من بستان العائلة، بات حرفوش يصنّع حالياً نحو طن من التفاح الطازج شهرياً. وقد وجد الصيغة المناسبة لتحقيق النتيجة المرجوة، وهي رقائق تفاح "مقرمشة" خالية من أي مكونات مضافة. ومن بين 16 صنفاً تجارياً من التفاح تزرع في لبنان، تبين أن "غالا" هو من أفضل الأصناف لهذا الغرض بسبب حلاوته وكثافته.
 
يعالج التفاح بالطريقة الآتية: يُغسل أولاً في مغطس مائي، ثم يقطّع شرائح، ويجفف، ويعبأ في أكياس كرقائق التشيبس الشائعة، محتفظاً بجودة التفاح.
 
تم إجراء أبحاث وحملات تذوّق للمستهلكين من أجل تحديد الأفضليات والأسواق المحتملة للمنتج الجديد. وباستخدام مجففة كبيرة، أنتج "بوميتو" الدفعة التجريبية الأولى من "تشيبس التفاح"، وعرضت في عدد من المتاجر المحلية. وبعدما لقيت إقبالاً واستحساناً تم ترويجها في عدد من السوبرماركت ونوادي اللياقة البدنية ومراكز الغذاء الصحي.
 
وإدراكاً لأهمية الاستمرار في الابتكار طريقاً للنجاح، سوف يضيف "بوميتو" قريباً نوعين جديدين من رقائق التفاح بنكهتي القرفة والشوكولا.
 
يقول سمير حرفوش: "نركز على تقديم رقائق طازجة وجيدة النوعية، ويسعدنا أن نرى تشيبس التفاح اللبناني معروضاً في المتاجر الكبرى. لقد أقبل المستهلكون بسرعة على رقائق التفاح، ونحن متحمسون لتسويق هذا التشيبس الصحي في أنحاء لبنان، ولاحقاً في منطقة الخليج"، وأوضح أن التحدي الأكبر هو الكلفة العالية لجهاز التجفيف، آملاً أن ينتشر هذا التشيبس في كل مكان لينافس العلامات التجارية العالمية، خصوصاً المنتجة في كندا وأوستراليا وأوروبا.
 
تشيبس التفاح مشروع صناعي غذائي ذكي نجح في مرحلته التجريبية. وهو يلبي رغبة متنامية لدى المستهلكين في الحصول على منتج صحي ومحلي ولذيذ. وتطويره يحل جزءاً من مشكلة التسويق المزمنة للتفاح اللبناني، الذي تهدر عشرات آلاف الأطنان منه سنوياً بسبب سوء التصريف وضعف سياسة التصدير.
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
swfw
test
 
test video
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة في مناخ عربي متغيّر - تقرير أفد 2016
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.