Saturday 20 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
موضوع الغلاف
 
البيئة والتنمية جديد المجلات العلمية: كائنات مدهشة أكثر مما نتصور  
كانون الثاني / يناير 2018 / عدد 238
تنوّعت المواضيع التي تناولتها المجلات العلمية الصادرة في مطلع العام الجديد، وكان من أبرزها مجموعة من المقالات عن الأنواع الحية التي لا تدهشنا فقط بسبب عاداتها الغريبة وقدراتها الفريدة بل تثير حيرتنا في إصرارها على النجاة تحت أقسى الظروف. "ناشيونال جيوغرافيك" قررت أن تجعل 2018 عاماً للطيور، و"نيو ساينتست" تحدثت عن أخبار جيدة تخص الشعاب المرجانية، أما "بوبيولار ساينس" فخصصت عددها لقضايا الطاقة.
 
National Geographic
مقال غلاف العدد الجديد من "ناشيونال جيوغرافيك" كان عن أهمية الطيور، وقد اختارت المجلة هذا الموضوع للاحتفال بمرور مئة عام على مصادقة الكونغرس الأميركي على الاتفاقية الموقعة بين الولايات المتحدة وبريطانيا العظمى من أجل حماية الطيور المهاجرة. المقال أكد على أهمية الطيور بالنسبة للطبيعة والإنسان، واستعرض السمات المدهشة لبعض الأنواع مثل الطائر السكرتير، أو صقر الجديان، الذي يعيش في مناطق السافانا جنوب الصحراء الكبرى ويتغذى على الثدييات الصغيرة والثعابين.
 
وفي العدد مقال آخر عن تقلص رقعة الجليد في القطب الشمالي. ففي ثمانينيات القرن الماضي كانت مساحة الجليد تزيد عن مليون كيلومتر مربع في نهاية الصيف، وبمرور السنوات فقد القطب الشمالي أكثر من ثلث جليده. ويتوقع العلماء أن يتقلص الجليد بعد بضعة عقود ليصبح عبارة عن شريط ضيق يمتد فوق غرينلاند وكندا، ويشكل ملجأً أخيراً للدببة القطبية والمخلوقات الأخرى التي تصارع من أجل البقاء.
 
New Scientist
ضمّت الإصدارات الأسبوعية الأخيرة للمجلة مقالات علمية متنوعة، ففي العدد الأول في شهر كانون الأول (ديسمبر) كان هناك مقال عن الأخبار الجيدة حول وصول اليرقات المرجانية للحيد العظيم إلى أماكن بعيدة بما فيها البحر الأحمر، الأمر الذي يزيد من تفاؤل العلماء بنجاة التشكيلات المرجانية من ظاهرة الابيضاض. وفي العدد الثاني مقال عن اتجاهات تغير المناخ حيث تتوقع أفضل النماذج الرقمية حالياً حصول ارتفاع حراري أعلى مما كان متوقعاً في المستقبل، والأجيال التي تولد حالياً ستعيش لتشهد زيادة مقدارها أربع درجات مئوية في حرارة كوكب الأرض.
 
وفي العدد الثالث مقال عن علماء اضطروا لترك بلادهم بسبب ظروف الحرب، مثل اليمنية غانية النقيب وباحثين من سوريا والعراق عرضوا معاناتهم والصعوبات التي واجهتهم عبر الفيلم الوثائقي "علم في المنفى". أما العدد الأخير في سنة 2017، فضم عدداً مضاعفاً من المقالات بما فيها مقال عن أهم القضايا العلمية في 2018 مثل السباق لوضع إنسان على القمر من جديد، وتضخم فقاعة العملة الرقمية بيتكوين أو انفجارها، وثورة الحوسبة الكمومية بقيادة شركة غوغل التي ستجعل المعالجات أسرع بملايين المرات مما هي عليه الآن.
 
BBC Earth
طيور البوم السمراوات تصدرت غلاف العدد الجديد من المجلة. لسنين طويلة، كانت هذه الطيور موضوعاً مفضلاً لأساطير وحكايات الكثير من شعوب العالم، فهي ساعي البريد الموثوق الذي يعتمد عليه هاري بوتر، وأعينها الواسعة رمز للحكمة ومؤشر على الذكاء، إلا أن الحقائق ستخيب كل هذه الظنون.
 
وفي مقال آخر، تستعرض المجلة مجموعة من الحلول التقنية التي يمكنها المساعدة في الحد من تلوث المحيطات بالنفايات البلاستيكية، حيث يجب «وضع 99 في المئة من التمويل المتاح لصالح الوقاية من حصول التلوث وإنفاق الباقي على إجراء التنظيف» وفقاً للدكتور ريتشارد تومبسون رئيس وحدة أبحاث النفايات البحرية في جامعة بليموث البريطانية.
 
Popular Science
العدد الجديد من المجلة كان مخصصاً لقضايا الطاقة. ومن بين هذه القضايا مسألة التردد في الاعتماد على المفاعلات النووية أو التخلي عنها، فالصين تتوجه لاستخدام الطاقة النووية بهدف تقليل اعتمادها على الفحم في توليد الكهرباء، فيما تسير الولايات المتحدة وألمانيا وفرنسا ودول أخرى في الاتجاه المعاكس الداعم لإغلاق المفاعلات النووية.
 
كما ناقشت المجلة مسألة التخلي تماماً عن الوقود الأحفوري والاعتماد فقط على مصادر الطاقة المتجددة، وذلك من خلال استعراض خطة جزيرة هاواي لتحقيق ذلك بحلول سنة 2045. وتشير المجلة إلى وجود العديد من الحلول التقنية التي تساعد على تحقيق هذا الهدف لكنها بحاجة إلى مزيد من البحث والتطوير، علماً أن المدافعين عن الوقود الأحفوري يشككون في إمكانية الاعتماد مستقبلاً بشكل موثوق على المصادر المتجددة للحصول على الكهرباء بنسبة 100 في المئة.
 
Scientific American
مستقبل المال كان موضوع العدد الجديد من المجلة الذي تضمن مجموعة مقالات حاولت تقديم إجابات لهذه الأسئلة: هل تستطيع العملة المشفرة، مثل البيتكوين، تصحيح التدفق المالي العالمي أم أنها قد تجعل الأمر أسوأ؟ هل يمكن للشبكات المالية الجديدة أن تنقل تركيز البنوك من إشكالية التحقق من الملاءة المالية إلى فرصة تحقيق التشاركية الاقتصادية؟ من سيتحكم بهويتنا الرقمية في أنظمة الدفع القائمة على قواعد البيانات المتسلسلة أو البلوكتشين؟
 
وفي مقال بعيد عن قضايا المال والتنمية الاقتصادية، طرحت المجلة مشكلة معاناة التشكيلات المرجانية خلال الأعوام بين 2014 و2017 من ارتفاع حرارة مياه المحيطات، مما تسبب في ابيضاض نحو 70 في المئة من الشعاب المرجانية حول العالم. ويسعى العلماء حالياً لمضاعفة جهود إكثار المرجان وتخصيبه وتهيئته للتكيف مع ارتفاع الحرارة، ولكن هل تكون هذه الإجراءات كافية لإنقاذ المرجان من مصيره المشؤوم؟
 
How It Works
تضمن العدد مجموعة من المقالات في مجالات العلوم والفضاء والبيئة والتقنية والنقل والتاريخ. من بينها مقال يناقش فيما إذا كان يتوجب علينا تغيير عاداتنا الغذائية والتحول لأكل الحشرات. ففيما يزداد عدد سكان العالم بشكل متسارع تزداد الحاجة لإنتاج كميات أوفر من الغذاء، فهل تكون الحشرات هي الحل نظراً لما تتمتع به من نسبة بروتين مرتفعة وكلفة إنتاج متدنية؟
 
وفي العدد مقال عن الغابة الملتوية في بولندا التي تضم نحو مئة شجرة صنوبر زرعت سنة 1930، وتتميز بانثناء جذوعها بشكل أفقي تماماً ثم معاودتها النمو شاقولياً. ولا تعرف الأسباب الحقيقية التي أدت إلى التواء الأشجار فمنهم من يقترح أن ذلك كان نتيجة رغبة أحد النجارين في تشكيل الجذوع حسب مصلحته، ومنهم من يرى أن التواء الأشجار كان بفعل عاصفة ثلجية شديدة.
 
BBC Knowledge
العدد الجديد من المجلة اشتمل على مجموعة كبيرة من المقالات العلمية المتنوعة، فمقال الغلاف كان تحت عنوان "حل مشكلة البلاستيك"، وهو يفترض مسبقاً أن الحد من استخدام البلاستيك هو الخيار الأنسب دائماً، ويقترح بدائل لهذه المادة مثل الأغار المستخرج من الطحالب البحرية الحمراء، ومواد التغليف التي يمكن أكلها، والمنتجات المصنعة من ريش الدجاج والمواد ذات الأساس العضوي.
 
ومن مواضيع المجلة، مقال عن سياحة الفضاء وخطة شركة "سبيس إكس" هذا العام بإرسال شخصين في رحلة حول القمر على متن الصاروخ "فالكون 9". ومقال آخر عن نجاح إيطاليا في إكثار أحد أنواع الذئاب الرمادية من نحو 100 ذئب في سبعينيات القرن الماضي إلى أكثر من 1600 ذئب تستوطن حالياً الغابات القريبة من نابولي وروما.
 
World of Animals
بعض صغار الحيوانات تولد في درجات حرارة متدنية جداً كالبطريق الملكي، وبعضها يرى العالم لأول مرة فيما يسقط من علو كالزراف، وبعضها الآخر يقفز نحو 20 متراً بعمر يوم واحد للنجاة بنفسه مثلما يفعل بط الغياض. مجلة "عالم الحيوانات" تعرض في عددها الجديد عشراً من صغار الحيوانات هي الأقوى على وجه الأرض.
 
وفي العدد مجموعة كبيرة من المقالات الغنية بالصور عن كائنات مدهشة، لا تملك فقط مهارات تتجاوز ما نفكر به، وإنما تتميز أيضاً بعادات استثنائية كالنوم وهي تقف على قدميها، أو محاكاة أنواع أخرى من الحيوانات، أو التحليق بشكل متواصل لعشرة أشهر من دون أن تطأ قدمها الأرض.
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.