Saturday 28 Nov 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
 
البيئة والتنمية البيئة في شهر 250  
كانون الثاني (يناير) 2019 / عدد 250
 أبوظبي تنجح في تخفيض أنواع الكائنات الحية المهددة بالانقراض إلى 25% في 4 أعوام
 
سجّلت أبوظبي تقدماً ملحوظاً في مجال حماية الكائنات الحية المهددة بالانقراض بعد نجاحها في خفض عدد أنواع هذه الكائنات بنسبة 25,3 في المئة خلال 4 أعوام، وذلك بحسب تقرير صدر حديثاً عن مركز الإحصاء في أبوظبي.
 
وكشف التقرير ان عدد أنواع الكائنات الحية المهددة بالانقراض تراجع من 71 نوعاً في عام 2014 إلى 53 نوعاً في عام 2017 من ضمنها 15 نوعاً من الطيور و13 نوعاً من الأسماك وهو مؤشر على نجاح جهود الحفاظ على التنوع الحيوي.
 
وتمثّل الأنواع المعرضة للانقراض نسبة 2 في المئة من الأنواع المعروفة باستثناء اللافقاريات وفق القائمة الحمراء الصادرة عن الاتحاد الدولي لصون الطبيعة.
 
وتضع أبوظبي حماية البيئة في مقدمة الأولويات باعتبارها مطلباً أساسياً لتحقيق نمو مستدام ومتوازن وشامل، حيث وصل عدد المحميات الطبيعية فيها إلى 19 محمية 13 منها برية و6 بحرية تشكل في مجموعها ما نسبته 6 في المئة من المساحة الاجمالية لأبوظبي.
 
وتتمتع أبوظبي بتنوع فريد في الموائل الطبيعية ضمن بيئة صغيرة نسبياً وذات ظروف طبيعية قاسية، وقد تم تحديد 12 موئلا ً برياً وبحرياً حيوياً، إلى جانب العديد من الموائل الفرعية.
 
ونفذت هيئة البيئة–أبوظبي مشروعاً شاملاً لإعداد خريطة بالموائل على مستوى أبوظبي، ونتج عن ذلك أول خريطة على الإطلاق تضم الموائل البرية والبحرية كافة، والتي مثّلت أهمية بالغة في فهم نطاق الموائل الموجودة ومدى الحاجة إلى حمايتها، سواء بصورة رسمية بضمها إلى شبكة المحميات الطبيعية أو بأساليب حماية أخرى.
 
وتعتبر الإدارة الجيدة للشبكة النموذجية من المحميات الطبيعية البحرية والبرية في أبوظبي من أقوى إجراءات الحماية المتخذة وأكثرها فعالية من أجل حماية التنوع البيولوجي من التهديدات المختلفة.
 
وتشكل محميات أبوظبي ملاذاً آمناً لعدة أنواع من الحيوانات والطيور المهددة بالانقراض منها الغاق السوقطري والصقر الأسخم، ولم يسجل إلى الآن انقراض أنواع من الطيور في الإمارات خلال الحقب الأخيرة.
 
وتدعم أبوظبي مجموعة كبيرة من المبادرات والبرامج المتعلقة بالمحافظة على التنوع البيولوجي على الصعيدين الإقليمي والدولي، ومن الأمثلة على ذلك، استضافة ودعم الأمانة العامة لصون المها العربي، وإعادة توطين المها العربي والوعل النوبي، ومشاركة حكومة تشاد في إعادة توطين المها الأفريقي.
 
كما أبرمت أبوظبي مذكرات تفاهم دولية بشأن حماية أبقار البحر والسلاحف البحرية والطيور المهاجرة وتستضيف مكتباً لاتفاقية المحافظة على الأنواع المهاجرة حيث تمول كافة البرامج الخاصة به منذ عام 2008. (عن "وام")
 
 
«ضربات المناخ» كبّدت العالم 100 بليون دولار في 2018
 
بلغ إجمالي تكلفة الخسائر الناجمة عن التطرف المناخي في العالم عام 2018 حوالي 100 بليون دولار، وتسببت بخسائر بشرية لا تعوض، وفقاً لتحليل للتطرف المناخي العالمي في العام نفسه.
 
وفي تقريرها الجديد، أبرزت منظمة "كريستيان إيد" أكثر 10 حالات تطرف مناخي من حيث التكلفة، بدءاً من الجفاف في أوستراليا وانتهاءً بموجات الحرارة المرتفعة في أوروبا، مروراً بالفيضانات في الهند وحرائق الغابات في كاليفورنيا، وربط التحليل هذه الأحداث المناخية المتطرفة بالتغير المناخي.
 
ووفقاً للتقرير فإن 4 من أكبر 10 كوارث طبيعية زاد حجم الخسائر الناجمة عنها على 7 بليون دولار، من بينها الإعصاران فلورانس ومايكل اللذان ضربا الولايات المتحدة وأنحاء من أميركا الوسطى والكاريبي في أيلول (سبتمبر) وتشرين الأول (أكتوبر) الماضيين، كما أدت إلى مقتل آلاف البشر.
 
وقدّرت تكلفة الإعصار فلورانس بحوالي 17 بليون دولار، فيما كلّف إعصار مايكل حوالي 15 بليون دولار.
 
أما تكلفة الحرائق التي اجتاحت كاليفورنيا ومناطق أخرى من الولايات المتحدة، والتي أدت إلى مقتل 85 شخصاً على الأقل، فتراوحت ما بين 8.5 و13 بليون دولار، توزعت كالآتي: حرائق كاليفورنيا "كامب فاير" وقدّرت الخسائر الناجمة عنها بين 7 و10 بليون دولار، و"وولسي فاير"، وقدّرت تكلفتها بين 1.5 - 3 بليون دولار.
 
وأدت فيضانات اليابان إلى خسائر مادية بلغت 7 بليون دولار، وأسفرت عن مقتل 230 شخصاً على الأقل، بينما بلغت تكلفة الخسائر الناجمة عن الإعصار جيبي وموجات الحر التي ضربت البلاد ما بين 2.3 إلى 5.5 بليون دولار.
 
وأدى الجفاف الذي ضرب أوروبا عام 2018 إلى خسائر مادية وصلت إلى 7.5 بليون دولار وسجلت موجات الحر في أوروبا هذا العام أرقاماً قياسية وكانت الأعلى بجانب أعوام 1976 و2003 و2006.
 
وتسبب التطرف المناخي بحدوث حرائق في العديد من الدول الأوروبية، نجم عنها خسائر بشرية عالية، حيث أدت إلى وفاة 1500 شخص في فرنسا و250 في الدنمارك، كما أدت إلى اشتعال حرائق أسفرت عن مقتل 99 شخصاً في اليونان.
 
وفي الجزء الجنوبي من الكرة الأرضية، وتحديداً في الأرجنتين، أدى الجفاف إلى خسائر بلغت 6 بليون دولار، في حين تسبب الجفاف والحرائق في أوستراليا بخسائر مادية تراوحت بين 5.8 و9 بليون دولار.
 
"الإعصار مانغخوت" ضرب الفيليبين والصين وأدى إلى مقتل 133 شخصاً وتدمير 10 آلاف منزل، وبلغ حجم الخسائر الناجمة عنه حوالي 2 بليون دولار.
 
كما اجتاحت الصين في تموز (يوليو) الماضي فيضانات كارثية وصل إجمالي الخسائر الناجمة عنها إلى 3.9 بليون دولار، فيما قدّر حجم الخسائر الناجمة عن العاصفة المدارية "رومبيا" حوالي 5.4 بليون دولار.
 
ومن بين الكوارث الطبيعية عام 2018 الجفاف الذي ضرب منطقة كيب تاون في جنوب أفريقيا والذي دفع السلطات إلى تقليل حصص الماء للمنازل في المدينة بنسبة 75 في المئة، بحيث بلغت حصة الأسرة الواحدة من الماء 25 ليتراً يومياً، وبلغت التكاليف المادية لهذا الجفاف حوالي 1.2 بليون دولار.
 
وبلغ حجم الخسائر المادية الناجمة عن الفيضانات التي ضربت ولاية كيرالا بجنوب الهند حوالي 3.7 بليون دولار، بينما قدّر عدد القتلى جراء هذه الفيضانات بحوالي 500 شخص، عدا المصابين والمشردين. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
السعودية: إنشاء محطتي تحلية مياه في الخبر والجبيل بتكلفة بليون دولار
 
وقّع المهندس عبد الرحمن الفضلي وزير البيئة والمياه والزراعة في السعودية، أمس، عقداً لترسية إنشاء محطتي تحلية مياه مالحة في كلٍّ من الخبر والجبيل بتكلفة 4 بليون ريال (1.06 بليون دولار) لترتفع بذلك كميات إنتاج المياه بنسبة 177 في المئة عن الإنتاج الحالي في الخبر والجبيل، وتنخفض نسبة استهلاك الطاقة بنسبة تتجاوز 80 في المئة.
 
وأكد أن هذين المشروعين يأتيان وفقاً لاستراتيجية الوزارة في مجال المياه وفق «رؤية السعودية 2030»، وبرنامج الارتقاء بجودة مياه الشرب في المنطقة، وتحسين كفاءة الأصول وزيادة كميات إمداد المياه المحلاة لمدن ومحافظات وقرى المنطقة الشرقية.
 
إلى ذلك، ذكر المهندس علي الحازمي محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة، أن إنشاء محطة تحلية الجبيل بالتناضح العكسي (المرحلة الثانية) سيُسهم في زيادة الإنتاج اليومي من المياه المحلاة من 138 ألف متر مكعب حالياً إلى 400 ألف متر مكعب، إضافة إلى خفض التكاليف التشغيلية لإنتاج المياه المحلاة بنسبة 55 في المئة. وأضاف الحازمي أن مشروع إنشاء محطة تحلية الخبر بالتناضح العكسي سيزيد الإنتاج اليومي من المياه المحلاة من 223 ألف متر مكعب حالياً إلى 600 ألف متر مكعب، إضافة إلى تقليل تكاليف التشغيل لإنتاج المياه المحلاة بنسبة 60 في المئة، مشيراً إلى أن فترة تنفيذ المشروعين 24 شهراً لكل مشروع تبدأ من تاريخ تسلم الموقع، على أن يتم اكتمالهما وتسليمهما وتشغيلهما بشكل تدريجي خلال مدة العقد.
 
وفازت «أكوا باور»، الشركة الرائدة عالمياً في تطوير وتملُّك وتشغيل محطات توليد الطاقة وتحلية المياه، بمشروع محطة «رابغ 3 لتحلية المياه» التي تعد أكبر محطة لتحلية مياه البحر بتقنية التناضح العكسي في العالم، لتعزّز بذلك قدراتها في مجال تحلية المياه في السعودية.
 
ومن أصل 55 شركة أبدت اهتمامها وخمس شركات تقدّمت بعروض، قدّمت «أكوا باور» التعرفة الأقل، وهي 0.53 دولار للمتر المكعّب، ليتم اختيارها لتطوير محطة التحلية إلى جانب شركة إخوان السعودية، في رابغ. وسوف تعتمد المحطة الجديدة تقنية التناضح العكسي لإنتاج 600 ألف متر مكعب في اليوم، ويضمن التصميم المبتكر للمحطة أعلى درجات الكفاءة والموثوقية مقارنةً بأي محطة مماثلة في العالم.
 
ومن شأن المياه المنتَجة أن تلبي احتياجات كلٍّ من مكة المكرمة وجدة، وتؤمِّن بالتالي واردات منتظمة وموثوقة ومستمرة من الماء لمواطني وسكان هذه المناطق، خصوصاً عندما يكون الطلب على الماء في فترات الذروة مثل شهر رمضان المبارك وموسم الحج.
 
وتجدر الإشارة إلى أنّ مشروع محطة «رابغ 3 لتحلية المياه» سيتم التعاقد عليه وفق عقد شراء مدّته 25 سنة ويشمل الإنشاء والتملك والتشغيل (BOO)، على أن يبدأ تشغيله تجارياً يوم 31 كانون الأول (ديسمبر) 2021. (عن "الشرق الأوسط")
 
 
اليابان تتمرد وتعيد استهداف الحيتان
 
أعلنت اليابان انسحابها من اللجنة الدولية لصيد الحيتان، على أن تستأنف صيد الحيتان في مياهها الإقليمية منتصف العام المقبل، بعد أن فشلت في الحصول على موافقة اللجنة الدولية لصيد الحيتان للأغراض التجارية.
 
وذكرت صحيفة "وول ستريت جونال" أن هذا التحرك الياباني يأتي في ظل تعاظم المصالح القومية لدى عدد من الدول على حساب المصلحة الدولية، مثل انسحاب الولايات المتحدة من اتفاقية باريس للمناخ.
 
وأوقفت اليابان في عام 1986 صيد الحيتان، في استجابة للاتفاقيات الدولية للحفاظ عليها، وتقول الآن إن الحظر كان يقصد به أن يكون مؤقتاً، ودعت إلى تحديد حصص لصيد الحيتان لضمان صحة السكان.
 
وتصيد اليابان سنوياً مئات الحيتان لأغراض البحث العلمي، إلا أن لحومها تقدم في المطاعم في جميع أنحاء البلاد. وقد أدى صيد الحيتان إلى مصادمات عنيفة بين الحين والآخر مع ناشطين مناهضين لصيدها.
 
كما تصطاد النروج وأيسلندا المئات من الحيتان كل عام في تحدٍ للحظر المفروض من اللجنة الدولية لصيد الحيتان منذ عام 1986، في وقت تعارض الولايات المتحدة وأوستراليا هذا النوع من الصيد.
 
وتواجه الحيتان عدداً أكبر من التهديدات هذه الأيام أكثر من أي وقت مضى، لا سيما مع التغير المناخي وتنامي الصيد الجائر وغير الشرعي وتلوث مياه البحار والمحيطات بالبلاستيك، فضلاً عن ضوضاء السفن تحت الماء. (عن "سكاي نيوز عربية")
 
 
 
الصين تسعى إلى بناء «شمس إصطناعية» لتوليد طاقة نظيفة
 
سعى العلماء الى الإستغناء عن الوقود الأحفوري واستبدالة بطاقات أخرى نظيفة مثل الطاقة الشمسية. وسعى العلماء مؤخراً إلى استخدام طاقة الإندماج النووي لتوليد طاقة مثل «طاقة الشمس» أو بناء «شمس إصطناعية» من خلال مشروع مفاعل«Experimental Advanced Superconducting Tokamak»  أو EAST.
 
ويتواجد مشروع مفاعل EAST في معهد Hefei للعلوم الفيزيائية الصين، وهو عبارة عن مفاعل اندماج نووي، ومن خلال المفاعل يمكن أن تصل درجة الحرارة إلى أكثر من ستة أضعاف حرارة الشمس. أما طريقة عمل المفاعل فهي كالآتي: عندما تتم عملية الانصهار تتحد ذرّتان خفيفتان لتكوين ذرة واحدة أكبر، مما يؤدي إلى إطلاق الطاقة. لكن عملية إطلاق الطاقة ليست سهلة، لأن هاتين الذرتين تتقاسمان شحنة موجبة، ومثل المغناطيس، تتنافر الذرات الموجبة مع بعضها البعض.
 
وتعمل الشمس بطريقة مختلفة تجعل تلك الذرات الموجبة تتجاذب مع بعضها البعض أو بمعنى أصح تتصادم، حيث إن الشمس كبيرة الحجم فهي تمثل ضغطاً هائلاً على تلك الذرات تجعلها تتصادم، لكن هذه التكنولوجيا لإعادة إنشاء هذا النوع من الضغط على الأرض لا تتوافر لدي العلماء.
 
وتوصل العلماء من هنا إلى توليد الانصهار مع درجات الحرارة القصوى. من خلال مفاعل EAST، فكلما ارتفعت درجة الحرارة، كلما تحركت الذرات بسرعة كلما ازداد احتمال تصادمها.
 
ويهدف مشروع مفاعل «Experimental Advanced Superconducting Tokamak» إلى فهم عملية الانصهار بشكل أفضل، قبل بناء مفاعل كامل. وتعمل مفاعلات الاندماج النووي بشكل مختلف مع مفاعلات الانشطار، لأنها تدمج نواتين، بدلاً من فصلهما، وتعدّ هذه العملية موردا هائلاً للطاقة الرخيصة، وهي أكثر أماناً من الانشطار ولا تنتج تقريباً أي نفايات نووية خطيرة.
 
ويجب ألا يكون مفاعل الاندماج العملي قادراً على الحفاظ على درجات الحرارة القصوى فحسب، بل يجب أن يظل ثابتاً عند درجات الحرارة هذه لفترات طويلة، وتجدر الإشارة إلى أن Tokamak هو نظام الحجز المغناطيسي الأكثر تطوراً في العالم، وهو الأساس لتصميم العديد من مفاعلات الاندماج الحديثة. كما يتضمن عناصر خفيفة، مثل الهيدروجين، تندمج معاً لتشكيل عناصر أثقل، مثل الهيليوم.
 
 
 
اتفاق أوروبي على حظر منتجات البلاستيك وحيدة الاستخدام
 
توصل الاتحاد الأوروبي أمس الأربعاء في بروكسل، لاتفاق بشأن حظر منتجات البلاستيك التي تُلقى في القمامة بعد استخدامها مرة واحدة، مثل أطباق البلاستيك وشفاطات العصائر وغير ذلك من المنتجات المصنوعة من البلاستيك. وأعلنت الرئاسة النمساوية الدورية للاتحاد الأوروبي أن مفاوضين من البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد توصلوا لاتفاق بشأن تفاصيل الحظر. لكن لن يتم حظر سوى المنتجات التي لها بديل أفضل.
 
ويسعى الاتحاد الأوروبي من وراء الحظر لخفض الكميات الهائلة من قمامة البلاستيك التي تُلقى في البيئة وفي بحار العالم مما يتسبب في خسائر كارثية على البشرية. وما زال الاتفاق المؤقت بحاجة للحصول على الموافقة الرسمية من جانب دول الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، ومن المتوقع أن يدخل حيز التنفيذ في غضون عامين تقريباً.
 
ولكن هذا الاتفاق ستكون له أهمية بالغة بالتأكيد على قطاع صناعة منتجات البلاستيك الذي بلغ حجم أعماله 340 بليون يورو عام 2015 ويشغّل نحو 1.5 مليون ونصف عامل. وتأمل المفوضية الأوروبية من وراء الاتفاق في تحقيق مكتسبات كبيرة للبيئة حيث يعتقد أن هذه الإجراءات ستخفض انبعاثات ثاني أوكسيد الكربون بنحو 3.4 مليون طن.
 
وأظهرت تقارير سابقة أن مثل هذه الخطوات ستجنب البيئة أضراراً بقيمة تصل إلى 22 بليون يورو بحلول عام 2030، ومن المتوقع أن يوفر المستهلكون ما يصل إلى 6.5 بليون يورو جراء هذه الحزمة من الإجراءات. وتبرر المفوضية هذه المبادرة بأنها تحمي البحار والمحيطات، حيث إن أكثر من 80 في المئة من النفايات الموجودة في البحار من البلاستيك، وذلك وفقاً لبيانات المفوضية.
 
وتراهن استراتيجية المفوضية أيضاً على إشراك الشركات المصنعة في تحمل تكاليف إزالة هذه النفايات، حيث ينتظر على سبيل المثال أن تلزم شركات التبغ مستقبلاً بالمشاركة في تحمل تكاليف جمع عقاب السجائر "فمن يلقي بقمامة مثل السجائر سيضطر مستقبلاً لتحمل المزيد من المسؤولية عن النفايات"، حسبما قالت وزيرة البيئة الألمانية سفينيا شولتسه، في تصريح لمجموعة فونكه الإعلامية، مضيفة: "حيث يمكن على سبيل المثال أن تشرك صناعة السجائر في تحمل تكاليف تنظيف الشواطئ والمنتزهات".
 
 
 
الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق بشأن خفض الانبعاثات من السيارات
 
اتفق الاتحاد الأوروبي على هدف لخفض انبعاثات الكربون من السيارات بنسبة 37.5 في المئة خلال عقد بعدما نجح أخيراً في تسوية الخلافات بين البلدان المصنعة للسيارات والمشرعين المدافعين عن البيئة.
 
وانقسم الاتحاد على مدى شهور بشأن مدى التشديد في خفض انبعاثات الكربون من السيارات في إطار مسعاه خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 40 في المئة في المجمل بحلول عام 2030.
 
وحذرت ألمانيا، التي تضم أكبر قطاع سيارات في الاتحاد الأوروبي بقيمة بلغت نحو 423 بليون يورو (480 بليون دولار) في عام 2017، من أن الأهداف المشددة والاتجاه نحو السيارات الكهربائية قد تضر القطاع وتؤدي لخسارة وظائف.
 
وتوصل ممثلون عن البرلمان الأوروبي ودول الاتحاد إلى حل وسط يوم الاثنين بعد محادثات استمرت تسع ساعات لخفض الانبعاثات من السيارات بنسبة 37.5 في المئة ومن الشاحنات بنسبة 31 في بالمئة بحلول عام 2030 مقارنة بمستويات عام 2021.
 
كما تم الاتفاق أيضاً على هدف مؤقت بخفض انبعاثات السيارات والشاحنات بنسبة 15 في المئة بحلول عام 2025.
 
وقالت إليزابيث كوشتنجر وزيرة التنمية المستدامة النمساوية، التي تتولى بلدها رئاسة الاتحاد الأوروبي في الوقت الراهن، "هذا مؤشر مهم على حربنا ضد التغير المناخي".
 
لكن جماعة ضغط مدافعة عن البيئة تعرف باسم "النقل والبيئة" (ترانسبورت آند انفيرومنت) وتتخذ من بروكسل مقراً عبرت عن إحباطها بسبب الاتفاق لأنه لم يكن طموحاً بدرجة أكبر.
 
وقال غريغ أرتشر المدير المسؤول عن السيارات غير الملوثة للبيئة في الجماعة "بدأت أوروبا تتحرك لإنتاج سيارات دون ملوثات. يعني القانون الجديد أن بحلول عام 2030 ستكون نحو ثلث السيارات الجديدة كهربائية أو تعمل بنظام تشغيل هجين". وأضاف "هذا تقدم لكنه ليس سريعاً بما يكفي لتحقيق أهدافنا المناخية".
 
والتوافق الذي تم التوصل له أشد من الذي اقترحته المفوضية الأوروبية مسبقاً بخفض الانبعاثات بنسبة 30 في المئة مقارنة بمستويات عام 2021.
 
وكانت دول الاتحاد الأوروبي ضمن نحو 200 دولة اتفقت يوم السبت في مؤتمر للأمم المتحدة عقد في بولندا على قواعد لتطبيق اتفاقية باريس للمناخ الموقعة في عام 2015.
 
 
الصورة: ضابط مرور يتحدث إلى سائق سيارة في العاصمة الاسبانية مدريد يوم 30 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018.
تصوير: بول هانا – رويترز.
 
 
 
توقعات بنقص مياه الشرب في العالم
 
توصل علماء جامعة نيو ساوث ويلز الأوسترالية إلى استنتاج يفيد بأن الاحتباس الحراري سيسبب فترة جفاف طويلة ونقص المياه الصالحة للشرب.
 
ويفيد موقع Phys.org، بأن العلماء درسوا معطيات جُمعت من 43 ألف محطة أنواء جوية و5300 محطة مراقبة لتدفق مياه الأنهار في 160 دولة. واتضح لهم أنه دون النظر إلى أن التغيرات المناخية تسبب هطول أمطار غزيرة ومتكررة، فإن مستوى المياه في الأنهار الكبيرة ينخفض، ما قد يسبب الجفاف.
 
ويوضح العلماء أن هذه المفارقة ناتجة من جفاف التربة، حيث أن زيادة رطوبة التربة تسمح لنحو 36 في المئة من فائض الرطوبة الزائدة بالوصول إلى الأنهار. ولكن التربة الجافة تمتص الجزء الأكبر من مياه الأمطار، ما يقلل من كمية الماء المتدفقة إلى الأنهار.
 
كما أن التربة تفقد الرطوبة بسبب ارتفاع درجة حرارة الجو، وهذا يهدد بخلق مشكلات في إمداد المدن والمراكز السكانية بالمياه في جميع أنحاء العالم. وفي المقابل، تسبب زيادة هطول الأمطار حدوث فيضانات في المدن، ما يمنع ملء خزانات المياه بالماء العذب. (عن "لينتا.رو")
 
 
 
التوصل لاتفاق على قواعد تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ
 
تغلبت نحو 200 دولة على خلافات سياسية يوم السبت لتتفق على قواعد تنفيذ اتفاقية عالمية تاريخية بشأن المناخ ولكن منتقدين يقولون إنها ليست طموحة بما يكفي لمنع الآثار الخطيرة لظاهرة ارتفاع درجة حرارة الأرض.
 
فبعد محادثات استمرت أسبوعين في مدينة كاتوفيتسه البولندية توصلت الدول أخيراً لتوافق بشأن إطار أكثر تفصيلاً للاتفاقية التي تم التوصل إليها في باريس عام 2015 والتي تهدف إلى الحد من ارتفاع متوسط درجات حرارة الأرض لأقل من درجتين مئويتين مقارنة بمستويات ما قبل عصر الصناعة.
 
وقال ميشال كورتيكا الرئيس البولندي للمحادثات في كلمة أمام أعضاء الوفود "ليس سهلاً التوصل لاتفاقية محددة وفنية بهذا الشكل. من خلال هذه الحزمة اتخذتم آلاف الخطوات الصغيرة إلى الأمام معاً. بوسعكم أن تشعرو بالفخر".
 
وبعد إعلانه التوصل لاتفاق انضم إليه الوزراء على المنصة وقاموا بعناقه وتعالت الضحكات فيما يشير إلى شعورهم بارتياح بعد هذه المحادثات المطولة.
 
وقبل بدء المحادثات توقع كثيرون ألا تكون الاتفاقية قوية كما هو مطلوب، حيث وتبددت الوحدة التي دعمت محادثات باريس مع عزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب سحب بلاده من الاتفاقية.
 
ومع ذلك، تمكن الوزراء المجهدون من تجاوز سلسلة من الخلافات للتوصل لكتيّب مؤلف من 156 صفحة للقواعد المنظمة يتضمن كيفية إبلاغ الدول ومراقبة تعهداتها بالحد من انبعاث الغازات المسببة لظاهرة الاحتباس الحراري وتحديث خطط الانبعاث.
 
ولكن بعض الدول وجماعات الخضر انتقدت نص إطار القرار المؤلف من ثماني صفحات لعدم حثّه على زيادة الطموحات بشأن خفض الانبعاثات بما يكفي للحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض.
 
 
الصورة: ميشال كورتيكا بعد الجلسة الختامية للاتفاق على قواعد تنفيذ اتفاقية باريس للمناخ في كاتوفيتسه في بولندا يوم السبت.
تصوير: كاكبر بيمبل – رويترز.
 
 
إطعام الصراصير طريقة صينية للتخلص من مخلفات الطعام
 
تعاني الكثير من الدول والمدن حول العالم من مشكلة التخلص من مخلفات الطعام، بينها مقاطعة شاندونغ في شرق الصين، التي قررت اللجوء لوسيلة غريبة لحل هذه الأزمة.
 
ويتم في هذه المقاطعة إطعام بليون صرصور نحو 50 طناً من مخلفات الطعام يومياً، وهو ما يعادل وزن سبعة أفيال، بحسب تقرير لصحيفة «ديلي ميل» البريطانية.
 
ويؤدي توسع المدن الصينية إلى توليد المزيد من مخلفات الطعام التي لا يمكن للمطامر استيعابها، لذا وجدت الدراسات والتجارب أن الصراصير قد تكون وسيلة جيدة وذكية للتخلص من تلال بقايا الطعام.
 
وتصل مخلفات الطعام إلى مصنع «شاندونغ تشياوبين» حيث يتم إطعامها للصراصير من خلال أنابيب.
 
وتخطط الشركة نفسها لإنشاء ثلاثة مصانع أخرى العام المقبل، بهدف معالجة ثلث نفايات الطعام التي تنتجها مدينة جينان في مقاطعة شاندونغ والتي يقطنها نحو سبعة ملايين شخص.
 
وتعتبر الصراصير مصدراً جيداً للبروتينات بالنسبة للكثير من الحيوانات الأخرى التي من الممكن أن تتغذى عليها، حيث أفادت لي هونغ يى رئيسة «شاندونغ تشياوبين»، بأن هذه الخطوة «تحول القمامة إلى موارد».
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
الصحة والبيئة في البلدان العربية
 
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.