Thursday 18 Apr 2024 |
AFED2022
 
AFEDAnnualReports
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
أجمل صور المغامرات والرحلات  
أيار / مايو 2019 / عدد 254
تعدّ مسابقة "سيينا" الدولية للتصوير واحدةً من أضخم المسابقات الدولية على الإطلاق، وقد تلقّت نسخة هذا العام من المسابقة نحو 48 ألف صورة من الهواة والمحترفين في 156 دولة حول العالم.
 
تقوم بتنظيم هذه المسابقة جمعية "فن وصورة ورحلة" الإيطالية، وهي مؤسسة غير ربحية لديها مبادرات ثقافية تهدف لنشر وترويج الفنون والآثار والتقاليد والثقافات والجمال الطبيعي في جميع أنحاء العالم.
 
من مجموعة الصور الفائزة بمسابقة هذا العام وبالترتيب مع الجهة المنظمة، اختارت مجلة "البيئة والتنمية" لقرائها هذه اللقطات التي تسجّل لحظات استثنائية للعلاقة بين الطبيعة والإنسان.
 
"طبقات من القطب الجنوبي" بعدسة فلاديمير ألكسييف، روسيا
على الرغم من الظروف الجوية السيئة تمكن ألكسيف من تصوير هذه المستعمرة الصغيرة من بطاريق آديلي التي لا تزال تعيش في موطنها الأصلي في جزر يالور. في حين هاجرت معظم طيور هذا النوع من البطاريق باتجاه الجنوب في عمق القارة بسبب تغير المناخ.
© Vladimir Alekseev / SIPA2018
 
 
"هجرة" بعدسة خالد السبت، السعودية
تسجّل هذه الصورة ترحال مجموعة من البدو مع جمالهم في صحراء الدهناء السعودية بحثاً عن الكلأ والماء. والمثير أن الظلال التي تمتد على الرمال الذهبية كانت اللاعب الرئيسي في إزالة بعض الغموض عن هذه اللقطة.
© Khalid Alsabt / SIPA2018
 
 
"الصيد" بعدسة شيفانغ ميهتا، الهند
على الرغم من ضخامة الفريسة، يحاول شبل النمر هذا إحكام مخالبه في جسد أيل مرقّط في منتزه رانتهامبور الوطني في الهند. وفيما يصارع الشبل لتضييق الخناق على صيده، كانت أمه وأشقاؤه يراقبون من بعيد.
© Shivang Mehta / SIPA2018
 
 
"أزهار كونية" بعدسة مارسيو كابرال، البرازيل
بوجود درب التبانة في الخلفية، تُبرز هذه الصورة البانورامية جمال مرج زهور بيبالانتوس البرية في المنتزه الوطني لتلال فيدييروس في البرازيل.
© Marcio Cabral / SIPA2018
 
 
"حوت قاتل في ليل قطبي" بعدسة أودون ريكاردسن، النروج
أثناء بحثه عن الطعام ليلاً، طفى هذا الحوت القاتل على سطح الماء في الزقاق البحري النروجي ضمن الدائرة القطبية الشمالية.
© Audun Rikardsen / SIPA2018
 
 
"تحليق بومة ثلجية" بعدسة ويندي شنايدر، الولايات المتحدة
يستوطن هذا النوع من البوم المناطق الباردة في القطب الشمالي وأميركا الشمالية وأوراسيا، ويتّصف بحجمه الكبير وتكيّفه مع محيطه بفضل ريشه الكثيف وألوانه التي يصعب تمييزها.
© Wendi Schneider / SIPA2018
 
 
"خيال وحيد القرن" بعدسة خايشوين سيم، ماليزيا
بعيداً عن مكان تخييمه في منتزه ماساي مارا الكيني، كان سيم يفتش في الصباح الباكر عن مسارات الهجرات الكبرى للحيوانات البرية مثل حمير الوحش والغزلان وقطعان النو. وقد حالفه الحظ عندما شاهد وحيد القرن هذا، فالتقط صورة ظلّية له بجانب إحدى الأشجار.
© Khaichuin Sim / SIPA2018
 
 
"إحذر الحفرة" بعدسة أندرو بيكوك، أوستراليا
في منطقة عذراء ضمن بحر روس قريباً من القطب الجنوبي، تتجمع بطاريق الإمبراطور هذه على حافة صدع في الجليد العائم وهي تحاذر السقوط في الماء.
© Andrew Peacock / SIPA2018
 
 
"قرش وجبال" بعدسة ديفيد روبنسون، بريطانيا
في المياه الدافئة قبالة شواطئ جيبوتي، التقط روبنسون هذه الصورة لسمكة قرش الحوت وهي تتجه نحو سطح الماء. ويعدّ قرش الحوت أضخم أنواع سمك القرش على الإطلاق، وهو مع ذلك يتغذى على العوالق والنباتات المجهرية والحيوانات والأسماك الصغيرة.
© David Robinson / SIPA2018
 
 
"قدم فوق المدينة" بعدسة ماورو ترونتو، إيطاليا
تتجمع الطيور في أسراب لأسباب مختلفة من بينها تشتيت انتباه الطيور الجارحة وزيادة فرص التقاط الطعام. وفي هذه الصورة يتحول سرب الزرازير فوق بلدة ريغنانو غارغانيكو الإيطالية إلى قدم كبيرة تحاول أن تطأ البلدة.
© Mauro Tronto / SIPA2018
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
البيئة والتنمية أخبار البيئة في شهر
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
البيئة والتنمية
 
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
البيئة العربية 9: التنمية المستدامة - تقرير أفد 2016
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.