Wednesday 12 Aug 2020 |
AFED conference 2020
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 243  
حزيران/ يونيو 2018 / عدد 243
 
أفد في المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة في الكويت
 
شارك المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في المنتدى العربي الرابع للطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة، الذي عقد في الكويت الشهر الماضي. وقد أوصى بوضع برامج متكاملة لدمج أهداف التنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة في الاستراتيجيات الوطنية. وقال نجيب صعب، أمين عام "أفد" إن العالم الذي نعرفه يتغير. فمنطقتنا تشهد تحولات كبيرة نحو تبني كفاءة الموارد. ودعا الى تضافر الجهود العربية بما يسهم في الاستفادة من مقدرات الدول العربية مجتمعة، خصوصاً إن كان الأمر يتعلق بكيفية الاستثمار في الطاقات المتجددة والثمار التي يمكن ان تجنيها في حال ضبطت بوصلتها تجاه المشاريع الحيوية.
 
من جانبها اكدت ممثلة الامانة العامة للجامعة العربية جميلة مطر ضرورة رفع الأهلية الائتمانية للدول العربية والتنسيق مع مؤسسات التمويل الوطنية والإقليمية والدولية، لما يمثله ذلك من عوامل إيجابية تؤثر على شروط الإقراض الخاصة بتمويل مشروعات الطاقة المستدامة.
 
وطالب البيان الختامي بضرورة سن مجموعة من القوانين ولتشريعات المتعلقة بتحفيز الاستثمار والإعفاء من خلال تخفيض الجمارك والضرائب وضمان المخاطر المتعلقة بمشروعات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ووضع آلية ضريبية أو سياسات تشجيعية مرتبطة بالإنتاج وعدد العمال لدعم التصنيع المحلي.
 
وذكرت مطر انه سيتم رفع التوصيات الى الأمانة العامة للجامعة العربية للتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات الصلة للقيام بدور رئيسي في هذا الإطار آخذاً في الاعتبار جهود الدول الأعضاء في وضع برامج متكاملة لدمج أهداف التنمية المستدامة 2030 والاستراتيجية العربية للطاقة المستدامة في الاستراتيجيات الوطنية.
 
 
 
 

 
 
تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية: تقرير ومؤتمر المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) 2018
 
"تمويل التنمية المستدامة في البلدان العربية" هو موضوع التقرير السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) لسنة 2018. سيحدد التقرير الاحتياجات التمويلية والثغرات والخيارات والآليات، مع التركيز على المصادر ودور كل منها. كما سيحاول الاجابة على الأسئلة التالية:
 
ما الذي قامت به الحكومات العربية لدعم نظم تمويل التنمية المستدامة؟ • كيف يمكن لموارد القطاع العام والخاص أن تخدم احتياجات التنمية المستدامة بطريقة أفضل؟ ما هي خيارات تمويل التنمية المستدامة بعد الحروب والصراعات؟ ما هي الثغرات والتحديات والفرص والمصادر والقنوات لتمويل التنمية المستدامة؟ هل ستتمكن البلدان العربية من إتمام جدول أعمال خطة 2030 باتباع مسارها الحالي؟
بدلاً من تغطية مشاكل واحتياجات القطاعات المختلفة، التي عرضتها تقارير "أفد" السابقة، سيغطي تقرير 2018 متطلبات التمويل للانتقال إلى النمو المستدام وتنفيذ أهداف التنمية المستدامة، في سياق خطة عام 2030.
سيطلق التقرير في المؤتمر السنوي الحادي عشر للمنتدى العربي للبيئة والتنمية في 8 - 9 تشرين الثاني (نوفمبر) 2018 في بيروت، والذي يتحدث فيه كبار الخبراء العرب والدوليين وصناع القرار ويستضيف العديد من المنظمات الإقليمية والدولية العاملة في مجال التنمية المستدامة والاستهلاك والإنتاج والمياه والغذاء والطاقة والسياسات البيئية والمؤسسات المالية والمصارف المركزية.
 
 

 
جامعة البحرين ومؤسسة الأمير تشارلز تطلقان برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة
 
 
أطلقت جامعة البحرين ومؤسسة الأمير تشارلز البريطانية مؤخراً برنامج الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة (ESD)، ضمن برامج الدراسات العليا في كلية العلوم، وذلك في حفل أقيم في حرم الجامعة في الصخير، برعاية رئيس الجامعة الدكتور رياض حمزة.
 
وقال حمزة إن إطلاق برنامج الماجستير في البيئة والتنمية المستدامة يأتي انسجاماً مع خطة جامعة البحرين التطويرية لزيادة برامج الدارسات العليا، خصوصاً البرامج ذات التخصصات المتعددة، لتقوم الجامعة بأداء دورها بالمساهمة الفاعلة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة من خلال التعاون مع المؤسسات العالمية.
 
وأضاف أن التعاون مع المؤسسة يأتي لخبرتها في مجال الإسكان وتخطيط المدن والتنمية المستدامة، وقد تم اتفاق الطرفين على دفع وتشجيع التعاون بينهما في مجال التعليم العالي، على أن تتبادلا خبرات العمل والبحث العلمي في مواضيع وطرق التعليم العالي، وأساليب ومداخل البحث العلمي والتقني.
 
من جهته، قال عميد كلية العلوم الدكتور محمد الحلو إن هذا النوع من البرامج "متعددة التخصصات هي الطريق الأمثل لربط التخصصات المتنوعة ووضع الخبرات المختلفة لتنفيذ مشاريع تدرّس البيئة من عدة جوانب، وتساهم في توفير حلول لقضايا البيئة والتنمية المستدامة التي تخدم المجتمع المحلي بشكل مباشر.
 
وأشارت منسقة برنامجي الماجستير والدكتوراه في البيئة والتنمية المستدامة الدكتورة لمى سخنيني إلى أن طبيعة برنامج ماجستير البيئة والتنمية المستدامة يستهدف الطلبة ممن يجمعون بين الدراسات العليا وحياتهم المهنية، وسيتم تدريس المقررات من قبل أساتذة مختصين من الكليات والأقسام المختلفة في جامعة البحرين، بالتعاون مع مجموعة كبيرة من المنظمات الحكومية وغير الحكومية المهتمة بشكل خاص بالشأن البيئي.
 
جامعة البحرين عضو في "أفد"
 
 
 

برنامج «كل يوم سمكة» الرمضاني للجمعية الكويتية لحماية البيئة
 
 
أطلقت الجمعية الكويتية لحماية البيئة الموسم الرابع من سلسلة حلقاتها التلفزيونية لرصد وتوثيق الحياة الفطرية البحرية في الكويت، وأعلنت أن برنامج «كل يوم سمكة» الذي يعرض في رمضان هذا العام على تلفزيون الكويت هو نتيجة لجهد فريق عمل متخصص في إعداد البرامج الوثائقية البيئية لإبراز جهود القطاعات المختلفة في الكويت للحفاظ على الثروة السمكية. ويسلّط البرنامج الضوء على الأنواع المختلفة من الأسماك التي تعيش في مياه الخليج العربي في المياه الإقليمية الكويتية.
 
وقالت وجدان العقاب، رئيسة الجمعية والمشرفة العامة على البرنامج، أن فريق العمل انتقل للرصد والتوثيق في أكثر من 80 موقعاً خارجياً، تغطي العديد من المواقع البحرية الممتدة في كل أنحاء الكويت، فضلاً عن استكمال الأعمال البحثية والعلمية المشمولة في الحلقات مع العديد من الجهات والمؤسسات المتخصصة.
 
وأوضحت العقاب ان سفينة الأبحاث "باحث ٢" اصطحبت أفراد طاقم عمل البرنامج في رحلة صيد علمية للتوثيق وأيضاً لرصد طبيعة الصيد الجانبي. وقد تم جرد أنواع الأسماك التي تم اصطيادها، والتي أثبتت أن عملية الجر الخلفي التي تقصد الروبيان تجمع فعلاً كميات كبيرة من الصيد الجانبي. بالإضافة إلى ذلك، قام طاقم العمل بجمع عينات من الأسماك وحفظها حية في أحواض مجهزة، وتم نقلها إلى أحواض الدراسة في مركز علوم البحار التابع لجامعة الكويت لمزيد من التوثيق والدراسة، فيما أعيدت الأسماك الحية إلى البحر حفاظاً على الثروة السمكية. وقد تم اعتماد التصوير والتوثيق كأداة لرصد الأنواع والعدد التقريبي للصيد الجانبي قبل إعادتها إلى البحر.
 
الجمعية الكويتية لحماية البيئة عضو في "أفد"
 
 
 

سفينة فينيقية بيئية من الجامعة اللبنانية الأميركية
 
 
شهد شاطئ جبيل إطلاق قارب مصنوع من العبوات البلاستيكية، أبحر باتجاه مرفأ بيروت، بمبادرة بيئية من الجامعة اللبنانية الأميركية وبالتعاون مع جمعية "شريك" Chreek وبلدية جبيل - بيبلوس. والقارب مصنوع من 50 ألف زجاجة بلاستيكية.
 
تهدف هذه المبادرة البيئية الى التوعية بشأن مخاطر نفايات البلاستيك، اضافة الى رمزيتها الثقافية من خلال تجسيدها للسفن الفينيقية التي كانت تستعمل للتجارة ولتصدير خشب الأرز اللبناني عبر الشاطئ الجبيلي.
 
وتنقل الباخرة في وقت لاحق من المرفأ لتُعرض في ساحة الشهداء في وسط بيروت لإثارة الانتباه إلى أهمية فرز النفايات في الحفاظ على البيئة والانسان.
 
الجامعة اللبنانية الأميركية عضو في "أفد"
 
 
 

التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي: مساحة للتنمية المستدامة في جامعة القديس يوسف
 
 
نظم كرسي التربية على المواطنة البيئية والتنمية المستدامة - مؤسسة ديان، في جامعة القديس يوسف ندوته السنوية تحت عنوان "بين التنوع البيولوجي والتنوع الثقافي: مساحة للتنمية المستدامة"، في حضور السفير الفرنسي برونو فوشيه، نائب رئيس الجامعة البروفسور ميشال شوير، رئيسة مؤسسة "ديان" ديانا فاضل، رئيس الكرسي البروفسور فادي الحاج، رئيس المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في باريس البروفسور برونو دافيد وحشد من الاساتذة والطلاب ومسؤولي الجامعة.
 
استهل اللقاء بطاولة مستديرة حول موضوع الندوة، جمعت مديرة دائرة علوم الحياة والأرض في كلية العلوم في الجامعة البروفسورة ماغدا بو داغر خراط واستاذة القانون الدولي وحقوق الإنسان في الجامعة اللبنانية الدكتورة حليمة قعقور والبروفسور برونو دافيد، تطرقوا خلالها إلى الجوانب العلمية والقانونية للتنوع بأشكاله المختلفة، وإلى اشكالياته وتحدياته.
 
كما ألقى البروفسور الحاج كلمة أشار فيها إلى أن "الكرسي يسعى لنهضة المواطنة البيئية والتوعية على التنمية المستدامة، بحيث يصبح كل واحد منا مسؤولاً عن تصرفاته اليومية وأثرها على كوكبنا. لذلك، ومن أجل تدريب مواطنين وقادة مسؤولين ومتفائلين وواثقين ببلدهم، يعمل الكرسي انطلاقاً من خمسة محاور: التربية والتدريب، التوعية، البحث العلمي، إدارة المشاريع والتعاون مع المنظمات والجمعيات الوطنية والدولية".
 
ثم ألقى البروفسور برونو دافيد محاضرة تطرق خلالها إلى تاريخ وجذور التنوع البيولوجي وطرق المحافظة عليه حول العالم، وعرض لآخر الاكتشافات العلمية في هذا الإطار وآثارها الحالية والمستقبلية.
 
جامعة القديس يوسف عضو في "أفد"
 
 
 

الذكرى 150 للمتحف الأركيولوجي في الجامعة الأميركية في بيروت
 
 
احتفل المتحف الأركيولوجي في الجامعة الأميركية في بيروت (AUB)وجمعية أصدقاء المتحف، بإطلاق معرض وفيلم وثائقي تاريخي كجزء من سلسلة النشاطات التي يقيمها المتحف خلال سنة 2018 احتفالاً بمرور 150 عام على تأسيسه.
 
ويروي المعرض، على شكل لوحة جدارية، قصة سنوات متحف الجامعة الأميركية في بيروت الـ 150، منذ تأسيسه في عام 1868، وتطوره على أيدي تسعة مدراء، كما يعرض بعض الأغراض الأثرية والجيولوجية والطبيعية التي كانت من أولى مجموعات المتحف. فالمتحف الذي يقع في قاعة "بوست هول" منذ عام 1902، عرض في الأصل ثلاث مجموعات: علم الآثار والجيولوجيا والتاريخ الطبيعي. وفي عام 1964، خصص مدير المتحف آنذاك الطابق الأرضي حصريا لعلم الآثار. ثم في عام 2006، أطلقت مديرة المتحف الدكتورة ليلى بدر عملية التجديد الكلي للمتحف بتحويل واجهات العرض فيه بالكامل مع تحديث المعلومات النصية والتوضيحية.
 
يمكن للمهتمين زيارة المعرض ومشاهدة الفيلم حتى 24 تموز 2018. وتستمر الذكرى السنوية الـ 150 للمتحف بعد هذا الاحتفال حيث ستقام ندوة حول موضوع "من مجموعة إلى متحف" في حزيران، تجمع بين مدراء أعظم عشرة متاحف في العالم، ومنهم المتروبوليتان والبريطاني واللوفر وبرلين وبروكسل وأثينا والقاهرة وإسطنبول.
 
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في "أفد"
 
 
 

توعية بالتنقّل الآمن في أبوظبي
 
 
قامت دائرة النقل - أبوظبي بجولة ميدانية شملت 10 مدارس في أبوظبي، للتوعية بكيفية التنقل الآمن والمستدام، وذلك ضمن فعاليات مبادرة «معاً نحو تنقل مستدام ونشط»، لبرنامج إدارة حركة التنقل لدعم قطاع التعليم، بالتعاون مع الشركاء الاستراتيجيين.
 
وقال المهندس بدر القمزي، مدير إدارة تخطيط النقل المتكامل أن هذه المبادرة تأتي من منطلق إيجاد حلول مبتكرة للتخفيف من الازدحام المروري، والتخلص من آثاره السلبية، وللتوعية بكيفية التنقل الآمن من وإلى المدرسة، ولإلقاء الضوء على واجبات الطلاب ودورهم في رفع الوعي بالنقل المستدام، وتعزيز المفاهيم الإيجابية المتعلقة بالنقل عموماً. ونوه بضرورة اختيار وسائل بديلة أكثر استدامة لتعزيز استراتيجية «إدارة حركة التنقل»، أو ما يعرف أيضاً بالتنقل الذكي، والرامية إلى تحقيق عدة أهداف، من بينها تقليل معدل التنقل بوسائل النقل غير المستدامة بشكل عام، وتعديل مواعيد التنقل لتجنب ذروة الازدحام، وتنويع خطوط المرور لتجنب المناطق المزدحمة، تماشياً مع خطة النقل البري الشاملة لأبوظبي. وتعمل الدائرة على استراتيجية تشجيع التنقل من وإلى المدارس سيراً على الأقدام، أو بوساطة الدراجة الهوائية.
 
دائرة النقل بأبوظبي عضو في "أفد"
 
 

هيئة البيئة - أبوظبي ووكالة الإمارات للفضاء تتبادلان الخبرات
 
 
وقعت هيئة البيئة - أبوظبي ووكالة الإمارات للفضاء، مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك بين الطرفين في مجال الشراكات الاستراتيجية، تسعى من خلالها إلى تطوير ودعم وتعزيز مجالات التعاون بين الطرفين بشكل فعّال والعمل والتنسيق المشترك بينهما لتطوير الأداء ورفع كفاءة العنصر البشري وزيادة فعالية الإنتاجية وتبادل المعرفة والخبرات بين الطرفين.
وقع مذكرة التفاهم الدكتور محمد ناصر الأحبابي، المدير العام لوكالة الإمارات للفضاء، والدكتور جابر عيضة الجابري نائب الأمين العام لهيئة البيئة - أبوظبي، وذلك بالمقر الرئيسي للهيئة بحضور عدد مديري الإدارات من الجهتين.
 
وأكد الأحبابي أهمية المذكرة كونها تُسهم في تحقيق المستهدفات الاستراتيجية للوكالة والمتمثلة في التعاون مع مختلف الأطراف المحلية والدولية، بهدف تنظيم القطاع الفضائي الوطني، واستغلال مقدراته في خدمة مختلف المشاريع الحيوية في الدولة، وضمان مساهمته بشكل فاعل في التنمية المستدامة.
 
ونوه الجابري بأهمية هذه المذكرة، للاستفادة من التكنولوجيا الحديثة والتقنيات المتطورة في جمع بيانات الصور الفضائية التي توفرها الأقمار الاصطناعية، لتعزيز الجهود التي تبذلها الهيئة في تطبيق حلول مجدية ومستدامة لمواجهة التحديات البيئية واتخاذ قرارات مستنيرة.
 
هيئة البيئة – أبوظبي عضو في "أفد"
 
 
 

"مؤسسة شومان" تحصد وسام التميز الملكي
 
 
منح الملك عبد الله الثاني مؤسسة عبد الحميد شومان، وسام الملك عبد الله الثاني ابن الحسين للتميز من الدرجة الأولى، تسلمته رئيستها التنفيذية فالنتينا قسيسية.
 
ويأتي التكريم الملكي تقديراً لدور المؤسسة منذ نشأتها في العام 1978 في مجال دعم الثقافة والعلوم والفنون، والتي غدت تمثل أنموذجاً للدور الذي يمكن أن يقوم به القطاع الخاص في هذا المجال، بالإضافة إلى تشجيع البحث العلمي والاستثمار في الأدب والفنون والفكر القيادي والابتكار، كذلك عملت على إنشاء أول جائزة عربية تعنى بالعلماء والباحثين في الأردن والبلاد العربية.
 
مؤسسة عبد الحميد شومان عضو في "أفد"
 
 
 
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.