Tuesday 21 Jan 2020 |
AFED conference 2019
 
KFAS
Environment and development AL-BIA WAL-TANMIA Leading Arabic Environment Magazine
المجلة البيئية العربية الاولى
 
 
 
مقالات
 
المنتدى العربي للبيئة والتنمية -أفد أخبار أفد - 236-237  
تشرين الثاني-كانون الأول 2017 / عدد 236-237
 مارون سمعان
بقلم نجيب صعب
غياب مارون سمعان (1955 – 2017)، العضو المؤسس في مجلس أمناء "أفد" ليس فقط خسارة لعائلته وأصدقائه وجميع الذين عرفوه شخصياً، ولكن أيضاً لعدد غير محدود من الناس الذين لمستهم رعايته وكرمه وشخصيته النبيلة.
كان مارون سمعان بين قلّة في مجتمع الأعمال العربي الذين أدركوا في مرحلة مبكرة أهمية تكثيف الجهود لاعتماد سياسات للتنمية المستدامة تقوم على احترام الاعتبارات البيئية. وأنا شاهد أنه حين بدأ العمل في قطاع الخدمات البترولية في أوائل التسعينات، كان يستشيرني دائماً في كيفية أخذ البيئة في الحسبان، وذلك في بلدان ناشئة، لم تكن البيئة على جدول أعمالها. كان الالتزام المجتمعي والعمل النبيل أكثر أهمية لمارون من الربح السريع.
حين أسسنا المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) عام 2006، كان مارون الوحيد من قطاع الأعمال بيننا. ومنذ ذلك الوقت، لعب مارون دوراً محورياً في تطوير المنتدى وجعله الصوت الأكثر تأثيراً في سياسات البيئة والتنمية المستدامة عبر العالم العربي. وكان مارون وراء استقطاب مجموعة من رجال الأعمال العرب الشباب إلى المنتدى، وإطلاق برنامج "أفد" في المسؤولية البيئية لقطاع الأعمال. وطوال سنوات وجوده كعضو مؤسس في مجلس أمناء "أفد"، لم يغب مارون عن جلسة واحدة إطلاقاً أو عن أي مؤتمر أو نشاط للمنتدى، إلى يوم خضوعه لجراحة دقيقة في الرأس في ربيع عام 2016.
مارون، الانسان المتواضع ورجل الأعمال الناجح صاحب الرؤية الثاقبة، كان عضواً في مجلس أمناء الجامعة الأميركية في بيروت، وأكبر المتبرعين لها. وكان بعد تخرّجه من الجامعة في الهندسة الميكانيكية عام 1977 عمل في كبرى شركات الهندسة العربية، إلى أن شارك عام 1991 في تأسيس شركة "بتروفاك انترناشونال" المتخصصة في هندسة منشآت النفط والغاز. وقد أصبحت بتروفاك إحدى أكبر الشركات العالمية في مجالها. وكان مارون رئيساً للشركة حين قرر التقاعد منها عام 2013، وتوجيه جهوده لتطوير الأعمال والاستثمارات في مجالات ذات رؤى مستقبلية، في طليعتها الطاقة المتجددة. وخلال السنوات الثلاث الماضية، كنت أذكر مارون في جميع مشاركاتي في لقاءات إقليمية ودولية، كنموذج لرجل الأعمال الناجح، الملتزم بقضايا المجتمع، الذي لم يكتفِ بالكلام عن رعاية البيئة والتنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد، بل حوّل هذا إلى ممارسة شخصية. وهكذا كان تجسيداً حيّاً لما دعا إليه عبر المنتدى العربي للبيئة والتنمية.
الاجتماع الأخير لمجلس أمناء المنتدى العربي للبيئة والتنمية الذي شارك فيه مارون، كان ذاك الذي استضافه في مكتبه في دبي في شباط (فبراير) 2016. كان كعادته ممتلئاً بالحيوية والنشاط والأمل والمحبة. بعد أسابيع قليلة، تم تشخيص ورم خبيث في الرأس، استدعى إجراء جراحة حساسة في هيوستن، تبعها علاج مستمر في بوسطن منذ ذلك الحين، استمر حتى غيابه في أيار (مايو) 2017. حين زرته بعد الجراحة، حيث تحدثنا وصلينا معاً ومشينا لساعات، كان كعادته شجاعاً، متواضعاً، مؤمناً بقضاء الله وقدره، كفيلسوف رواقي.
علاقتي بمارون بدأت منذ دراستنا سوياً في كلية الهندسة في الجامعة الأميركية في بيروت، حيث تخرجنا عام 1977، هو مهندساً ميكانيكياً وأنا مهندساً معمارياً. كلانا كان يعتمد على منحة من الجامعة للمساعدة في تكاليف التعليم. في الجامعة، عملنا معاً في "حركة وجهة نظر" الطالبية، التي كنت أسستها عام 1973. ما جمعنا كان الحلم بالمساهمة في إحداث تغيير إيجابي في المجتمع، وأطلقنا في بداية الحرب في لبنان عام 1975 مشروعاً إنمائياً بيئياً في جنوب لبنان، في محاولة لتوجيه الشباب من جميع المناطق نحو تطوير مجتمعاتهم بدل الصراع الطائفي العبثي. منذ ذلك الوقت، تطورت صداقتنا وحياتنا العملية، واستمرت شراكتنا في رؤية مشتركة. لقد كان مارون دائماً الأكثر حيوية ومحبة وتواضعاً.
"خسارة لا تعوّض"، عبارة تستخدم عادة للمجاملة. إنها قليلة على مارون سمعان. أفضل ما يمكن للذين أحبوه أن يفعلوا لبقاء ذكراه حيّة هو الاستمرار على خطاه ومحاولة إكمال ما بدأه.
 
 

 
"البيئة اليوم": محاضرات من منتدى عبدالحميد شومان و "أفد"
أطلق منتدى عبدالحميد شومان، بالتعاون مع المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) برنامج " البيئة اليوم"، وهو سلسلة محاضرات شهرية يتحدث قيها خبراء ومسؤولون عرب وأجانب. افتتحت السلسلة بمحاضرة لوزير البيئة الأردني الدكتور ياسين الخياط الذي تحدث في موضوع "حال البيئة في الاردن انجازات وتحديات". فقال إن الوزارة طورت العديد من السياسات والاستراتيجيات البيئية بهدف المحافظة على البيئة والمساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، ضمن اطار شمولي يساهم في تحقيق الأهداف الواردة في اجندة التنمية المستدامة العالمية 2030، ووثيقة رؤية الأردن 2025 / قطاع البيئة، ومتطلبات الاتفاقيات البيئية الدولية.
وتحدث الدكتور الخياط عن التحديات البيئية مثل زيادة نسب التلوث نتيجة النمو المتزايد في قطاعات النقل والطاقة والصناعة وتردي النظم الحيوية وزيادة التصحر نتيجة التوسع العمراني على حساب الأراضي الزراعية والإعتداءات على الغابات.
افتتح السلسلة رئيس مجلس أمناء "أفد" الدكتور عدنان بدران والرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبدالحميد شومان فالنتينا قسيسية. وأدار النقاش الوزيران السابقان خالد إيراني وعليا بوراني.
الحلقة الثانية كانت حول الاقتصاد والتمويل الأخضر، تحاور فيها وزير الطاقة الأسبق الدكتور ابراهيم سيف ومدير وحدة الاقتصاد الأخضر في وزارة البيئة الأردنية الدكتور جهاد السواعير ومدير تمويل المشاريع في البنك العربي هيثم فوده ومدير الاستدامة في شركة أرامكس راجي حتر.
واستضافت الحلقة الثالثة ماركو لامبرتيني، مدير عام الصندوق الدولي لحماية الطبيعة، متحدثاً عن التحديات التي تواجه البيئة العالمية. وتحدث نجيب صعب، الأمين العام للمنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في الحلقة الرابعة عن مستقبل البيئة العربية.
وتغطي الحلقات المتبقيات لسنة 2017 إدارة النفايات والسياحة البيئية.
 
 
 

 
أعضاء جدد
انضم الى عضوية المنتدى العربي للبيئة والتنمية كل من البنك اللبناني الفرنسي عن قطاع الأعمال ومؤسسة عبد الحميد شومان وجمعية المياه الكويتية عن قطاع المجتمع المدني.
 
البنك اللبناني الفرنسي
تأسس البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل. كشركة مساهمة لبنانية في عام 1967. ويعود تاريخ المصرف إلى عام 1930 حين قامت الشركة الجزائرية للتسليف والصيرفة (CACB) بمباشرة الأعمال المصرفية في كل من لبنان وسورية. وفي عام 1967، وبمبادرة من فريد روفايل الذي كان يشغل آنذاك منصبَ المدير العام المساعد في لبنان، تأسس البنك اللبناني الفرنسي ش.م.ل. الذي تحوّلت إليه أعمال الشركة الجزائرية للصيرفة. 10% من أسهم البنك تعود لمجموعة كريدي أغريكول الفرنسية Credit Agricole Group.
وقد قدّم البنك اللبناني الفرنسي في السنوات الأخيرة قروضاً تفوق قيمتها 180 مليون دولار لمشاريع المباني الخضراء التي تساعد الشركات والأسر اللبنانية على حماية البيئة وزيادة النموّ وخفض تكاليف الطاقة، وذلك بفضل شراكته مع مؤسسة التمويل الدولية، أحد أعضاء مجموعة البنك الدولي. والبنك يدير برنامجاً كبيراً للمسؤولية الاجتماعية والبيئية
 
مؤسسة عبد الحميد شومان
تأسست مؤسسة عبد الحميد شومان عام 1978 في عمّان، بمبادرة غير ربحية من قبل البنك العربي، عبر تخصيص جزء من أرباحه السنوية لإنشائها. وهي تعمل على المساهمة في بناء الأرضية للتقدم العربي، من خلال دعم الاقتصاد الوطني بالتوازي مع الاعتناء الجاد بتشجيع البحث العلمي والدراسات الإنسانية والتنوير الثقافي والابتكار المجتمعي والبيئي. ويتحقق ذلك من خلال الأركان الثلاثة التي تقوم عليها المؤسسة وهي: الفكر القيادي،الأدب والفنون، الابتكار المجتمعي.
 
جمعية المياه الكويتية
تأسست جمعية المياه الكويتية سنة 2012، وذلك بهدف تعميق الدور التوعوي والعلمي نحو ترشيد وإستهلاك المياه والحفاظ على مصادره وتحقيق المشروعات الخدمية والتنموية وحماية مصادر المياه المساهمة في المشاريع والابحاث المتخصصة في المياه. وتعمل الجمعية على تحويل الأفكار إلى عمل على أرض الواقع العملي ومد جسور التعاون البناء بين الجمعية والمجتمع.

 
إنارة مقتصدة من بلدية مدينة أبوظبي
تطلق بلدية مدينة أبوظبي الشهر المقبل مشروعاً رائداً يستهدف استبدال الإنارة في أبوظبي إلى إنارة (LED) وذلك ضمن إطار الحرص على ترشيد استهلاك الكهرباء وتحقيق معايير التنمية المستدامة والحفاظ على الطاقة.
وتتوقع البلدية من خلال تنفيذ هذا المشروع أن يتم تحقيق وفورات كبيرة من خلال ترشيد استخدام الطاقة الخاصة بوحدات الإنارة الجديدة التي ستوفر في تكاليف التشغيل والصيانة الخاصة بالبلدية أيضاً.
بلدية مدينة أبوظبي عضو في "أفد"
 
 

حريق في محمية جبل موسى
شبّ حريق ضخم في شهر آب (أغسطس) الماضي في محمية جبل موسى في جبل لبنان، أتى على مساحة حرجيّة كبيرة تتميّز بتنوّعها البيولوجيّ الفريد. وبقيت النيران مشتعلة في عدد من الأحراج لأكثر من أسبوع، واصل خلاله عناصر الدفاع المدني وبمساندة طوّافات الجيش اللبناني والأهالي وأعضاء الجمعيّة العمل على إطفاء النيران ومحاولة حصرها قبل ان تمتدّ على مساحة أوسع. وتعمل الجمعية على معالجة الأضرار في هذه المحميّة المصنّفة من قبل "اليونسيكو" محميّة للمحيط الحيويّ.
جمعية حماية جبل موسى عضو في "أفد".
 

جنرال إلكتريك تبني أكبر محطة طاقة رياح في عُمان
وقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر) عقداً تسند بموجبه الأعمال الهندسية والتوريد والإنشاءات لائتلاف من شركات عالمية، يضم كلاً من شركة «جنرال إلكتريك» وشركة «تي إس كيه» الإسبانية، لبناء محطة «ظُفار لطاقة الرياح» في سلطنة عُمان، والتي ستكون أول وأكبر محطة لتوليد الطاقة من الرياح في منطقة الخليج العربي.
وتحمل المحطة البالغة قدرتها الإنتاجية 50 ميغاواط اسم محافظة ظُفار العُمانية الواقعة على الحدود مع اليمن، وهي أكبر المحافظات 11 التي تتألف منها السلطنة، حيث من المقرر أن توفر الكهرباء النظيفة لقرابة 16 ألف منزل وأن تحد من انبعاثات ما مقداره 110 آلاف طن سنوياً من غاز ثاني أوكسيد الكربون. وقال محمد جميل الرمحي، الرئيس التنفيذي لشركة «مصدر»: «تتمتع سلطنة عُمان بقدرات متميزة في مجال الطاقة المتجدّدة، لاسيما الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.
وستتولى شركة «جنرال إلكتريك»، بناء 13 توربيناً تعد من أحدث التوربينات التي تنتجها الشركة، والتي تضم مولّد رياح توربيني تبلغ قدرته 3.8 ميغاواط.
جنرال إلكتريك عضو في “أفد”.
 

"بنك الشارقة: الراعي الفضي لحملة "صحة وسياحة 2017"
استناداً إلى النجاح الكبير الذي حققته على مدى الأعوام الثلاثة الماضية، أطلقت إدارة التثقيف الصحي التابعة للمجلس الأعلى لشؤون الأسرة بالشارقة، الدورة الرابعة من حملتها السنوية "صحة وسياحة"، وهي أول حملة إلكترونية في العالم تجمع بين الصحة والسياحة، وتسهم في تعزيز نمط الحياة الصحية والترويج للمواقع السياحية في الإمارة.
وكشفت الإدارة عن تفاصيل الحملة خلال مؤتمر صحفي أقيم في مقر المجلس الأعلى لشؤون الأسرة، حضره كل من إيمان راشد سيف، مدير إدارة التثقيف الصحي، ومحمد عبد الله الزرعوني، مدير منطقة الشارقة الطبية، والدكتور محمد العاسمي، أخصائي أمراض القلب وممثل عن بنك الشارقة "الراعي الفضي" للحملة.
بنك الشارقة عضو في "أفد".
 

"نفط الهلال": شراكات خليجية مع دول شرق آسيا تدعم توازن أسواق الطاقة
أظهر تقرير حديث لشركة نفط الهلال أن المرحلة المقبلة ستحمل الكثير من الشراكات والاتفاقات ذات التأثير المباشر على اقتصادات الأطراف المتعاقدة في المنطقة، وذلك لضمان تحقيق الأهداف وفق الجداول الزمنية المحددة في خطط التنويع والتحول الاقتصادي ومحاصرة العجوزات. وقالت «نفط الهلال» في تقريرها إن هناك تطوراً واضحاً تم تسجيله على العلاقات الخليجية مع دول شرق آسيا على مستوى قطاع الطاقة والنفط، ومستوى العلاقات التجارية النشطة في الأساس. فالصين والهند واليابان تهدف إلى الحفاظ على النمو الاقتصادي، والحفاظ على أولويات إمدادات الطاقة بشكل مستقر على المدى الطويل، وإيجاد منافذ وأسواق استهلاكية متنامية للاقتراب أكثر من دول المنطقة، عبر تحديد أهداف تنسجم مع خطط دول المنطقة الاقتصادية. وهذا قد يؤدي إلى تقليل اعتماد الولايات المتحدة على نفط الشرق الأوسط في المرحلة المقبلة، ويرفع من معدلات الطلب الصيني.
في المقابل، فإن اتجاه دول المنطقة لتنويع قدراتها الإنتاجية لتصبح دولاً منافسة لدول الشرق والغرب سيسهم في رفع مستويات الطلب الإنتاجي على النفط والغاز، وسيضمن لدول المنطقة تدفقات مالية متنوعة ومتنامية، بالإضافة إلى تأثير ذلك في تعميق وتعزيز الشراكات القائمة والمحتملة ضمن منظور متوازن في العلاقات الخارجية.
وذكرت «الهلال» أن واقع أسواق الطاقة العالمية يشير إلى عدم وجود مسيطر واحد على أسواق الطاقة حتى اللحظة، فيما تتواصل حالة المنافسة الإيجابية والسلبية بين الولايات المتحدة والصين على حالها، لتنعكس على شكل تقلبات وتذبذبات على أسواق الطاقة العالمية يوماً بعد يوم، فضلاً عن أن دول المنطقة ما زالت تتمتع بقدرة جيدة للعب أدوار أكثر تأثيراً وتوازناً في علاقاتها التجارية بين الشرق والغرب.
نفط الهلال عضو في "أفد".
 

الجامعة الأميركية في بيروت: الأولى في المنطقة اجتذاباً لتوظيف خريجيها
صُنّفت الجامعة الأميركية في بيروت (AUB) الأفضل في المنطقة ومن بين أفضل الجامعات عالمياً في تصنيف "كيو اس" العالمي للعام 2018 لأفضل الجامعات اجتذاباً لأصحاب العمل لتوظيف خريجيها.
وقد حقّققت الجامعة بذلك قفزة من أربعين نقطة في هذا التصنيف منذ العام الماضي. وهي حلّت في المرتبة 41 هذا العام في تصنيف "كيو اس" العالمي لنسبة توظّف الخريجين، كما حلت في المرتبة الأولى في العالم العربي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك للعام الثاني على التوالي. وقد طرح التصنيف أسئلة مثل "كم تشتهر مؤسسات التعليم العالي بين أصحاب العمل؟" "وهل هذه المؤسسات تشجع أصحاب الإنجازات العالية؟" ونظر التصنيف إلى تواصل الخريجين الجدد مع أصحاب العمل واجتذابهم لهم من حيث فرص العمل. وقد تم تصنيف الجامعة الأميركية في بيروت من بين مؤسسات نخبوية في العالم مثل جامعات شيكاغو (المرتبة 21) وبنسيلفانيا (22) وميشيغان (25) ونورث وسترن (32) وديوك (34) وبراون (43) وبوسطن (51) وكارنيجي ميلون (55) وجونز هوبكنز (64(.
شمل التصنيف 600 مؤسسة للتعليم العالي، لكنه صنّف الخمسمئة الأرفع بينها ومنها 26 مؤسسة للتعليم العالي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
وعلق رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري على النتائج قائلاً: "تكمن أهمية تصنيف كيو اس الأحدث لتوظيف خريجي الجامعات في إظهاره أن طلاب الجامعة الأميركية في بيروت هم من بين الأكثر اجتذاباً لأصحاب العمل، عالمياً، وأنهم يحملون زاداً لا يقدّر بثمن من المهارات التي يمكن رفد سوق العمل بها، بالإضافة إلى القيم التي يمثلونها.
الجامعة الأميركية في بيروت عضو في “أفد”.
 

جامعتا البترا و"شيفيلد" تعقدان ورشة عمل ثانية لتطوير بيئة المخيمات
 كرمت عميد كلية العمارة والتصميم في جامعة البترا الأردنية، الدكتورة هدير مرزة، ورئيس قسم هندسة العمارة، الدكتور خالد الطرزي، عددًا من طلبة جامعة البترا وجامعة شيفيلد البريطانية المشاركين في ورشة العمل الثانية المختصة بتطوير بيئة مخيمات اللاجئين. وقدمت مرزة الشهادات التقديرية والهدايا التذكارية للطلبة المشاركين.
وأقيمت الورشة في كلية العمارة والتصميم بجامعة البترا، بمشاركة طلبة هندسة العمارة في جامعة البترا، وطلبة الدراسات العليا في هندسة العمارة في جامعة "شيفيلد" البريطانية. وعرضت الورشة لتطوير مخيمات اللاجئين، وبالأخص مخيم الزعتري للاجئين السوريين.
وهي افتتحت بعرض مقدم من المهندسة آية مسمار، منسقة الورشة، والباحثة الأساسية لهذا الموضوع، في إطار بحث رسالة الدكتوراه التي تحضر لها في جامعة شيفيلد.
وشارك ٣٥ طالبا وممثلا عن عدة منظمات تعمل في مخيم الزعتري، مقسمين إلى أربع مجموعات، تعمل على دراسة وتحليل وتصميم مقترحات لتطوير نواحٍ معينة في مناطق وقطاعات عدة، ضمن مخيم الزعتري.
وشارك مدرسون وخريجون من جامعة البترا بالإشراف المباشر على المجموعات، ولإثراء عملية العصف الذهني والنقاش والتصميم. وقدمت كل مجموعة مقترحاتها على شكل دراسات تحليلية، واستنتاجات، وتصاميم، ومجسمات، توضح تطور هذه الأفكار لتصبح حلولا معمارية قابلة للتطبيق.
وتعد هذه الورشة استكمالا للورشة الأولى التي جرت في شهر شباط (فبراير) 2017 واستمراراً للتعاون المشترك بين الجامعتين في ظل عملية الانفتاح والتطور المستمرين.
جامعة البترا عضو في "أفد".
 

محمية ضانا تنفذ مشروعات اقتصادية وبيئية
نفذت محمية ضانا للمحيط الحيوي، التي تديرها الجمعية الملكية لحماية الطبيعة مشروعات اقتصادية وبيئية لإفادة المجتمع المحلي المحيط، فضلاً عن تنفيذ برامج تستهدف تعزيز مفهوم المحافظة على البيئة لدى الطلبة.
وأشار مدير المحمية المهندس عامر الرفوع أن المشروعات اشتملت على مشروع تطوير مشاغل الحرف اليدوية التقليدية في المحمية وتزويدها بالمعدات اللازمة لزيادة الطاقة التشغيلية والكفاءة، فضلا عن تشغيل مجموعة من سيدات المنطقة والعمل على تأهيل وتطوير ادارة المناطق البيئية المحيطة بالمحمية لاستقبال الزوار والمحافظة على الغابات الطبيعية. وعرض لمشروع إنتاج الشموع وتسويقها مع تطوير مشروع الحرف اليدوية الخاص بالزراعات العضوية وتجفيف المنتجات والأعشاب الطبية، بالاضافة الى صناعة الحلي والفضة وتأهيل وتطوير مركز الزوار والشاليهات والغرف الفندقية في المحمية.
واشار الرفوع إلى عقد المحمية حزمة ورش للتوعية البيئية تستهدف شريحة طلبة المدارس، ضمن برنامج تدريبي تحت شعار " فارس الطبيعة " حول المحميات الطبيعية التابعة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة وكيفية المحافظة عليها، مؤكدا ان نسبة الحجوزات للموسم الحالي فاقت 70 في المئة. وشهدت العديد من المرافق السياحية والبيئية في المحمية زيارات من أفواج سياحية محلية واجنبية سواء للتنزه ببرنامج المبيت او الزيارات النهارية .
واضاف الرفوع ان المحمية تستحوذ على أنماط نباتية وحيوانية عديدة، حيث تم تسجيل نحو 833 نوعاً من النباتات، ثلاثة منها يسجل لأول مرة عالميا، إلى جانب 38 نوعاً من الحيوانات، و215 نوعاً من الطيور أي ما يقارب 50 في المئة من أنواع الطيور والثدييات في الأردن. وتقع المحمية على مساحة تزيد على 320 كيلومتراً مربعاً.
الجمعية الملكية لحماية الطبيعة عضو في "أفد".
 
 

برنامج لترشيد المياه والطاقة في المساجد الكويتية
أعلنت جمعية المياه الكويتية، برعاية وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية محمد الجبري، إطلاق البرنامج الوطني لترشيد استهلاك المياه والطاقة في مساجد الكويت، بالتعاون مع منظمة اليونسكو. وأكد الجبري، أن "مشروع ترشيد استهلاك المياه والطاقة يعد الأول في المنطقة، والذي سيعتمد على إقامة دورات تدريب تثقيفية لأئمة المساجد، وذلك بهدف نقل ثقافة الترشيد إلى جميع أفراد المجتمع".
جمعية المياه الكويتية عضو في "أفد".
 

اتفاقية بين «أكوا باور» ومصر لبناء 3 محطات للطاقة الشمسية بـ190 مليون دولار
وقعت شركة «أكوا باور» السعودية والشركة المصرية لنقل الكهرباء المصرية اتفاقية شراء طاقة مع الحكومة المصرية، لتطوير وبناء وتشغيل 3 محطات طاقة شمسية كهرضوئية في منطقة «بنبان»، الواقعة شمال مدينة أسوان، جنوب مصر، وذلك ضمن المرحلة الثانية لبرنامج تعرفة التغذية.
وستبلغ القدرات الإنتاجية للمحطات الثلاث 70 و67.5 و28 ميغاواط، وبإجمالي كلفة استثمارية تصل إلى 190 مليون دولار، حيث يتوقع أن يتم بأعمال التشييد بحلول الربع الأخير من سنة 2017.
وستساهم المحطات الثلاث في توفير الطاقة الكهربائية لنحو 80 ألف منزل، وتقليل الانبعاثات الكربونية بمعدل 156 ألف طن سنوياً، وذلك عند الانتهاء من أعمال البناء والتشييد، المتوقع بحلول الربع الأخير من عام 2018.
وتهدف وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة إلى إسهام الطاقة المتجددة بنسبة 20 في المئة من إجمالي الطاقة المولدة في مصر بحلول عام 2022، حيث يتم حالياً تطوير مشروعات لتوليد نحو 200 ميغاواط من الطاقة الشمسية، وألفي ميغاواط من طاقة الرياح، ضمن برنامج تعرفة التغذية.
أكوا باور عضو في "أفد".
 
 
 
 
 

اضف تعليق
*الاسم الكامل  
*التعليق  
CAPTCHA IMAGE
*أدخل الرمز  
   
 
بندر الأخضر صديق البيئة
(المجموعة الكاملة)
طبقة الأوزون
ماذا نفعل بنفاياتنا؟
 
لا تشوهوا الطبيعة
اسأل خبيرا
بوغوص غوكاسيان

symbicort inhaler instructions

symbicort generic canada jjthurin.com symbicort generic equivalent

symbicort generic price

symbicort generic inhaler price redirect symbicort generic brand

medical abortion

abortion pill online blog.e-lecta.com abortion pill kit

abortion pill over the counter Ph

abortion pill online philippines picia.it abortion pill side effects ph

symbicort inhaler instructions

symbicort generic date dadm.dk symbicort generic brand

lexapro side effects acne

lexapro side effects weight gain fascinatedwithsoftware.com lexapro side effects anxiety

how to buy abortion pill

abortion pill where to buy

how to buy abortion pill

where can you buy the abortion pill blog.montapp.com can i buy the abortion pill over the counter

where to buy abortion pill

buy abortion pill

medical abortion

abortion pill online blog.structuretoobig.com abortion pill online

lexapro and weed

weed lexapro withdrawal zevendevelopment.com lexapro and weed good

where can i buy the abortion pill

can i buy the abortion pill online recepguzel.com how to buy abortion pill online

naltrexone buy

buy naltrexone picturegem.com

buy abortion pill espana

buy abortion pill espana website

am i pregnant or just late quiz

am i pregnant quiz for teenagers click

buy abortion pill

buy cheap abortion pill iydk.com

norvasc

norvasc

inderal

inderal ttvmerwestad.nl

citalopram

citalopram open

effexor

effexor redirect

diltiazem

diltiazem read here

lipitor

lipitor open

cortaid

cortaid artofcaring.co.uk

nootropil

nootropil link

zyloprim

zyloprim

rhinocort

rhinocort

gleevec

gleevec

cleocin

cleocin

abortion pill online usa

order abortion pill online usa

mixing melatonin and weed

melatonin and weed mixed

buy generic naltrexone online

buy naltrexone

purchase abortion pill online

abortion pill online usa

usa buy abortion pill

abortion pill online usa

buy low dose naltrexone online

how to buy naltrexone read

lexapro weed

lexapro and weed trip click

buy citalopram

20mg citalopram arampamuk.com

internet drug coupons

free discount prescription cards

melatonin and weed combination

melatonin and weed blog.tripcitymap.com

prednisolon tabletta

prednisolon online

amlodipin teva

amlodipin

cost of generic zofran

generic for zofran 4 mg

is abortion legal in the us?

what is the latest term abortion legal in the us

otc albuterol substitute

albuterol otc

citalopram alcohol cravings

citalopram alcohol interactions read here

prednisolon 5 mg

prednisolon bivirkninger click here

generico cialis

cialis generico

viagra prodej brno

viagra pro mlade

is naloxone and naltrexone the same

naloxone vs naltrexone

albuterol otc walgreens

over the counter albuterol inhaler

pregabaline 50mg

pregabaline ldm link

when to use naloxone vs naltrexone

naltrexone naloxone potency open

tadalafil prezzo

generico cialis link

ventolin side effects

ventolin syrup

mixing viagra and weed

mixing lexapro and weed read

mixing zoloft and weed

mixing adderall and weed krishnan.co.in

benadryl and pregnancy first trimester

benadryl pregnancy rating bilie.org

mixing lexapro and weed

mixing lexapro and weed website

benadryl and pregnancy third trimester

benadryl pregnancy category developersalley.com

symbicort otc equivalent

symbicort generico cogimator.net

ventolin side effects

ventolin go

antidepressants and alcohol consumption

antidepressants and alcohol withdrawal website

mixing alcohol and antidepressants

side effects of drinking alcohol and taking antidepressants

viagra cena apoteka

viagra prodej read

otc inhaler canada

over the counter asthma inhalers

abortion pill buy

buy abortion pill over the counter inetapakistan.azurewebsites.net

viagra cena lekaren

viagra read here

tadalafil teva prezzo

acquistare cialis in farmacia senza ricetta online

generic for viagra

when will generic viagra be available jensen.azurewebsites.net

ciproxin

ciproxin 750 burroealici.it

abortion pill online review

abortion pill online safe

xanax weed effects

xanax and weed anxiety partickcurlingclub.co.uk

lexapro vs weed

lexapro and weed trip go

buy abortion pill kit online

buy abortion pill blog.dotnetnerd.dk

cialis senza ricetta

tadalafil prezzo

sertraline and alcohol interaction

sertraline weight gain

jardiance 10 mg

jardiance 10 mg coupon blog.griblivet.dk

cialis free coupon

coupon for prescription

otc inhalers for copd

rescue inhaler not working click

sertraline 100mg and alcohol

sertraline withdrawal brightonspanishlessons.co.uk

doxycyclin europharma

doxycyclin katze

metoprololtartraat

go metoprolol 25 mg go

zoloft 4 weeks

zoloft anxiety zoloft first week zoloft uses
تحويل النفايات العضوية إلى سماد - كومبوست
كيف تكون صديقا للبيئة
مقاطع مصورة
 
احدث المنشورات
التربية البيئية من أجل تنمية مستدامة في البلدان العربية
 
 
 
ان جميع مقالات ونصوص "البيئة والتنمية" تخضع لرخصة الحقوق الفكرية الخاصة بـ "المنشورات التقنية". يتوجب نسب المقال الى "البيئة والتنمية" . يحظر استخدام النصوص لأية غايات تجارية . يُحظر القيام بأي تعديل أو تحوير أو تغيير في النص الأصلي. لمزيد من المعلومات عن حقوق النشر يرجى الاتصال بادارة المجلة
©. All rights reserved, Al-Bia Wal-Tanmia and Technical Publications. Proper reference should appear with any contents used or quoted. No parts of the contents may be reproduced in any form by any electronic or mechanical means without permission. Use for commercial purposes should be licensed.